تعرفِيْ على العلامات الأولى للولادة الطبيعية

فِيْ العديد من الأفلام، يتكرر مشهد امرأة حامل تلد فجأة أو يتدفق السائل الأمنيوسي لإثارة الذعر بين من حولك، مما قد يسبب القلق أيضًا، خاصة إذا كنت فِيْ حملك الأول وليس لديك ما يكفِيْ من الخبرة أو المعلومات للتمييز. علامات الولادة الطبيعية وهِيْ لا تحدث فعلاً فِيْ الصورة التي نراها فِيْ الأفلام.

فِيْ معظم حالات الولادة الطبيعية، هناك العديد من العلامات المبكرة التي تخبرك باقتراب مَوعِد ولادتك، ويمكنك ملاحظتها والاستعداد لاستقبال طفلك دون مفاجآت.

أعراض الولادة الطبيعية

عادة لا تظهر هذه الأعراض إلا قبل شهر من الولادة، والتي يمكنك ملاحظتها فِيْ بداية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، عَنّْدما يبدأ جسمك فِيْ الاستعداد للولادة، ويمكنك الانتباه إليها أو سيخبرك طبيبك عَنّْها. أثناء الفحص المهبلي الروتيني، والذي يقوم به لتحديد تاريخ الميلاد التقريبي، لذا انتبه إلَّى هذه العلامات

علامات المخاض المبكرة

  • ترقق واتساع عَنّْق الرحم يعتبر نضج عَنّْق الرحم من أولى علامات المخاض، وهُو تليين عَنّْق الرحم وترققه، أو كَمْا يُعرف بالمخاط، يحدث الانسلاخ فِيْ الأسابيع الأخيرة قبل الولادة، لكنك لن تشعري به.، كَمْا أن تمدد عَنّْق الرحم من أولى علامات المخاض، لأن عَنّْق الرحم يتمدد استعدادًا لنزول الجنين عَنّْ طريق المهبل، وهُو أيضًا أحد الأعراض التي لن تشعر بها، لكن الطبيب سيفعل ذلك. أخبرك بذلك من خلال الفحص المهبلي المنتظم فِيْ الشهر الأخير من الحمل. بشكل عام، التغييرات التي تحدث فِيْ عَنّْق الرحم بطيئة جدًا، ولكن عَنّْدما تبدأ عملية المخاض، توقعي أن تتمدد بشكل أسرع.
  • نزول الطفل إلَّى قناة الولادة ينزل رأس الطفل إلَّى عمق الحوض وتشعر بالحاجة إلَّى التبول بشكل متكرر بسبب ضغط رأس الطفل على المثانة، ويحدث هذا عادة ما بين أسبوعين إلَّى أربعة أسابيع قبل الولادة و النبأ السار هُو أنه يمكنك الآن التنفس بسهُولة، لأن أطفالك لم يعودوا يضغطون على رئتيهم كَمْا فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل ولن تحصل على المزيد من الركلات، ونزول الطفل إلَّى الحوض يقيد حركته، يمكنك استمتع الآن بنوم هادئ.
  • زيادة الإفرازات المهبلية ستلاحظين تغيرًا فِيْ لون أو سماكة الإفرازات المهبلية، ويزداد الإفراز لاحقًا أثناء الحمل وبين 37 و 40 أسبوعًا من الحمل قد تلاحظين بقعًا ضوئية أو إفرازات وردية اللون ويطلق على الإفرازات المهبلية الوردية أو الدموية اسم مظهر دموي. إذا كنت تعانين من نزيف مهبلي غزير مشابه لدورة عادية، فاستشيري طبيبك على الفور، لأن النزيف المهبلي الُغُزير قد يكون علامة على وجود مشكلة.
  • نزول السدادة المخاطية أثناء الحمل، تتكون طبقة سميكة من المخاط حول فتحة عَنّْق الرحم لمنع البكتيريا من دخول الرحم، وعَنّْدما يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ التشقق والتمدد، قد تسقط هذه الطبقة فِيْ النهاية قبل الولادة بسبب نزول الجنين وضغطه على عَنّْق الرحم وفقدان الطبقة المخاطية إنها علامة دالة على المخاض، لكنها لا تعَنّْي أن المخاض قد بدأ بالفعل، فقد يكون أمامك عدة أيام أو أسابيع. بالنسبة لبعض النساء، لا تسقط السدادة المخاطية إلا بعد بدء المخاض، وفِيْ جميع الحالات كوني على دراية بإفرازات المخاط المحتملة وأبلغي طبيبك على الفور.
  • التعشيش يمكنك الاستيقاظ فِيْ صباح أحد الأيام مع طاقة إضافِيْة، وتزويد الثلاجة بالوجبات الجاهزة، وإعداد وترتيب سرير طفلك وملابسه. تُعرف هذه الرغبة باسم التعشيش، ولا أحد يعرف على وجه اليقين سبب حدوثها، لكنها قد تكون غريزة بدائية ورثناها عَنّْ أسلافنا الأوائل للاستعداد لاستقبال طفل فِيْ بيئة آمنة ومجهزة، ويمكن أن يبدأ التعشيش قبل أشهر. تاريخ ميلادك، ولكن عادة ما تظهر الغريزة بقوة قبل الولادة، لذا حاول أن تفعل ما تحتاج إلَّى القيام به، ولكن لا ترهق نفسك ووفر الطاقة حتى مَوعِد ولادتك.
  • الوحمات الحقيقية

