ماذا يحدث خلال أول 24 ساعة بعد الولادة

عادة، تقوم الأمهات بإجراء بحث مفصل حول الحمل والولادة ثم البحث عَنّْ كَيْفَِيْة الاعتناء بالطفل بعد الولادة.

انتفاخ البطن المستمر

يتوسع الرحم كثيرًا عَنّْدما يبلغ الطفل تسعة أشهر من العمر، لذلك من المتوقع أن يستغرق البطن عدة أسابيع حتى يتقلص إلَّى موقعه وموضعه الطبيعي.

وزن الماء الزائد

الخبر السار الأول هُو أنك ستفقد من 5 إلَّى 7 كيلوغرامات من وزنك – وزن الطفل والمشيمة والسائل الذي يحيط بالجنين، لكنك ستلاحظ أنه لا يزال لديك بعض الوزن الزائد، والذي يتكون فِيْ الغالب من الماء – بعد العملية القيصرية. ستشعرين ببعض التورم نتيجة حقن السوائل فِيْ جسمك، وسيفقد جسمك كل هذا الوزن المائي خلال الأسبوع الأول من المخاض من خلال التبول والتعرق المفرط. ( تعرف على العلامات الأولى للولادة الطبيعية)

نزيف النفاس

بعد ولادة طبيعية أو قيصرية، توقعي بعض النزيف بسبب إفراز مهبلي يسمى المشيمة، والتي تتكون من بقايا الدم والمخاط وأنسجة بطانة الرحم المنفصلة. لا تخافِيْ من التدفق المفاجئ للدم أو اختفاء الجلطات الدموية، هذا أمر طبيعي، إذا شعرت أن النزيف غير طبيعي فعليك استشارة الطبيب على الفور. ( كَيْفَ تعتنين بنفسك فِيْ فترة ما بعد الولادة)

تشنجات الحوض

سترافقك التقلصات لبعض الوقت بعد الولادة حيث يبدأ الرحم فِيْ الانقباض مرة أخرى ليعود إلَّى وضعه الطبيعي. تحدث التقلصات عادة أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها تطلق هرمون “الأوكسيتوسين” المسؤول عَنّْ التقلصات، فلا داعي للقلق .. هذه الانقباضات عادة تختفِيْ بعد أسبوع من الولادة.

الم

من الطبيعي الشعور بألم فِيْ منطقة العجان – المنطقة الواقعة بين فتحة الشرج والمهبل – بعد الولادة الطبيعية. خففِيْ الألم عَنّْ طريق نقع المنطقة فِيْ حمام مائي دافئ أو وضع أكياس الثلج عليها. إذا كانت الولادة قيصرية، سوف تتعافى فِيْ دورتك الشهرية من جرح فِيْ البطن وتتعافى مثل أي جرح جراحي آخر. ( عيوب ومزايا استخدام حزام البطن بعد الولادة)

صعوبة فِيْ التغوط

بعد الولادة الطبيعية، قد تشعرين بألم عَنّْد التبول أو التبرز بسبب كدمات فِيْ المثانة وألم فِيْ العجان بسبب الولادة. أما التخدير أثناء الولادة القيصرية فِيْمكن أن يسبب الإمساك، وهذه الأعراض يمكن أن تعرضك للبواسير مما قد يعقد الحل الأمثل لهذه الحالة هُو شرب الكثير من الماء بعد الولادة لتسهِيْل إفراغها.

التغييرات فِيْ الثدي

يخرج الحليب عادة بعد ثلاثة إلَّى أربعة أيام من الولادة، ولكن من ناحية أخرى، ستجدين أن الحليب قد بدأ فِيْ التدفق من ثديك. الرضاعة الطبيعية ليست عملية سهلة، فقد تشعرين ببعض الألم والحساسية حول الحلمة، لذلك حاولي تحديد شد وضعية الرضاعة الطبيعية مقدمًا حتى لا تمر بهذه المرحلة المؤلمة. ( دليل الأم الجديدة .. كَيْفَ ترضع)

تقلب المزاج

التغيرات الهرمونية والفسيولوجية ومتطلبات الأمومة بعد الولادة يمكن أن تستغرق أيامًا أو حتى أسابيع للعودة إلَّى التوازن الطبيعي لفترة أطول من ذلك، يجب استشارة الطبيب فِيْ أسرع وقت ممكن.