تناول البروتين أثناء الحمل

عادة ما يكون البروتين أحد أهم العَنّْاصر التي من الأفضل تناولها أثناء الحمل، وغالبًا ما يخبرك طبيبك بالكَمْية المناسبة التي يجب أن تتناولها، إذا حدث أن تناولت أكثر من الكَمْية الموصى بها، فقد لا يضر ذلك بك أو بجنينك. لكن قد يفوتك الاستفادة من بعض العَنّْاصر الغذائية الأخرى وهِيْ مهمة بناء جسم الجنين.

العَنّْاصر الغذائية

  • إذا كان نظامك الغذائي يتكون فِيْ الغالب من البروتين، فقد يكون لديك نقص فِيْ العَنّْاصر الغذائية الموجودة فِيْ الحبوب والخضروات والفواكه. يمكن أن يعرضك هذا لخطر نقص الفِيْتامينات أو المعادن فِيْ واحد أو أكثر من العَنّْاصر الغذائية ويمكن أن يؤثر على نمو طفلك ونموه. مع البروتين، غالبًا ما يؤدي إلَّى تقليل الكربوهِيْدرات، ويحتاج جسمك إلَّى الكربوهِيْدرات للحصول على الطاقة، ويمكن أن يؤثر النظام الغذائي الغني بالبروتين على الكثير من الألياف التي تتناولها ويمكن أن يؤثر ذلك على الجهاز الهضمي مما يسبب الإمساك وآلام المعدة أو مضاعفات أخرى.

( أطعمة مهمة للحوامل لنمو الجنين الصحي)

زيادة الوزن

  • يمكن أن تؤدي زيادة تناول البروتين إلَّى زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها والتسبب فِيْ زيادة الوزن، فإذا كنت تتمتع بوزن صحي قبل الحمل، يجب أن تكتسب فقط ما بين 11 و 16 كجم أثناء الحمل، ويمكن أن يختلف الوزن الزائد حسب عمرك ووزنك وأي فترة حمل بدأت بها. الصحة بشكل عام، ومع ذلك، إذا زاد وزنك أكثر مما أوصى به طبيبك، فقد تواجه بعض المضاعفات، مثل زيادة خطر الإصابة بسكري الحمل وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلَّى صعوبة مراقبة بطن طفلك ويمكن أن يؤثر أيضًا على قدرتك على الولادة عَنّْ طريق المهبل.

( أنواع الجبن المسموح بها أثناء الحمل)

خطر زيادة البروتين أثناء الحمل

  • فِيْ دراسة أجريت عام 2011، قام الباحثون بتقييم آثار اتباع نظام غذائي عالي البروتين فِيْ الفئران الحوامل، وتشير النتائج إلَّى أن اتباع نظام غذائي عالي البروتين قد يزيد من خطر زيادة الوزن لدى الأم، ولكنه قد يؤثر أيضًا على حياة الطفل. كانت الفئران الرضيعة التي تناولت أمهاتها نظامًا غذائيًا عالي البروتين أكثر عرضة للوفاة فِيْ سن الرضاعة، على غرار متلازمة موت الرضع المفاجئ عَنّْد البشر. ومع ذلك، تحدث إلَّى طبيبك حول أي مخاطر محتملة عليك وعلى نظامك الغذائي أثناء الحمل.

( ما تأكله فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل)