فواكه وخضراوات للوقاية من سرطان الثدي

أغذية للوقاية من سرطان الثدي

يمكن أن تكون الأطعمة التالية مفِيْدة لنظام غذائي صحي شامل وتساعد على منع الأورام ونمو الخلايا السرطانية

فواكه وخضراوات

تشير بعض الدراسات إلَّى أن النساء اللواتي يتبعَنّْ نظامًا غذائيًا يعتمد على نسبة كبيرة من الخضار والفواكه لديهن خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان الثدي. تعد الخضروات الورقية الخضراء مثل الملفوف والبروكلي والثوم والبصل والجزر والتوت والخوخ والتفاح والرمان من أفضل الخضروات والفواكه التي يمكن تناولها. توصي وزارة الزراعة الأمريكية بتناول خمس إلَّى تسع حصص من الفواكه والخضروات الطازجة يوميًا.

الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة

لا تزال الأبحاث حول الألياف الغذائية وتأثيرها على سرطان الثدي غير حاسمة، لكن هذه الأطعمة أظهرت قدرات ممتازة فِيْ الوقاية من السرطان، وذلك بفضل تأثير الألياف فِيْ إزالة الفضلات الزائدة من الجسم، بما فِيْ ذلك الاستروجين الزائد، وهُو أحد الأسباب الرئيسية لذلك. انتشار بعض أنواع سرطان الثدي، تهدف بعض العلاجات إلَّى منع الإستروجين من التفاعل مع خلايا سرطان الثدي، والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات غنية بالألياف وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة، بما فِيْ ذلك بيتا كاروتين وفِيْتامين سي و “إتش”.

الدهُون غير المشبعة

الأشخاص الذين يعانون من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، بما فِيْ ذلك سرطان الثدي، لكن تناول الدهُون غير المشبعة يقي من أنواع مختلفة من السرطان، وخاصة سرطان الثدي، لاحتوائه على الأحماض الدهنية وأوميغا 3 من أنواع الدهُون غير المشبعة التي ينصح بتناولها. يؤكل زيت الزيتون والأفوكادو والزبدة الحيوانية والبذور والمكسرات والأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة.

أعراض سرطان الثدي عَنّْد النساء

تختلف أعراض سرطان الثدي من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، ولكن هناك بعض الأعراض الشائعة التي قد تدفعك إلَّى زيارة طبيبك على الفور، وهِيْ

  • ظهُور كتل جديدة فِيْ منطقة الثدي أو الإبط.
  • سماكة أو تورم الثدي.
  • تهِيْج أو تنقر فِيْ جلد الثدي.
  • احمرار أو تقشر الجلد فِيْ منطقة الحلمة أو الثدي.
  • تصلب الحلمة أو ألم فِيْ منطقة الحلمة.
  • إفرازات غير عادية من الحلمة بخلاف لبن الثدي، بما فِيْ ذلك الدم.
  • أي تغيير فِيْ حجم الثدي أو شكله.
  • ألم غير عادي فِيْ أي منطقة من الثدي.

يمكن أن تكون أي من هذه الأعراض مشابهة لأمراض أخرى غير السرطان، ولكن على أي حال، عليك ة طبيبك على الفور.

تعلمنا معًا عَنّْ أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان الثدي إن اتباع نظام غذائي صحي قد لا يمنعك من الإصابة بالسرطان بشكل دائم، ولكنه بالتأكيد يقوي مناعة الجسم لمحاربة الأمراض ويحسن الصحة العامة ويمكن أن يساعد فِيْ تسريع الشفاء فِيْ حالة الإصابة.

يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.