نصائح نفسية للاستعداد للولادة القيصرية

ستخضع واحدة من كل ثلاث نساء لعملية قيصرية، سواء كان ذلك من اختيارك أو قرار الطبيب لأسباب خارجة عَنّْ إرادتك، فنحن هنا لمساعدتك على الاستعداد نفسيًا للإجراء على الأقل ومعرفة ما يمكنك معرفته عَنّْ الولادة القيصرية.

فكر فِيْ الأمر

  • انسوا فكرة تجربة الولادة المثالية التي تصورها لنا الأفلام على أنها بعد ساعات قليلة من الولادة وبعدها يأتي طفل سعيد. تعاني العديد من النساء من الانقباضات لساعات، أو يفشلن فِيْ مواصلة المخاض أو يعانين من مضاعفات، فِيْ الواقع، يمكن أن تكون الولادة القيصرية عامل خطر للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة.الولادة، تجنب اللوم الذاتي وخيبة الأمل من خلال التركيز على اختيار طبيبك، حيث يمكنك الثقة للسماح لك بالتوافق مع احتياجاتك واحتياجات طفلك الصحية فِيْ اختيار الطريقة الصحيحة عَنّْدما يحين وقت الولادة.
  • ناقش مخاوفك .. لكي تطمئن، يجب أن تطلب من الطبيب أن يشرح لك جميع الأسباب التي تجعل الولادة القيصرية ضرورية. يمكنك أيضًا أن تطلب من طبيبك أن يشرح لك بالتفصيل ما يحدث قبل وأثناء وبعد الجراحة.
  • تعد نفسك عقليا. بغض النظر عَنّْ كَيْفَِيْة الولادة، يمكنك تعلم كَيْفَِيْة جعل عقلك وجسمك فِيْ حالة أكثر هدوءًا. يمكن أن يكون هذا أداة قوية أثناء الحمل والولادة. يمكنك حضور دروس اليوجا قبل الولادة أو تخصيص 10 إلَّى 20 دقيقة كل يوم للتركيز على تنفسك.

( متى يلتئم جرح القسم C)

خطتي

قم بعمل قائمة بما تريده للقسم القيصري. يمكن أن يساعد اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن الأشياء التي تحت سيطرتك فِيْ جعل تجربتك أكثر إيجابية. ضع بعض هذه النقاط فِيْ الاعتبار

  • ما إذا كان بإمكانك الاحتفاظ بطفلك معك فِيْ جناح الولادة وإطعامه على الفور، مع التأكد من أن المستشفى يسمح بهذين الأمرين، فِيْ بعض الحالات قد تعتمد الإجابة على صحة الطفل والأم، إذا كان كل شيء على ما يرام فقد تكون يسمح لك بالقيام بالأمرين كَمْا يحلو لك.
  • سواء كنت تريد دعمًا إضافِيًْا من الأقارب أو الأصدقاء إذا كانت سياسة المستشفى تنص على أن الطفل يذهب إلَّى الحضانة بعد الولادة لضمان درجة حرارة الجسم الطبيعية والتنفس، فِيْمكن لقريبك الانتظار بجوارك فِيْ غرفة الإنعاش حتى لا تشعر بالوحدة أثناء يذهب الزوج إلَّى الرعاية (أو العكس).

تذكري أن الولادة القيصرية ما زالت “ولادة”. تناولي الأطعمة الصحية ومارس الرياضة والبقاء ضمن نطاق الوزن الموصى به، فهذا سيساعد طفلك ويجعل الجراحة سلسة وسريعة. ( كَيْفَ تعتنين بنفسك فِيْ الأيام الأولى بعد الولادة)

السيطرة على العملية

  • قلل من تناول الطعام لمدة 12 ساعة قبل الجراحة .. تنقل أمعائك العَنّْاصر الغذائية والفضلات عبر جسمك عَنّْ طريق الانقباضات المستمرة. بعد أيام قليلة من الجراحة، سوف يتباطأ أمعائك بشكل كبير، مما يعَنّْي أن الطعام والسوائل لن تتدفق.
  • الانتقال النفسي من الحمل إلَّى الولادة .. عَنّْدما يكون لديك ولادة قيصرية، تذكري أن تشعري بقدر أقل من الانتقال من الحمل إلَّى الولادة، الأمر الذي قد يبعدكِ عاطفِيْاً عَنّْ الحدث، فخذي بعض الوقت فِيْ الليلة السابقة للاعتراف بالولادة – شيء ما بسيطة مثل الجلوس تحدث مع شريكك والأطفال الآخرين حول ولادة مولودك الجديد.
  • صلِّي وصلِّي .. حتى لو كنتِ على وشك إجراء ولادة قيصرية غير مخطط لها، فلا يزال بإمكانك إيجاد لحظة لتلاوة صلاة بسيطة. تساعد الصلاة على التنفس وتهدئة العقل عَنّْ طريق تقليل الهرمونات المرتبطة بالتوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين والسماح بتدفق المزيد من الأكسجين إلَّى الجسم.

( كل شيء عَنّْ القسم C)