هل السفر يبطل السحر

هل السفر يقلل من قيمة السحر

والسحر لغويا واصطلاحا هُو الفتنة والاستمالة والخداع والسرقة والغش. هل السفر يقلل من قيمة السحر فِيْما يتعلق بالاتفاقيات، فهِيْ أفعال تحتوي على خداع من خلال اللجوء إلَّى شخص آخر غير الله القدير، مع التشابه مع العادات الخارقة للطبيعة دون تحديات، ويمكن تعلمها وتعلمها.

يحرم على المسلمين الانخراط فِيْها. لا يمكن للسحرة أن يفعلوا هذا إلا بعد فعل شيء معين يخرجهم من الإسلام، مثل قتل الجن أو الاقتراب منه واللجوء إليه عَنّْد الحاجة، أو التعدي على الألوهِيْة.

أما عَنّْ إجابة السؤال هل السفر ينقض السحر لا، ليس كذلك، فالسحر لا يبطل إلا بتلاوة بعض آيات القرآن الكريم والرقية الشرعية أو إيجاد السحر والتخلص منه، وهذه الطرق مبينة فِيْ الفقرات الآتية

1- البحث عَنّْ السحر

إذا تم العثور على السحر نفسه، فِيْمكن فك شفرته لإبطال تأثيره بالمحو إذا كان مكتوبًا، أو فِيْ حالة عقدها، يتم فسخ عقدتها وإبطالها.

وأما احتراقه فقد روى عَنّْ السيدة عائشة – رضي الله عَنّْها – بقولها (ألا تحرقه). هذا للرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – عَنّْدما سحره رجل اسمه لبيد بن العصام ليتخيل أنه كان يفعل شيئًا ولكنه لم يكن يفعله بالفعل، على سبيل المثال عَنّْدما ذهب. لرؤية السيدة عائشة مع رفاقها. تخيل أن ماء البئر شبيه بماء الحنة أي أحمر، وهناك أوضحت له أنه يجب أن يجد السحر فِيْ البئر ويتخلص منه بحرقه، ولكنه كره ذلك حتى لا يسبب الشر للناس. ومنها التذكير بالسحر وتعليمه. للمنافقين فتضر بذلك المؤمنين ولذلك أمر الرسول بالدفن.

لكن الحرق لا بأس به ؛ لأنه من أسباب التخلص منه، وقد ورد عَنّْ الشيخ العظيم ابن باز رحمه الله

ينظر إلَّى ما فعله الساحر، إذا علم أنه وضع شيئًا من الشعر فِيْ مكان ما، أو وضعه فِيْ الأمشاط، أو فِيْ شيء آخر، إذا علم أنه وضعه فِيْ كذا وكذا. مكان، هذا الشيء ينزع ويحرق ويتلف ويبطل أثره ويزول ما أراده الساحر.

إذا حدث هذا، فمن الضروري قراءة نصيحتين أثناء الحرق، أو طلب المساعدة من شخص ذي خبرة فِيْ فك رموز هذه الأعمال الشائنة للسحرة الصالحين.

وكذلك الهزيمة لا تبطل مفعول السحر، فلا دليل شرعي على ذلك. لأن البعض قد يستخدمه كطريقة للاقتراب من الجن لإبعادهم عَنّْ السحر، وهذا هُو الشيء الأساسي فِيْ اجتناب الله تعالى ونعوذ به.

2- السحر الشرعي

القرآن الكريم شفاء لكل داء، فلما كان الرسول – صلى الله عليه وسلم – إذا اشتكى من شيء يقرأ بالإضافة إلَّى النفخ فِيْ الماء الذي به آية الكرسي، اثنين من المؤوَّثين وسورة الكافرون، بالإضافة إلَّى تلاوة آيات السحر فِيْ مختلف سور القرآن. ومنها ما يلي

  • الآية 81 من سورة يونس.
  • سورة طه الآية 69.
  • سورة الأعراف من الآيات 118 إلَّى 120.

ثم تشرب كَمْية قليلة من هذا الماء ويغسل الباقي، ويمكن أيضًا استخدام سبع أوراق سحرية وطحنها وإضافتها إلَّى الماء لعلاج شر السحر.

أهم شيء يجب معرفته هُو أن الذهاب إلَّى الأطباء السحرة لكشف السحر غير مسموح به قانونًا.

