التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد خطر يهدد الجنين

تستخدم تقنية الموجات فوق الصوتية التقليدية موجات صوتية ثنائية الأبعاد وتستخدم منذ أكثر من 35 عامًا دون أي دليل على حدوث ضرر للأم أو الجنين. باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد (3D) التي تستخدم موجات صوتية قادرة على اختراق بطن الحامل فِيْ مستويات وزوايا متعددة، بينما يوفر التصوير رباعي الأبعاد (4D) رؤية حية للجنين فِيْ رحم الأم. تذهب العديد من النساء إلَّى التصوير ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد بحثًا عَنّْ التفاصيل الدقيقة للأعضاء الداخلية والخارجية للجنين والتأكد من صحته فِيْ مراحل الحمل المختلفة، متجاهلين المخاطر المصاحبة لتعريض الجنين لهذا النوع من الموجات، وهُو ما يسمى بالنسبة لطبيب متخصص فِيْ هذا المجال، تم قبول عدد من العوامل التي قد تلعب دورًا فِيْ تعرض الجنين للتصوير ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد. ( 10 خرافات عَنّْ الحمل)

وقت التصوير

وضعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) معايير بشأن كَمْية الإشعاع المستخدمة للحصول على صور الموجات فوق الصوتية للجنين، والتي ينصح اختصاصيو التصوير باتباعها. يكَمْن خطر التصوير ثلاثي الأبعاد أو ثنائي الأبعاد فِيْ إطلاقه للحرارة التي تدفئ أنسجة الجنين. لذلك، يوصى باستخدامه فقط عَنّْد الضرورة. لذلك أوصت المؤسسة الآباء بعدم استخدام هذا النوع من التصوير كوسيلة للترفِيْه أو المتعة وأوصت بتقليل كَمْية الإشعاع التي يتعرض لها الجنين قدر الإمكان. ( نصائح لتحفِيْز النمو العقلي للجنين)

كرر اطلاق النار

تخضع العديد من النساء للموجات فوق الصوتية لأسباب طبية، مثل مراقبة نمو الجنين والكشف المبكر عَنّْ المشاكل الصحية أو العيوب الخلقية. يتم إجراؤه بناءً على طلب طبيب متخصص. ( مراحل نمو الجنين أسبوعًا بعد أسبوع)

فهم النتائج

فِيْ الآونة الأخيرة، هناك العديد من المراكز والعيادات المتخصصة فِيْ التصوير بالموجات فوق الصوتية، لكن الجمعية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أكدت أن العديد من الأشخاص الذين يشرفون على هذا النوع من التصوير غير قادرين على فهم وتفسير نتائج التصوير، مما يزيد من فرصة التجاهل. بعض التشوهات التي تهدد حياة الجنين أو قد تتسبب فِيْ نتائج إيجابية كاذبة لبعض الاختلالات والتشوهات التي تصيب الأم.