بكاء الرضيع بدون سبب

طفل يبكي بدون سبب

هناك العديد من الأسباب المختلفة لبكاء الطفل، وقد لا تكون مشكلة طبية. قد يبكي أيضًا عَنّْدما يريد جذب انتباه الوالدين، أو يحتاج إلَّى عدة أشياء مختلفة ليست واضحة ظاهريًا للطفل. سنخبرك الآن بكَيْفَِيْة معرفة سبب بكاء الطفل.

فِيْ بعض أوقات اليوم تلاحظ أن الطفل يبكي أكثر من بقية اليوم مثلا عَنّْد الظهِيْرة ولا تفهم الأم أسباب بكائه فهُو يريد النوم.

هذا أمر طبيعي عَنّْد الأطفال وفِيْ ذلك الوقت يحتاج الطفل إلَّى رعاية أكثر من والديه ويمكن أن تستمر من فترة قليلة إلَّى ساعتين أو ثلاث ساعات ويمكن للطفل الاستمرار فِيْ البكاء مهما حاول الوالدان إرضاءه، ولكن يمكن أن يكون الأمر كذلك. حالة معينة أو طريقة معينة لحمل الطفل، مما يساعد على منحه مزيدًا من الراحة والعمل على تهدئته قليلاً، ولكن الأسباب الأكثر شيوعًا لبكاء الطفل بدون سبب هِيْ كَمْا يلي

1 – الشعور بالجوع

يبكي الطفل عَنّْدما يكون جائعاً جداً، خصوصاً إذا كان فِيْ الأسابيع الأولى من الولادة، لأن الطفل يشعر بالجوع بعد فترة رضاعة قصيرة، لأن معدته صغيرة ولا يأخذ الكثير من الحليب. إنه يبكي لأنه جائع، لذا إذا بدأ فِيْ البكاء، يجب أن تحاولي إطعامه، حتى لو لم يمر وقت طويل على آخر رضعة.

ومع ذلك، فإن البكاء يستهلك الكثير من طاقة الطفل ويجعله يشعر بالتعب الشديد والتوتر والتوتر. إذا كان يبكي كثيرًا بحيث يصعب إطعامه، فعليك تهدئته أولاً.

2- الإحساس بالتشنج

من بداية الأسبوع الثاني ستلاحظين أن الطفل يبكي أكثر من قبل وقد تظنين أن الطفل يبكي بدون سبب ولكنه قد يصاب بمغص وانتفاخ وقد تستمر هذه المشكلة معه حتى يبلغ الثالث. الشهر الرابع من عمره، ولكن هناك بعض الأطفال الأكبر من أسبوعين أو سنة يعانون من المغص لأكثر من ثلاث ساعات فِيْ اليوم ويعودون أكثر من ثلاثة أيام فِيْ الأسبوع.

تظهر على الطفل بعض العلامات التي تدل على أنه يعاني من المغص، على سبيل المثال انتفاخ البطن وانتفاخ البطن واحمرار وجه الطفل والبكاء بصوت عالٍ أكثر من المعتاد، وعَنّْدما يبكي يقترب من ساقيه ويتحركهما بقوة، هنا بعض الخطوات لتهدئته

  • تحضير بعض الأعشاب التي تهدئ انتفاخ البطن وتخفِيْف المغص، مثل الكَمْون أو البابونج.
  • حاول أن تقلب الطفل قليلاً على بطنه.
  • قم بتدليك بطنه بشكل خفِيْف.

هناك أشياء يمكنك القيام بها دون أن تلحظها وتتسبب فِيْ انتفاخ طفلك ومغصه، مثل تناول البقوليات وأوراق العَنّْب والقرنبيط والملفوف، لأن كل ما تأكله ينتقل مباشرة إلَّى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية.

3- شعور الطفل بالخوف

يبكي الطفل إذا كان هناك الكثير من الأصوات الصاخبة من حوله أو يشعر أن هناك الكثير من الأصوات والحركة بطريقة غير عادية مما يجعله يخاف ويبدأ فِيْ البكاء.

4- البكاء من الحفاض

الطفل يبكي عَنّْدما يشعر بالبلل ولا يحتاج إلَّى ارتداء حفاضات بسبب إحساسه بالنجاسة أو بسبب البراز الذي يسبب تهِيْج الجلد والتهابه. إذا كان الطفل يبكي فعليك فحصه وتغيير حفاضته عَنّْد الحاجة لحمايته على الفور من الالتهابات.