علامات السحر

بمعرفة أن السفر يبطل السحر، نحل معرفة العلامات المرئية على الفرد التي تدل على سحره، لكنها علامات طبيعية لا بد من عدم اليقين لأننا نلاحظ أنها سحر، لذلك نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • انحراف
  • كوابيس متكررة وأحلام مزعجة أثناء النوم.
  • الامتناع عَنّْ عبادة الله تعالى، والابتعاد عَنّْ ذكر الله، وثقل الطاعة، وتجنب الاستماع إلَّى رجال الدين.
  • الشعور باستمرار بالغضب وخلق الخلافات دون سبب.
  • تقلب وضلال مع عدم القدرة على الحكَمْ على الأوقات والأحداث بشكل جيد.
  • المظهر الشخصي لا يهم.
  • عدم الاقتناع والرضا عما يتم عمله وعدم الرضا الدائم عَنّْ العمل.
  • قلة التركيز والإلهاء والكثير من الاستغراب.
  • تنفس ثقيل.
  • قلة الجماع بين الرجل وزوجته.
  • الاضطرابات العقلية أي تغيير مفاجئ أو غريب فِيْ المشاعر.

أنواع السحر

بينما نحن على وشك معرفة ما إذا كان السفر يبطل السحر، سنناقش أنواعه فِيْ تفسيراتهم التفصيلية فِيْ الفقرات التالية

1- سحر الخيال

فِيْ هذا النوع يلقي الساحر التقليد والأوهام على الناظر بفعل الرعب والعيون السحرية، ويمكن أن نرى ذلك من قول الله تعالى

(قال فلما رموا سحروا أعين الناس وخافوهم وخرجوا بسحر عظيم). [سورة الأعراف الآية 116]

وهذا يعَنّْي أن الناس يرون أشياء غير حقيقية، وهذا ما حدث لأهل سيدنا موسى – عليه السلام – عَنّْدما رأوا العصي والحبال يمشون بأنفسهم، مع أنهم أثبتوا أنفسهم مكانهم.

2- تأثير السحر

إنه النوع الأكثر شيوعًا ويتسبب فِيْ أضرار جسيمة بسبب تأثيره على جسم وعقل المسحور.

يذهب الناس إلَّى السحرة لأنهم يعتقدون أن بإمكانهم التغلب على الظلم أو أن لديهم القدرة على فعل ما لا يستطيع أي شخص آخر القيام به. فِيْ الواقع، هم لا يعتبرونه ساحرًا، بل معالجًا للسحر من خلال القرآن الكريم. و لكنهم يكتبونه رأساً على عقب أو يدنسونه.

لذلك نرى أن البعض يطمئن برؤية التمائم، لكن معظم هؤلاء الناس لا يعرفون الطب الشرعي للإسلام رغم تفوق بعض علومه الدنيوية.

3- السحر المجازي

هنا نعتمد على الحيل والخدع الكيماوية والخداع والتنكر والكذب على الجاهل، وهذا ما يعرف فِيْ عصرنا بالدجال أو الشعوذة، وقد أطلق عليه استعارة لأنه ارتبط لغويًا بمعَنّْى السحر، ما هُو خفِيْ وسببه خفِيْ، وهُو يسير فِيْ طريق الخداع والتمويه.

هذا النوع من السحر يرى بوضوح من قبل أولئك الذين يعملون فِيْ السيرك أو مرتبطين بالشيطان، مثل السحرة الذين يعملون بالسحر الحقيقي، بمن فِيْهم أولئك الذين يعرفون الحيل العلمية والخصائص الكيميائية.

فالسحر هنا يتم عَنّْ طريق إضافة بعض المواد إلَّى علبة الكبريت وإذا أشعل عود الثقاب وفركه بهذه المادة فسوف يحترق فِيْ معدن مثل بسطح أملس أو من الألمنيوم.

منع سحري

بمعرفة ما إذا كان السفر لا يضر بالسحر، يجب على المسلم أن يحمي نفسه باستمرار من الوقوع فِيْ الشر أو الأذى من خلال ما نذكره فِيْ النقاط التالية

  • الوحدانية مع الله تعالى وتجنب ما يترتب على الشرك بالله.
  • مع الحفاظ على صلاة الجماعة.
  • الاجتهاد فِيْ التوبة من الذنوب والآثام.
  • مشاركة