احمي قلبك فِيْ الصباح.. استيقظي ببطء

أمراض القلب، بما فِيْ ذلك النوبة القلبية، السبب الرئيسي للوفاة فِيْ العالم غالبًا ما يعتمد خطر إصابة الشخص بنوبة قلبية على مجموعة من العوامل مثل التمارين والتدخين والنظام الغذائي والوزن والوراثة، ولكن ساعتنا البيولوجية تلعب أيضًا دورًا. دور يجعلنا أكثر عرضة للإصابة. تشير الأبحاث الحديثة إلَّى أن النوبة القلبية الصباحية هِيْ أيضًا الأكثر خطورة فِيْ ساعات معينة عَنّْ غيرها، وهُو أكثر الأوقات شيوعًا فِيْ اليوم للنوبات القلبية الصباحية. النوبات القلبية التي تحدث بين الساعة 6 صباحًا. والظهر كانا مرتبطين بأكبر قدر من الضرر. اكتشف لماذا.

أسباب النوبة القلبية فِيْ الصباح

حاول العلماء تفسير سبب احتمال إصابة الناس بنوبة قلبية فِيْ الصباح أكثر من أي وقت آخر فِيْ اليوم. تشير إحدى النظريات إلَّى وجود بروتين فِيْ الدم يسمى PA1 يمنع الجلطات من الذوبان. أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن المشاركين الأصحاء فِيْ الدراسة لديهم مستويات أعلى من PA1 فِيْ الساعة 600 صباحًا. بعد الاستيقاظ، يزيد هذا المستوى المرتفع من PA1 من خطر تكوين جلطة فِيْ الأوعية الدموية، مما يمنع تدفق الدم إلَّى القلب. انخفضت مستويات البروتين فِيْ المشاركين فِيْ الدراسة إلَّى المستويات الطبيعية. يعتقد باحثون آخرون أن النوبات القلبية فِيْ الصباح الباكر قد يكون لها أسباب أخرى، مثل

  • زيادة هرمونات التوتر (مثل الكورتيزول) عَنّْدما نستيقظ، يفرز الجسم هرمونات التوتر لإبقائنا نشطين ونستمر طوال اليوم.
  • يميل الجسم إلَّى الإصابة بالجفاف فِيْ الوقت الذي نستيقظ فِيْه، وقد يكون هذا المزيج من هرمونات التوتر والجفاف لدى بعض الأشخاص كافِيًْا لإحداث نوبة قلبية.
  • بالإضافة إلَّى زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية فِيْ الصباح، وجد الباحثون أيضًا أن النوبات القلبية الصباحية يمكن أن تسبب أضرارًا للقلب أكثر من تلك التي تحدث فِيْ أي وقت آخر من اليوم، بغض النظر عَنّْ الساعة. من المهم طلب علاج القلب على الفور. أعراض الهجوم والتقدم اتبع هذه النصائح للوقاية من نوبة قلبية.

    نصائح لمنع النوبة القلبية فِيْ الصباح

    لا يمكن منع جميع النوبات القلبية، ولكن يمكنك تقليل خطر إصابتك بأحدها. فِيْما يلي بعض الطرق

  • احصل على فحوصات منتظمة، خاصةً إذا تم تشخيصك بأمراض القلب أو لديك شقيق أو والد أو جد مصاب بأمراض القلب أو نوبة قلبية.
  • إذا كنت مصابًا بمرض فِيْ القلب، فاتبع خطة العلاج الخاصة بك وتناول الأدوية وفقًا لتوجيهات الطبيب.
  • إدارة أي أمراض مزمنة مثل مرض السكري.
  • اتباع نظام غذائي صحي وفقدان الوزن إذا لزم الأمر.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • قلل من مقدار التوتر فِيْ حياتك قدر الإمكان.
  • تجنب العقاقير غير المشروعة لأنها يمكن أن تسبب تقلصات الشريان التاجي.
  • اسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك تناول الأسبرين بانتظام أو تناوله بمجرد أن تشعر بأي علامات لنوبة قلبية.

    عزيزتي، نحن نعيش الآن فِيْ وقت سريع، ودائما فِيْ حالة نشاط تسبب زيادة الضغط النفسي والاجتماعي، ولا نشعر دائمًا بأفضل ما لدينا فِيْ الصباح لأننا نحاول الاستيقاظ ومواجهة اليوم، مما يزيد من احتمالية نوبة قلبية إذا كنت تعاني من أي علامات أو أعراض لنوبة قلبية فِيْ الصباح، يجب أن تأخذها على محمل الجد. تزداد فرصك فِيْ البقاء على قيد الحياة بشكل كبير مع التشخيص الفوري والعلاج الفوري.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ دائرة الصحة