أطعمة وعادات غذائية لنوم أفضل

إذا كنت تعاني من الأرق أو قلة النوم أو الاستيقاظ فِيْ منتصف نومك، يمكنك الآن حل هذه المشكلة دون اللجوء إلَّى الأدوية أو المنومات من خلال اتباع بعض النصائح وعادات الأكل الصحية وتناول الأطعمة التي تحفز على النوم. سوف أخبرك عَنّْها اليوم.

نصائح حول النوم والطعام

ابتعد عَنّْ الكافِيْين

لا تشرب المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين أو فنجان من القهُوة أو الشاي قبل النوم مباشرة أو لفترة قصيرة. إذا كنت ترغب فِيْ تناوله، اتركه فِيْ الصباح فقط، تمامًا مثل تناول الشوكولاتة والعصائر المحلاة.

تنظيم وقت الوجبة

يجب أن يشتمل نظامك الغذائي على الأطعمة الصحية الضرورية لجسمك وتجنب الأطعمة الدهنية قبل الذهاب إلَّى الفراش، والتي بدورها ستؤثر على استرخاء جسمك وراحة معدتك وسهُولة الهضم، وبالتالي نومًا هادئًا ومريحًا.

اكل ديك رومي مدخن

وهُو من الأطعمة التي تساعد أيضًا على الاسترخاء، حيث يحتوي على قيم غذائية عالية ويفِيْد الجسم.

تناول البطاطس المهروسة مع الحليب والزبدة

هذا الطعام يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهِيْدرات ويساعد على التخلص من الحموضة وهُو مفِيْد للغاية.

أكل الموز

وهِيْ من الثمار التي تعزز النوم الطبيعي والمريح لاحتوائها على معادن تساعد الجسم على الاسترخاء ليلاً كَمْا تساعد على التخلص من التوتر العصبي وهِيْ مهدئة للأعصاب بشكل طبيعي.

اشرب حليب دافئ

يفضل تناوله قبل النوم حيث يساعد على إرخاء الجسم والنوم بسرعة.

أكل الشوفان

يمكنك إضافة ملعقة من الشوفان إلَّى كوب من الحليب الدافئ أو كوب من الزبادي، حيث يساعد الشوفان على تهدئة الجسم وتهدئة المعدة.

فوائد النوم للجسم

هناك العديد من الفوائد التي تعود على جميع أجزاء جسمك، إذا كنت لا تحصل على ساعات نوم كافِيْة فِيْ اليوم، فإن النوم العميق والكافِيْ (أي حوالي 8 ساعات فِيْ اليوم) سيكون له تأثير إيجابي على صحتك العقلية والجسدية. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على 5 فوائد للنوم لم تكن تعرفها.

عدد ساعات النوم الصحي حسب العمر

تختلف احتياجات النوم لدى كل فرد وفقًا لأعماره، وأظهرت دراسة حديثة أن عدد ساعات النوم الصحي حسب الفئة العمرية هُو

  • الرضع (من 1-5 مساءا) يوميا.
  • الأطفال أقل من سنتين (11-14 ساعة) يومياً.
  • الأطفال أقل من 5 سنوات (بين 10 – 13 ساعة) يومياً.
  • الأطفال حتى سن 12 سنة (9-11 ساعة) يومياً.
  • اليافعون (8-11 ساعة) يومياً.
  • الكبار (7-9 ساعات) يومياً.
  • كبار السن فوق الستين (7-9 ساعات) يومياً.

أخيرًا، اتبع النصائح التي قدمناها لك اليوم، وتناول الأطعمة التي تساعدك على النوم، والاستحمام الدافئ قبل النوم، وممارسة الرياضة لإرخاء عضلاتك، وتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، والأهم من ذلك، لا تفكر كثيرًا والدخول فِيْ المناقشات والجدال قبل النوم.