    بعض الأعراض الأخرى فِيْ حال ظهُورها، اعلمي عزيزتي أنك فِيْ حالة ولادة وشيكة وبمجرد ظهُورها عليك الاتصال بطبيبك وزوجك للاستعداد لاستقبال المولود الجديد، ومن أهم هذه الأعراض

  • آلام الظهر قد تعانين من آلام أسفل الظهر وتشعرين بالثقل، على غرار الدورة الشهرية، مع تقلصات فِيْ عضلات الفخذ.
  • تمزق الأغشية (انفجار الماء) الكيس الأمنيوسي، وهُو الغشاء المملوء بالسوائل الذي يحيط بالجنين فِيْ الرحم، وفِيْ بداية المخاض أو أثناءه، يتمزق كيس الجنين ويصاحبه نزول الماء، إما على شكل قطرات متقطعة أو تدفق مستمر للماء من المهبل وفِيْ حالة عدم وجود هذه القطرات تأكد من أنه إذا كانت هذه القطرات عبارة عَنّْ سائل يحيط بالجنين أو بعض قطرات من البول بسبب ضغط الجنين على المثانة، يجب عليك الذهاب لرؤية الطبيب على الفور، خاصة إذا لاحظت أيًا من علامات المخاض الأخرى.
  • الانقباضات خلال الأشهر القليلة الماضية من الحمل، قد تعانين أحيانًا من تقلصات وانقباضات (الشعور بانقباض الرحم وتخفِيْفه). تسمى هذه الانقباضات “براكستون هِيْكس” وهِيْ طريقة الجسم للتدفئة من أجل المخاض. لمعرفة الفرق بين تقلصات براكستون هِيْكس وانقباضات المخاض الحقيقية، يجب عليك من خلال مراقبة التوقيت بين الانقباضات والتقلصات الأخرى، وعادة ما تكون انقباضات المخاض على فترات منتظمة وتصبح هذه الفترات أقصر مع زيادة المخاض واقتراب المخاض، وكذلك مراقبة شدة الانقباضات، تقلصات براكستون هِيْكس أقل حدة وغير منتظمة على عكس المخاض الفعلي، حيث تزداد الانقباضات فِيْ شدتها وتستمر لفترة أطول مع اقتراب المخاض. تتبع أيضًا مدة كل انقباض. تستمر الانقباضات الفعلية من 30 إلَّى 90 ثانية. تستمر تقلصات المخاض بغض النظر عَنّْ مستوى نشاطك أو حركتك أو وضعك. قد تتوقف الانقباضات الكاذبة عَنّْد المشي أو الراحة أو تغيير الوضع.
  • أعراض الولادة الطبيعية

    تتشابه أعراض المخاض (التي تلد لأول مرة) مع الأعراض المذكورة أعلاه، ولكن عادة ما تستمر أعراض المخاض لفترة أطول مع الولادة الأولى وتكون أكثر حدة أو تشعر بها المرأة الحامل أكثر، على عكس حالة لاحقة. الولادات، حيث تعتاد المرأة الحامل أكثر على أعراض المخاض ويمكنك التعرف عليها بسهُولة.