5- الرغبة فِيْ النوم

فِيْ بعض الأحيان تجدين أن طفلك يبكي لكنه لا يعاني من أي مرض وهُو يلبي جميع احتياجاته.فِيْ تلك اللحظة تعتقد بعض الأمهات أن الطفل يبكي من دون سبب، ولكن كل ما يريده الطفل هُو النوم وأنت سوف تتفهمه بفضل بعض العلامات، ستجد أنه يفرك عينيه ووجهه كثيرًا، كل ما يمكنك فعله هُو إمساكه أو تربيته لتجعله يشعر بالأمان والدفء ويوفر له جوًا مريحًا وهادئًا يساعده على النوم و سوف ينام طفلك ويتوقف عَنّْ البكاء.

6- الإحساس بالألم

قد يبكي الطفل لأنه يشعر بالألم من شيء ما فِيْ جسده، وبالطبع فإن البكاء يعبر فقط عَنّْ ما يؤلمه، وعَنّْدما يبكي طفلك يجب عليك فحصه بعَنّْاية حتى لا يؤذيه شيء.

7- أسنان الرضع

فترة التسنين هِيْ وقت صعب للطفل بسبب الألم الناتج عَنّْ التسنين فِيْ اللثة، كَمْا يمكن أن يعاني من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة وتقلبات مزاجية، لذلك عليك التحلي بالصبر مع الطفل. خلال هذه الفترة يمكنك إعطائه بعض الجل المسكن لتخفِيْف آلامه قليلاً وأيضاً إعطائه مخفض لتدفئته ولكن أولاً بعد استشارة الطبيب.

8- البكاء على الملابس

قد يبكي الطفل بسبب ملابسه لأنه بارد أو ساخن، فعليك التأكد من أن ملابس طفلك تتناسب مع الجو العام، فإذا كان الجو باردًا فعليك زيادة قطع الملابس وتدفئته جيدًا، وإذا كان الجو حارًا، لا تجبره على ارتداء الكثير من الطبقات لأنها ستشعر بالضيق والحرارة وتبدأ فِيْ البكاء.

9- البحث عَنّْ الفائدة

أحد الأسباب التي تجعل الطفل يبكي بدون سبب هُو التماس الاهتمام من والديهم. قد يبكي الطفل أحيانًا لأنه لا يستطيع العثور على والديه بجواره. فِيْ تلك اللحظة عليك أن تقترب منه وتحتضنه قليلاً وتحضنه، لأن الطفل يحتاج دائمًا إلَّى الشعور بقرب والديه والشعور باهتمام كبير، وسيتوقف عَنّْ البكاء.

مساوئ بكاء الطفل

قد يكون للبكاء المطول للطفل تأثير سلبي عليه، لأنه يسبب له بعض الاضطرابات النفسية وتسارع ضربات القلب، كَمْا يمكن أن يتسبب فِيْ تقيؤ الرضيع وزيادة درجة حرارة الجسم نتيجة زيادة هرمون التوتر ؛ لذلك يجب الحرص على عدم ترك طفلك يبكي لفترة طويلة حتى لا تعرض صحته للخطر.

نصائح لتقليل بكاء طفلك غير المبرر

كَمْا ذكرنا سابقًا، من المهم أن يشعر الطفل بالهدوء والهدوء، لذلك بمجرد معرفة سبب بكاء طفلك، يمكنك معالجة الأمر فورًا ومراعاة النصائح القليلة التالية

  • عليك التأكد من عدم وجود أي شيء يسبب له ضوضاء وإزعاجًا ودائمًا ما تحمليه على صدرك للتعبير عَنّْ سلامته.
  • يمكنك الغناء له بصوت هادئ والتحدث معه، وعَنّْدما يسمع صوتك يهدأ ويتوقف عَنّْ البكاء.
  • استخدام الضوضاء البيضاء، وهُو صوت هادئ يساعدك على النوم بسرعة والاسترخاء.
  • سيساعده إعطائه حمامًا دافئًا على الاسترخاء كثيرًا. جرب استخدام بعض الزيوت العطرية للأطفال مثل زيت اللافندر.
  • عَنّْدما يريد طفلك النوم، قومى بتدليكه برفق وامسحه