5 أطعمة للتغلب على الصداع

يعتبر الصداع بجميع أشكاله وأنواعه من أسوأ الأعراض الصحية التي يتعرض لها الجسم بسبب عدة عوامل منها التوتر والقلق والتوتر وغيرها، ولكن مع تطور البحث العلمي ثبت أن الأدوية ليست كذلك. الحل الوحيد للتخلص من الصداع، ولكن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تقلل من هذا الشعور تمامًا. سنساعدك فِيْ هذا المقال على التعرف على أهم الأطعمة لعلاج الصداع، بالإضافة إلَّى عدد من المشروبات المتوفرة فِيْ دولاب منزلك والتي يمكنك الاعتماد عليها فِيْ علاج الصداع الدائم أو المؤقت.

5 أطعمة تعالج الصداع

سواء كنت تعاني من صداع مستمر بسبب التوتر أو القلق، أو موسمي، فهناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تقلل من الإحساس

  • تعد البطاطس من ألذ الخضروات للكبار والصغار على حد سواء، ولا تقتصر فوائدها الصحية على توفِيْر العَنّْاصر الغذائية المهمة للجسم فحسب، بل تساعد أيضًا فِيْ التخلص من الصداع المزمن، حيث تحتوي على كَمْية كبيرة من البوتاسيوم، وهُو عَنّْصر عَنّْصر مهم فِيْ تخفِيْف الصداع، بالإضافة إلَّى احتوائه على 75٪ من الماء، لذلك فهُو يرطب الجسم أيضًا.
  • يتكون الخيار من 97٪ من الماء ويساعد الجسم على البقاء رطبًا ومحميًا من الكثير من الصداع، لذا تأكد من تقديمه لأفراد الأسرة فِيْ الوجبات الغذائية المختلفة مثل السلطة أو تقطيعه إلَّى شرائح والاستمتاع به مع الحمص أو مع طماطم، بصل أحمر، زيت زيتون وخل نبيذ أحمر زعتر و فلفل أسود.
  • الحبوب الكاملة وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن تناول كَمْيات كافِيْة من الريبوفلافِيْن (AKA فِيْتامين B2)، الموجود فِيْ الشوفان والقمح والنخالة والأرز البني، يمكن أن يساعد فِيْ محاربة الصداع النصفِيْ.
  • بذور اليقطين أو اللب الأبيض، يتم الحصول عليها من بذور اليقطين الغنية بالمغنيسيوم، والتي ثبت قدرتها على التغلب على الصداع عَنّْ طريق استرخاء الأوعية الدموية، بالإضافة إلَّى كونها مسؤولة عَنّْ أكثر من 300 تفاعل كيميائي حيوي فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك وظائف المخ والعضلات.
  • المأكولات البحرية تساعد الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 على القضاء على الصداع، وخاصة أسماك اللحوم الحمراء بأنواعها المختلفة، مثل التونة والسلمون والماكريل.

مشروبات لعلاج الصداع

بالإضافة إلَّى الأطعمة التي سبق ذكرها والتي تساعد فِيْ التغلب على الصداع، هناك أيضًا بعض المشروبات الفعالة، ومن أهمها

  • الزنجبيل لا يساعد فقط فِيْ الغثيان، ولكن هذه العشبة النارية مفِيْدة أيضًا فِيْ مكافحة الصداع بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الهِيْستامين. للصداع، اعطيه مع الشاي أو اسلقيه مع العسل وقطرات الليمون.
  • المشروبات الغنية بالكافِيْين. أكد عدد من الدراسات الطبية أن الكافِيْين مادة تساعد على استرخاء الأوعية الدموية فِيْ الدماغ. لذلك يوصى بشرب المشروبات التي تحتوي على كَمْية معتدلة من الكافِيْين، مثل كوب صغير من الشاي الأخضر أو ​​القهُوة التركية أو الشاي الأسود.
  • الماء من أهم أسباب الصداع العطس خاصة بعد ممارسة الرياضة العَنّْيفة أو المجهُود المزدوج دون شرب كَمْية كافِيْة من الماء، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عَنّْ 8 أكواب من الماء يومياً ويمكنك وضع بضع نقاط من الليمون. زجاجة كبيرة من الماء وشربها طوال اليوم للتخفِيْف من الصداع كذلك.
  • الكاكاو أو الشوكولاتة أو مسحوق الكاكاو من أفضل العَنّْاصر الغنية بالمغنيسيوم والتي أثبتت فوائدها فِيْ علاج الصداع، لأن الدراسات تؤكد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مهمة فِيْ إزالة توتر العضلات، لذلك ينصح بتناولها الكاكاو الساخن للتغلب على الصداع الناتج عَنّْ الصداع الناتج عَنّْ القلق أو التوتر.
  • المشروبات العشبية هناك عدد من الأعشاب الطبيعية التي يمكن أن تساعد فِيْ تقليل الصداع مع تقليل احتمالية الإصابة بالصداع بأنواعه المختلفة، بما فِيْ ذلك اليانسون والنعَنّْاع والبابونج.
  • فِيْ الختام، بعد التعرف على أهم الأطعمة لعلاج الصداع، تأكد من تضمينها فِيْ نظامك الغذائي اليومي حتى لا تعرض نفسك وأفراد أسرتك للصداع قدر الإمكان، ولكن إذا استمر الصداع، فاستشر طبيبك. الطريقة التي لا يمكنك تحملها لوصف العلاج المناسب لك.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.