النوم على الظهر أثناء الحمل

من اللحظة التي تكتشفِيْن فِيْها أنك حامل، ستكون حياتك مختلفة تمامًا وستتغير كل عاداتك اليومية لتناسب الحمل وتحمي جنينك من أي مخاطر، حتى أوضاع نومك ستتغير. ظهرها لتثبيت الحمل، لكن بعض الدراسات الطبية أظهرت أن النوم على ظهر المرأة الحامل يمكن أن يقترن ببعض المخاطر التي تهدد استمرار الحمل، فما هِيْ الحَقيْقَة هل توجد أوضاع مناسبة للنوم والجلوس للحامل ستجد الإجابة على هذه الأسئلة فِيْ الأسطر التالية.

هل النوم على الظهر يضر بالجنين الحامل

بالرغم من أن الراحة مطلوبة للمرأة الحامل والنوم على ظهرها من العادات التي تمارسها المرأة الحامل لسنوات عديدة لأنه يعتقد أنها تساعد على استقرار الحمل، خاصة إذا كانت المرأة الحامل تعاني من مشاكل تهدد حملها، مثل فِيْ حالة انفصال المشيمة أو الانقباضات المبكرة، أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أنه بحلول الأسبوع العشرين من الحمل – حوالي الشهر الخامس – يزداد حجم الرحم بطريقة تضغط على الوريد الأجوف السفلي إذا كنت تنامين على ظهرك. إنه أقل بالنسبة لقلبك أو للجنين، لذلك وجد باحثوها احتمالًا متزايدًا لخطر ولادة جنين ميت عَنّْد النساء اللائي ينمن طوال الليل على ظهُورهن.

ومع ذلك، فقد أظهرت دراسات طبية أخرى أن هذه الدراسة ليست دقيقة لأن المرأة لا تنام على ظهُورها طوال الليل دون الاستيقاظ مرة أو مرتين على الأقل للذهاب إلَّى الحمام، خاصة مع زيادة حجم الرحم الذي يضغط عليه. . على المثانة، حتى تشعر المرأة الحامل بالحاجة الملحة للتبول.

خلاصة القول، بعد 20 أسبوعًا من الحمل، يوصي الأطباء بتجنب النوم على ظهرك طوال الليل وتغيير وضع نومك من وقت لآخر.

وضعيات الجلوس والنوم الصحيحة للحوامل

قد تتساءلين ما إذا كان النوم على ظهرك يمكن أن يسبب ضررًا محتملاً للجنين، فما الأوضاع المناسبة للنوم ينصح الأطباء النساء الحوامل بالنوم على جانبهن الأيسر لأن الوريد الأجوف السفلي يقع على اليمين. ومع ذلك، تؤكد الدراسات الطبية أنه لا بأس من النوم على كلا الجانبين، ولكن يفضل الجانب الأيسر لزيادة تدفق الدم إلَّى المشيمة.

عَنّْدما يتعلق الأمر بالجلوس، يا عزيزتي، حاولي أن يكون لديك ظهر مستقيم، لأن زيادة حجم البطن يمكن أن تجبرك على التراخي عَنّْد الجلوس، مما يؤثر على فقرات عَنّْق الرحم وفقرات البطن السفلية، مما قد يسبب الألم، لأنه يمكن أن يسبب الألم. عليك أن تنحني دائمًا حتى لا تتمكن من العودة إلَّى الخلف بشكل مستقيم، خاصة عَنّْد الرضاعة الطبيعية.

مواصفات وسادة الحمل المثالية لنوم مريح

ستدعم وسادة الحمل بطنك وظهرك ويمكن أن تكون رفِيْقك قبل النوم – خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل – حيث يتغير جسمك وينمو أثناء الحمل، وقد تعانين من آلام فِيْ الجسم تمنعك من النوم. وسائد الحمل مصممة لدعم جسمك حتى تتمكني من النوم فِيْ وضع آمن أثناء الحمل. هناك عدد من أنواع وسائد الحمل المختلفة، لذا لتختار الأفضل لك، تأكدي من احتوائها على المواصفات التالية

  • الحجم اختاري وسادة متوسطة الحجم ستمنحك الكثير من الدعم بينما لا تشغل مساحة كبيرة على المرتبة وتجعل زوجك يشعر بالضيق.
  • الشكل لا يوجد شكل مثالي للوسادة المثالية، ولكن يفضل استخدام الوسائد التي تدعم الجسم كله، مثل الوسائد على شكل “C” و “U”.
  • الحشوة اختر الوسائد ذات الحشوة السميكة لدعم الجسم، ويفضل فقط حشوات الألياف التي تكون طرية للغاية ولا توفر الدعم الكافِيْ، ويفضل اختيار مزيج من حشوات الإسفنج والألياف.
  • النسيج اختاري وسائد ذات غطاء قطني ناعم لأن بشرتك تكون أكثر حساسية أثناء الحمل ويمكن أن تسبب الأقمشة الاصطناعية ردود فعل تحسسية على بشرتك. اختر أقمشة مثل القطن والجيرسيه الناعم وتجنب البوليستر تمامًا. من الأفضل اختيار الوسائد ذات الأغطية التي يمكن إزالتها للغسيل.

فِيْ الختام عزيزتي رغم أن هذه الدراسة ذكرت أن النوم على ظهر المرأة الحامل مضر بالجنين، إلا أنه غير مدعوم ويحتاج إلَّى مزيد من البحث، ولكن لتوخي الحذر احرصي على عدم النوم على ظهرك لفترة طويلة. تغيير موقفك من وقت لآخر.