قوي ذاكرتك فِيْ 12 خطوة

نصائح لتقوية ذاكرتك

اتبع هذه النصائح وتقوية ذاكرتك بشكل فعال.

  • الحد من تناول السكريات المضافة يرتبط الإفراط فِيْ تناول السكر بالعديد من المشكلات الصحية والأمراض المزمنة، بما فِيْ ذلك التدهُور المعرفِيْ. تشير الأبحاث إلَّى أن تقليل تناول السكر يساعد فِيْ تحسين الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.
  • تناول مكَمْلات زيت السمك زيت السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد فِيْ تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والالتهابات الشائعة وتخفِيْف التوتر والقلق وضعف الدماغ. تؤكد الدراسات أن تناول مكَمْلات زيت السمك يمكن أن يحسن الذاكرة، خاصة عَنّْد كبار السن.
  • تمارين التأمل ممارسة تمارين التأمل هِيْ عادة إيجابية تساعد على الاسترخاء والهدوء. كَمْا أنه يساعد فِيْ تقليل التوتر وارتفاع ضغط الدم. كَمْا أنه يساعد فِيْ تحسين الذاكرة بمرور الوقت. ثبت أن هذه التمارين تزيد من المادة الرمادية فِيْ الدماغ، والتي تحتوي على أجسام الخلايا العصبية. مع تقدم العمر، يمكن أن تتقلص هذه المنطقة من المادة الرمادية، مما يؤثر سلبًا على الذاكرة والإدراك.
  • الحفاظ على وزن صحي الحفاظ على وزن صحي معقول أمر ضروري للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. ترتبط السمنة بالتدهُور المعرفِيْ، خاصة مع تقدم العمر، لأنها تؤدي إلَّى مقاومة الأنسولين والالتهابات الشديدة، وكلاهما يؤثر سلبًا على الدماغ، كَمْا ترتبط السمنة بزيادة مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم قلة النوم مرتبطة بضعف الذاكرة لأن النوم المنتظم يساعد على تقوية الذاكرة ويقوي الدماغ الذكريات قصيرة المدى ويحولها إلَّى ذكريات طويلة المدى.
  • التمارين الذهنية فهِيْ تساعد على التركيز بشكل مكثف والحفاظ على الوعي، وهِيْ من العادات العقلية التي تساعد فِيْ تسريع الحدس فِيْ حالات الطوارئ. أظهرت الدراسات أن التمارين المنتظمة هِيْ علاج فعال لتقليل التوتر وتحسين الذاكرة وزيادة التركيز.
  • قلل من تناول الكربوهِيْدرات تناول الكثير من الكربوهِيْدرات البسيطة مثل الكعك والخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة يمكن أن يضر بذاكرتك لأن هذه الأطعمة تسبب ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم، مما يعَنّْي أن جسمك يهضمها بسرعة.
  • احصل على فِيْتامين د الذي تحتاجه فِيْتامين د عَنّْصر غذائي أساسي يلعب العديد من الأدوار الحيوية فِيْ الجسم. تم ربط المستويات المنخفضة من D فِيْ الجسم بالعديد من المشكلات الصحية، بما فِيْ ذلك ضعف الإدراك.
  • التمرين التمرين ضروري لصحة الجسم والعقل. أظهرت الأبحاث أنه مفِيْد للدماغ ويساعد على تحسين الذاكرة لدى الأشخاص من جميع الأعمار. أظهرت الدراسات أن التمرينات يمكن أن تزيد من إفراز البروتينات الواقية للأعصاب وتحسن نمو الخلايا العصبية وتطورها.
  • تناول مضادات الأكسدة يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بمضادات الأكسدة والأطعمة المضادة للالتهابات فِيْ تحسين الذاكرة لأنها تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تتلف أنسجة الجسم المختلفة.
  • تناول الكركَمْ يحتوي الكركَمْ على مادة الكركَمْين المتوافرة بكثرة فِيْ جذورها، وهِيْ واحدة من فئة مركبات البوليفِيْنوليك التي تعتبر من مضادات الأكسدة القوية وكذلك المضادة للالتهابات. لقد ثبت أن الكركَمْين يساعد فِيْ تقليل الأضرار التأكسدية والالتهابات فِيْ الدماغ التي تؤدي إلَّى فقدان الذاكرة.
  • تناول الكاكاو تعتبر إضافة الكاكاو إلَّى نظامك الغذائي أمرًا ضروريًا ليس فقط لمذاقه اللذيذ، ولكن أيضًا يزود الجسم بجرعة قوية من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد. تظهر الأبحاث أن مركبات الفلافونويد مفِيْدة للدماغ وتساعد على تحفِيْز نمو الأوعية الدموية والأعصاب الخلايا وزيادة تدفق الدم فِيْ أجزاء الدماغ المشاركة فِيْ الذاكرة.
  • عادات تضعف الذاكرة

    هناك بعض العادات غير الصحية التي قد نمارسها عَنّْ غير قصد، ولكنها تؤثر بشكل مباشر على ضعف الذاكرة وتلف الدماغ، والتعرف عليها والتخلي عَنّْها

    • الأنظمة الغذائية الغنية بالدهُون النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على صحة الجسم والدماغ. قد يلجأ بعض الأشخاص إلَّى الحميات الغذائية الغنية بالدهُون لإنقاص الوزن الزائد، ولكن على العكس من ذلك، فإن هذا يؤثر على صحة الدماغ ويضعف وظائفه، ويمكن أن يؤدي إلَّى الشيخوخة والخرف المبكر وبالتالي ضعف الذاكرة.
    • التدخين بالإضافة إلَّى ارتباطه الوثيق بمختلف أنواع السرطان، فهناك سبب آخر للتوقف عَنّْ التدخين فورًا، حيث أن التدخين يضر بالذاكرة بشكل مباشر ويؤثر على كَمْية الأكسجين التي تصل إلَّى الدماغ، خاصة مع تقدم العمر.
    • اضطرابات النوم لا يمكن للدماغ أن يعمل بشكل جيد دون النوم الكافِيْ. تؤدي قلة النوم إلَّى ضعف الذاكرة وضعف التركيز، مما يعَنّْي صعوبة تعلم واستيعاب المعلومات. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم والراحة لضمان بقاء الدماغ نشيطًا وتحسين القدرات المعرفِيْة.
    • الإفراط فِيْ استخدام علاجات معينة يلجأ الكثير من الناس إلَّى استخدام الأدوية المضادة للقلق ومضادات الاكتئاب والأدوية الخافضة للكوليسترول. لكل من هذه الأدوية آثار جانبية خطيرة تؤثر بشكل كبير على وظائف المخ، وبالتالي تؤثر على الذاكرة والتعلم والذاكرة على المدى القصير. القدرات تنقص.

    أخيرًا بعد التعرف على طرق تقوية الذاكرة بشكل طبيعي وصحي، لا تنس أن أسلوب الحياة الصحي يساهم بشكل كبير فِيْ تحسين صحة الجسم بشكل عام، مما يؤثر أيضًا على تحسين نشاط الدماغ وزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة. . تأكد من اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام وتجنب عادات نمط الحياة غير الصحية لمنع الشيخوخة المبكرة والخرف.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.