كل شيء عَنّْ سكر الحمل

تعلم كل شيء عَنّْ سكري الحمل والعلاج والحماية. إذا تعرضت له – لا قدر الله – أثناء الحمل.

ما هُو سكري الحمل

هُو ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم أثناء الحمل وتظهر أعراضه عادة فِيْ أواخر الحمل، ويصيب حوالي 4٪ من النساء الحوامل ويحدث فِيْ الغالب عَنّْد الأمهات غير المصابات بالسكري. ( اختبار الخصائص الفِيْزيائية الحيوية أثناء الحمل)

مخاطر سكري الحمل

التغييرات التي تواجهها أثناء الحمل، سواء كانت هرمونية أو غير ذلك، يمكن أن تجعل المرأة أقل قدرة على إفراز الأنسولين الطبيعي بشكل جيد، عَنّْدما تكون مستويات الأنسولين منخفضة أو لا يستطيع الجسم امتصاصه جيدًا، ترتفع مستويات الجلوكوز فِيْ الدم. خطر الإصابة بسكري الحمل

  • السمنة والسمنة.
  • سكري الحمل فِيْ الحمل السابق.
  • أن يكون للجنين وزن كبير نسبيًا.
  • يعاني أحد والديك أو أشقائك من مرض السكري من النوع 2.
  • يعانين من تكيس المبايض.
  • لديك مقدمات السكري.

( الاختبارات والفحوصات اللازمة للحوامل وأهميتها)

أعراض سكري الحمل

لا توجد أعراض واضحة لسكري الحمل، لذلك لا يمكن تشخيصه إلا عَنّْ طريق فحص الدم، ونادرًا ما يتم تشخيص سكري الحمل من جفاف اللعاب أو التبول المتكرر، لأن هذه الأعراض مرتبطة بالحمل.

تأثير سكري الحمل على الأم والجنين

إذا حصلت على الرعاية المناسبة أثناء سكري الحمل، فمن المرجح أن يكون لديك طفل سليم، وإهمال ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم يعَنّْي أن طفلك سيعاني حتماً من ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم. من المخاض، يمكن أن يعرض الطفل أيضًا لنقص السكر فِيْ الدم فور ولادته. كَمْا أن سكري الحمل غير المعالج يعاني أيضًا من مشاكل أخرى، مثل اليرقان، وأعراض صعوبة التنفس واحتمال الوفاة قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة – لا سمح الله، يمكن أن يحدث أيضًا عَنّْدما يكبر الطفل، يكون بدينًا ويزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 فِيْ المستقبل. يمكن أن يؤثر سكري الحمل فِيْ المراحل المبكرة على الجنين بعيوب خلقية أو يؤدي إلَّى الإجهاض. تحتاج معظم الأمهات المصابات بسكري الحمل إلَّى عملية قيصرية والأمهات أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم والبروتين فِيْ البول أثناء الحمل، كَمْا يمكن أن تكون الأم كذلك. مرض السكري 2. من نوع ما بعد الولادة. ( ما الذي يسبب الإجهاض وكَيْفَِيْة علاجه)

علاج نفسي

  • اتبعي نظامًا غذائيًا آمنًا وخطة تمارين رياضية أثناء الحمل مع طبيبك.
  • راقب مستويات السكر فِيْ الدم من خلال الاختبارات المنزلية حسب توجيهات الطبيب.
  • قد يطلب منك طبيبك اختبار البول من وقت لآخر للتحقق من مستويات الكيتون عَنّْدما تكون مرتفعة، وهِيْ علامة على أن الجسم لا يستطيع استخدام الجلوكوز الزائد للحصول على الطاقة.
  • إذا لم يكن النظام الغذائي والتمارين الرياضية كافِيْين، فقد تحتاج إلَّى استخدام الأنسولين حسب توجيهات الطبيب.

الحماية

لا توجد حماية أكبر للحد من مخاطر الإصابة بسكري الحمل ومرض السكري من النوع 2 أكثر من الحفاظ على جسم ووزن صحيين.

ماذا لو كنت مصابة بداء السكري قبل الحمل

أفضل طريقة لتقليل المخاطر التي تتعرض لها أنت أو طفلك الذي لم يولد بعد هِيْ التأكد من السيطرة على مرض السكري لديك بشكل جيد. اسألي طبيبك للحصول على المشورة قبل الحمل. يجب أن تخضع لفحص دم يسمى اختبار HbA1c. تقييم مستوى الجلوكوز فِيْ الدم، فمن الأفضل إذا كانت نتيجة ما قبل الحمل لا تزيد عَنّْ 6.1٪، وإذا كان “HbA1c” أعلى من ذلك، فحاول خفض مستوى الجلوكوز فِيْ الدم واتبع طبيبًا مختصًا لتجنب مضاعفات مرض السكري أثناء الحمل . ( كَيْفَ تقضي فترة راحة فِيْ سريرك أثناء الحمل)