الكافِيْين يساعد الدماغ فِيْ معالجة الكلمات

إذا كنت مدمنًا على الكافِيْين لإبقائك متيقظًا وممارسة أنشطتك اليومية، فأنت لست وحدك! يعتمد الملايين من الناس على الكافِيْين كل يوم للبقاء مستيقظين ومتيقظين بالإضافة إلَّى تحسين التركيز. الكافِيْين، أحد المكونات النشطة للقهُوة، هُو أكثر المواد ذات التأثير النفساني استهلاكًا فِيْ العالم. يختلف محتوى الكافِيْين فِيْ القهُوة بشكل كبير، حيث يتراوح من 50 إلَّى أكثر من 400 مجم لكل كوب. يمكن أن يمنحك فنجان صغير من القهُوة محلية الصنع 50 مجم من الكافِيْين، بينما تحتوي زجاجة ستاربكس جراندي سعة 475 مل على أكثر من 300 مجم. فِيْ موضوعَنّْا، نناقش تأثير الكافِيْين على الدماغ، والكَمْية اليومية المسموح بتناولها، وأضرار تناولها المفرط.

تأثير الكافِيْين على الدماغ

يعمل الكافِيْين كَمْنشط للجهاز العصبي المركزي. عَنّْدما تصل إلَّى عقلك، فإن التأثير الأكثر وضوحًا هُو اليقظة. ستشعر بمزيد من الاستيقاظ واليقظة وأقل تعبًا. لذلك فهُو أحد المكونات النشطة الشائعة فِيْ الأدوية للسيطرة على النعاس وعلاج الصداع والصداع النصفِيْ. نوضح فِيْ النص التالي نتائج بعض الدراسات التي أجريت لدراسة تأثير مادة الكافِيْين على الدماغ

  • وجدت الدراسات أيضًا أن الأشخاص الذين يشربون القهُوة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر والخرف، وخطر الانتحار أقل بنسبة 45٪، وتقتصر هذه الفوائد على الأشخاص الذين يشربون القهُوة عالية الأوكتان، وليس القهُوة منزوعة الكافِيْين.
  • أظهرت دراسة حديثة أن الكَمْيات الصغيرة من الكافِيْين يمكن أن تساعد الدماغ على إدراك الكلمات الإيجابية بشكل أسرع وأكثر دقة، وأظهر الباحثون أن هذا التأثير لم يمتد إلَّى إدراك الكلمات السلبية أو المحايدة.
  • أظهرت الدراسات السابقة أن الكافِيْين يحسن نشاط الجهاز العصبي المركزي بالإضافة إلَّى تحسين وظائف المخ أثناء المهام البسيطة. فِيْ هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص العلاقة بين الكافِيْين والتحيزات العاطفِيْة، مثل ربط بعض المشاعر والعواطف بأشياء أخرى، وأظهرت الدراسة أن تناول 200 ملليجرام من الكافِيْين (حوالي 2-3 أكواب من القهُوة) قبل 30 دقيقة من القيام بالمهام يمكن تعزيز إدراك الدماغ للكلمات الإيجابية. اقترح الباحثون أن هذه النتائج قد تفسر تأثير الكافِيْين على مناطق الدماغ المسؤولة عَنّْ اللغة.

يعتبر بعض الناس القهُوة مشروبًا صحيًا، ولكن مثل معظم الأطعمة، يمكن أن يكون لها الكثير من الآثار الجانبية.

الجرعة اليومية من الكافِيْين

بالنسبة للبالغين الأصحاء، تلاحظ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن شرب ما يصل إلَّى 400 ملليجرام يوميًا – حوالي أربعة أو خمسة أكواب من القهُوة – لا يرتبط عمومًا بآثار سلبية خطيرة. ومع ذلك، هناك تباين كبير فِيْ كل من مدى حساسية الأشخاص لتأثيرات الكافِيْين ومدى سرعة استقلابهم (تكسيرهم).

تميل بعض الحالات إلَّى جعل الأشخاص أكثر حساسية لتأثيرات الكافِيْين، كَمْا تفعل بعض الأدوية. بالإضافة إلَّى ذلك، إذا كنتِ حاملًا أو تحاولين الإنجاب أو ترضعين أو تقلقين بشأن تفاعلات الكافِيْين مع حالات طبية أو أدوية أخرى، نوصيك بالتحدث إلَّى طبيبك حول مقدار الكافِيْين الآمن أثناء الحمل وما إذا كنت بحاجة إلَّى الحد من تناولك. .

لم تحدد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مبلغًا محددًا للأطفال، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لا تشجع على تناول الكافِيْين والمنشطات الأخرى من قبل الأطفال والمراهقين.

عيوب شرب الكثير من الكافِيْين

على الرغم من أن الكافِيْين يمكن أن يحسن اليقظة، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلَّى عدد من الآثار الجانبية غير السارة، والتي تشمل

  • أرق.
  • العصبية.
  • الإثارة.
  • توهج الوجه.
  • التبول المفرط.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تشنجات العضلات
  • كلام غير واضح
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • صعوبة فِيْ الاسترخاء

يمكن أن يؤثر الكافِيْين أيضًا على

  • الحالة المزاجية فِيْ حين أن الناس غالبًا ما يستخدمون الكافِيْين لتحسين مزاجهم، فإن استهلاك الكثير منه يمكن أن يزيد من القلق.
  • معدل ضربات القلب يزيد الكافِيْين من معدل ضربات القلب مع تأثيرات كبيرة بعد شرب 360 ملليجرام، أي ما يعادل حوالي ثلاثة أكواب ونصف من القهُوة المخمرة. فِيْ الجرعات العالية، يمكن أن يسبب الكافِيْين آثارًا أكثر خطورة على القلب عَنّْ طريق تغيير وتيرة وانتظام ضربات القلب.
  • ضغط الدم يمكن أن يؤدي استهلاك الكافِيْين إلَّى زيادة ضغط الدم، ويحدث هذا التأثير بشكل خاص عَنّْد الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن أن تتراوح الآثار الجانبية للإفراط فِيْ تناول الكافِيْين من غير سارة إلَّى شديدة ويمكن أن تشكل خطرًا عَنّْد استخدامها مع مواد أخرى مثل الكحول، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلَّى الإفراط فِيْ استهلاك الكحول لأن التأثيرات المنشطة للكافِيْين تحجب الآثار المثبطة للكحول.

    أخيرًا، بمعرفة كَيْفَِيْة تأثير الكافِيْين على الدماغ، فإن الجرعة اليومية تعادل تقريبًا أربعة أكواب من القهُوة المخمرة، أو 10 علب من الكولا، أو علبتين من مشروب الطاقة. ضع فِيْ اعتبارك أن محتوى الكافِيْين الفعلي فِيْ المشروبات يختلف اختلافًا كبيرًا، لا سيما فِيْ مشروبات الطاقة. تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أن تناول الكافِيْين فِيْ شكل مسحوق أو سائل يمكن أن يوفر مستويات سامة من الكافِيْين. ملعقة صغيرة واحدة فقط من مسحوق الكافِيْين تعادل حوالي 28 كوب قهُوة. يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة وربما الموت.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.