الشعور بالإرهاق أثناء الحمل

بمجرد حصولك على نتيجة اختبار حمل إيجابية، ستتغير حياتك كثيرًا إن نمو كائن حي بداخلك ليس تجربة سهلة والشعور بالتعب والإرهاق من أولى علامات الحمل لأن إرهاق الحمل يمكن أن يظهر بشكل خاص فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل و مرة أخرى فِيْ وقت لاحق فِيْ الثلث الثاني من الحمل ويؤثر على 60٪ من النساء الحوامل ويتراوح إجهاد الحمل من الشعور بانخفاض الطاقة إلَّى عدم القدرة على الاستيقاظ فِيْ الصباح أو قد تشعر أنك لا تستطيع الحركة والقيام بأشياء طبيعية مثل الذهاب إلَّى المرحاض أو حتى الجلوس فِيْ وضعية خفِيْفة، وتشعرين بالحمل بالتعب والإرهاق، ستجد الإجابة فِيْ هذا المقال.

أسباب الشعور بالتعب والإرهاق عَنّْد المرأة الحامل

يمكن أن يبدأ إرهاق الحمل فِيْ الأسابيع الأولى من الحمل ويمكن أن تشعري به فِيْ وقت مبكر جدًا بعد أسبوع من الحمل، وبينما يتحسن التعب عادة فِيْ بداية الثلث الثاني من الحمل، فإنه غالبًا ما يعود مرة أخرى فِيْ الثلث الثالث من الحمل وتكون شدة يختلف الشعور بالإرهاق من امرأة إلَّى أخرى، ويظهر إرهاق الحمل لعدة أسباب تعرفِيْن عَنّْها فِيْ السطور التالية

أسباب التعب فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل

خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، سيكون الإرهاق رفِيْقك وستشعرين بالتعب حتى مع أقل مجهُود بسبب العديد من العوامل، بما فِيْ ذلك

  • تكوين المشيمة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يقوم جسمك بتكوين المشيمة لتزويد طفلك بالعَنّْاصر الغذائية والأكسجين التي يحتاجها للنمو والازدهار، وهِيْ مهمة ضخمة تستنزف طاقتك.
  • التغيير الهرموني ينتج إرهاق الحمل إلَّى حد كبير عَنّْ زيادة إنتاج هرمون البروجسترون، الذي يدعم الحمل ويزيد من إنتاج الغدد الثديية اللازمة للرضاعة الطبيعية فِيْ وقت لاحق. يمكن أن تسبب التغيرات الهرمونية أيضًا تقلبات مزاجية، والتي يمكن أن تكون مرهقة أيضًا.
  • زيادة تدفق الدم إلَّى الرحم سيضطر قلبك إلَّى ضخ المزيد من الدم إلَّى الرحم لتوفِيْر العَنّْاصر الغذائية والأكسجين لطفلك، مما يجعلك تشعرين بالتعب والتوتر لأن جسمك يعمل الآن بجهد مضاعف.
  • التغيرات الجسدية الأخرى ستزداد عملية التمثيل الغذائي لديك، ويزداد معدل ضربات القلب، بينما ينخفض ​​مستوى السكر فِيْ الدم وضغط الدم، وكل ذلك يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب طوال الوقت.

أسباب التعب فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

بحلول نهاية الثلث الأول من الحمل، سيكون جسمك قد أكَمْل المهمة الصعبة المتمثلة فِيْ تكوين المشيمة وسيصبح معتادًا إلَّى حد ما على التغيرات الهرمونية والعاطفِيْة التي حدثت.

  • يكبر طفلك ينمو طفلك بسرعة ويزداد وزنك أكثر مما كان عليه فِيْ وقت سابق من الحمل. مما يجعلك تشعر بالثقل مما يجعلك تتعب بأقل مجهُود.
  • الأرق أثناء الحمل قد يؤدي ضغط المعدة، إلَّى جانب أعراض الحمل الأخرى مثل حرقة المعدة وآلام الظهر وتشنجات الساق، إلَّى صعوبة النوم وتجعلك تشعرين بالتعب والإرهاق طوال اليوم.
  • الإجهاد العقلي مع اقتراب مَوعِد ولادتك، قد تشعرين بالضغط، خاصة عَنّْد الاستعداد للولادة، والتسوق لشراء ملابس الأطفال حديثي الولادة، والمهام الأخرى التي يمكن أن تستنزف طاقتك.
  • تغيير الهرمونات ستتغير مستويات الهرمون فِيْ جسمك لتهِيْئتك للولادة، وستزداد مستويات هرمون ريلاكسين، الذي يعمل على تخفِيْف الأربطة، استعدادًا للجنين للنزول بسهُولة عبر الحوض، مما قد يجعلك تشعرين بالضعف. عضلاتك ومفاصلك.

كَيْفَِيْة التعامل مع شعور الحامل بالتعب والتعب

الإرهاق أثناء الحمل كَمْا ذكرنا من الأعراض الطبيعية ويمكن أن يرافقك لفترة طويلة، ويمكن لبعض العادات الصحية أن تساعدك على استعادة الطاقة والتخلص من التعب، ومنها

  • حافظي على البساطة أنت تمر بتجربة فريدة ومرهقة ومن الطبيعي ألا تكون قادرًا على القيام بالأعمال المنزلية كَمْا كنت تفعل قبل الحمل، اترك الأطباق لوقت لاحق وحاول ألا تقلق بشأن التنظيف المستمر. اطلب من من حولك مساعدتك، وحاول طهِيْ وجبات بسيطة، واستأجر خادمة لتنظيف المنزل والاسترخاء.
  • اطلبي الدعم بعد الولادة، قد ترهقك مسؤوليات المولود الجديد، لذلك من المهم أن تستغل فترة الحمل للراحة، واطلبي الدعم من زوجك وأمك حتى تتمكني من الراحة.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم الحصول على ساعات كافِيْة فِيْ الليل يمكن أن يحدث فرقًا ملحوظًا فِيْ مدى شعورك بالنشاط أثناء النهار. تأكد من حصولك على 7-8 ساعات من النوم ليلًا وساعة أثناء النهار.
  • الإطالة إذا كنت تعمل ولا تستطيع أخذ قيلولة أثناء النهار، فقط قم بالتمدد على الأريكة أو فِيْ غرفة الاستراحة فِيْ وقت الغداء لتجديد طاقتك والمساعدة فِيْ تقليل تورم الساق الشائع أثناء الحمل.
  • المكَمْلات بانتظام تساعد الفِيْتامينات والمعادن على تجديد إحساسك بالطاقة، لذلك لا تهملها وتناولها يوميًا كَمْا هُو موصوف.
  • تناول الأطعمة الصحية يساعد تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والفِيْتامينات والمعادن فِيْ الحفاظ على استقرار مستويات الطاقة طوال اليوم. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكربوهِيْدرات المعقدة لتمنحك الطاقة وتساعد فِيْ بناء العضلات، حتى تتمكن من بدء يومك بقطعة من الخبز المحمص بزبدة الفول السوداني.
  • قلل من تناول القهُوة والحلويات يمنحك الكافِيْين والحلويات دفعة طاقة مؤقتة تتلاشى بسرعة، لذا استقر على فنجان واحد من القهُوة وقطعة صغيرة من الحلوى.
  • الانخراط فِيْ نشاط بدني مع تقدم حملك وتشعرين بالتعب، قد يكون من الصعب عليك ممارسة النشاط البدني، لكن حاولي المشي حتى بضع دقائق يوميًا، فهُو يساعد على زيادة الدورة الدموية وزيادة الطاقة والنوم بشكل أفضل.
  • أخيرًا، الشعور بالتعب والإرهاق أمر طبيعي أثناء الحمل، ولكن إذا كنت تشعرين بالدوار وخفة الرأس وتشعرين بالكسل، فعليك استشارة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من أن حملك يسير على ما يرام.