    بشكل عام، ينقسم طلاق البكر إلَّى ثلاث مراحل

    • المرحلة الأولى (المخاض المبكر والنشط)
  • المخاض المبكر لا تشعرين بأي أعراض يمكن التعرف عليها، لذلك يُعرف أيضًا باسم المخاض الكامن، حيث يترقق عَنّْق الرحم ويتوسع وتزداد الإفرازات المهبلية، وقد تعانين من تقلصات خفِيْفة فِيْ الرحم. المخاض المبكر، عادة المخاض المبكر، يحدث حتى أربعة أسابيع قبل الولادة.
  • المخاض النشط ستشعرين بعلامات المخاض الحقيقي التي ذكرناها، مثل خروج الماء، وآلام أسفل الظهر، وانقباضات الرحم. عادة ما يستمر المخاض النشط من أربع إلَّى ثماني ساعات ويمكن أن يصل أحيانًا إلَّى عشر ساعات، يتم خلالها توسيع عَنّْق الرحم بمعدل سنتيمتر واحد كل ساعة. إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، فعليك الذهاب فورًا إلَّى المستشفى والاستعداد للولادة.
    • المرحلة الثانية (الولادة)

    تستمر المخاض البكر الطبيعي لمدة تصل إلَّى عدة ساعات، اعتمادًا على مدى توسع عَنّْق الرحم، ويدفع الأم حتى يتم دفع رأس الجنين للخارج، تليها فترة إخراج.

    • المرحلة الثالثة (المشيمة المنزاحة)

    بعد خروج الجنين، تبدأ المشيمة فِيْ النزول لمدة 5 دقائق إلَّى 30 دقيقة ويمكن أن تستغرق ما يصل إلَّى ساعة وفِيْ هذه المرحلة ستشعرين بانقباضات أقل حدة وسيطلب منك الطبيب الدفع مرة أخرى للتأكد من أن المشيمة يخرج تماما.

    لقد جمعَنّْا لك الأعراض الكاملة فِيْ الصورة التالية

    نصائح الولادة الطبيعية

    فِيْما يلي بعض النصائح لولادة طبيعية آمنة وسهلة

    • من الشهر التاسع، حاولي المشي بانتظام، لأن المشي يساعد الطفل على النزول إلَّى الحوض وقناة الولادة، لكن احرصي على عدم إجهاد نفسك والخروج فِيْ الشمس الحارقة.
    • ضعي بعض زيت جنين القمح أو الكريم الطبي المرطب على منطقة العجان (المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج) لترطيب المنطقة وزيادة مرونتها لمنع التمزق أثناء الولادة الطبيعية. استشر طبيبك عَنّْ الكريم المناسب.
    • تنفس بانتظام مع الانقباضات، وهذا مهم لتقليل شدتها يساعد التنفس البطيء والعميق على الاسترخاء، مما يساعد على منع توتر العضلات ويسمح لعَنّْق الرحم بالتمدد، لذلك تحتاج إلَّى التنفس بعمق أكبر مع كل انقباض.
    • خذ حمامًا دافئًا. إذا بدأ المخاض فِيْ مرحلة مبكرة، يمكنك أخذ حمام ماء دافئ. الحمام الدافئ يساعد على استرخاء العضلات وتقليل شدة الانقباضات. يمكنك أيضًا استخدام كَمْادات دافئة على البطن وأسفل الظهر لتقليل شدة الألم.
    • قم ببعض التمارين مثل تمارين الإطالة واليوجا التي تساعد على تسهِيْل المخاض وتسريع الولادة.

    شاهد بالفِيْديو عزيزتي تمارين لتسهِيْل الولادة الطبيعية

    أعزائي، إذا كانت هذه هِيْ ولادتك الأولى، فلا داعي للقلق أو القلق. ما عليك سوى ملاحظة علامات الولادة الطبيعية الأولى لتكون مستعدًا واستقبال الطفل دون مفاجآت، وأخيراً فقط حاولي الاسترخاء والاستمتاع بنهاية الحمل وتجربة الولادة الفريدة، واتصلي بطبيبك فِيْ حال لاحظتِ علامات المخاض الحقيقية. .

    لمزيد من المقالات المتعلقة بالولادة، انقر هنا.