أعراض الثلث الأخير من الحمل

يمكن أن تكون الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل مرهقة وتشعر بعدم الارتياح تابعونا، ما هِيْ الأعراض المتوقعة فِيْ هذه الفترة وكَيْفَِيْة التعامل معها. ( استخدام فوق الجافِيْة أثناء الولادة)

فِيْ هذا الوقت، يمكنك وضع حوالي كيلوغرام من أنسجة الثدي، ومع اقتراب المخاض، قد تبدأ حلماتك فِيْ إفراز اللبأ – السائل الأصفر الذي يغذي طفلك فِيْ الأيام القليلة الأولى من الحياة.

زيادة الوزن

توقع زيادة وزنك من 11 إلَّى 16 كجم أكثر من وزنك الطبيعي قبل الحمل، والوزن الزائد هُو وزن طفلك، المشيمة، السائل الأمنيوسي، تضخم الثدي والرحم، مخازن الدهُون الزائدة، زيادة حجم الدم والسوائل فِيْ هِيْئة.

مخاض كاذب

تعتبر هذه الانقباضات عملية إحماء وممارسة قبل التعرض لانقباضات المخاض. عادة ما تكون هذه التقلصات ضعيفة وتأتي وتذهب دون سابق إنذار. إذا شعرت أن الانقباضات تزداد أو تقترب من بعضها، يجب أن تذهب إلَّى طبيبك لإجراء فحص.

ألم فِيْ الظهر

مع استمرار نمو طفلك، تعمل هرمونات الحمل على إرخاء المفاصل بين العظام فِيْ منطقة الحوض. يمكن أن تكون هذه التغييرات مرهقة لظهرك. عَنّْد الجلوس، اختر الكراسي التي تدعم ظهرك جيدًا، ضع كيسًا ساخنًا أو كيس ثلج على المنطقة التي تؤلمك، وارتدِ كعب منخفض – لكن ليس مسطحًا – مع دعم جيد للقوس إذا استمر ألم الظهر أو كان مصحوبًا بعلامات وأعراض أخرى، اتصل طبيبك.

الكتم

قد يكون التنفس صعبًا لأن الرحم يتمدد تحت الحجاب الحاجز، وهُو عضلة تقع أسفل الرئتين مباشرة. ستخف هذه الأعراض مع استقرار جنينك فِيْ حوضك مع اقتراب المخاض، حتى مَوعِد الولادة اجلس بشكل مريح وارفع الجزء العلوي من جسمك بالوسائد أثناء النوم لتخفِيْف الضغط على رئتيك.

حموضة

مع زيادة حجم الرحم، قد تتغير المعدة قليلاً، مما قد يسبب الحموضة، ويقلل من مستويات حمض المعدة خلال هذه الفترة، وتناول وجبات صغيرة وشرب الكثير من الماء والسوائل، وتجنب الأطعمة المقلية والمشروبات الغازية والفواكه الحمضية والعصائر.، والأطعمة الغنية بالتوابل إذا استمرت الحموضة، واطلبي من طبيبك أن يصف لك دواءً مضادًا للحموضة أو عاملًا فوارًا.

الوذمة

يضغط الرحم المتضخم على الأوردة التي تنقل الدم بعيدًا عَنّْ قدميك وساقيك، مما يؤدي فِيْ بعض الحالات إلَّى تورم القدمين والكاحلين. خاصة بعد الاستيقاظ، إذا استمر تورم الوجه والعينين، يجب استشارة الطبيب للتخفِيْف من الأعراض الأخرى .. قم بالإطالة أو استخدام مسند القدمين، ارفع قدميك وساقيك قليلاً عَنّْد النوم، أو الذهاب للسباحة أو الوقوف فِيْ حوض السباحة.

الأوردة العَنّْكبوتية والدوالي والبواسير

يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية إلَّى ظهُور عروق حمراء صغيرة على الجلد، تُعرف باسم الأوردة العَنّْكبوتية. خطوط حديثة أو حمراء تحت سطح الجلد (دوالي الأوردة)، خاصة على الساقين. تعد الدوالي الوريدية فِيْ فتحة الشرج (البواسير) احتمالية أخرى خلال هذه الفترة الحمل، إذا كنت تعانين من دوالي مؤلمة، ارفعي ساقيك وارتدي جوارب طبية داعمة، تجنبي الإمساك عَنّْ طريق تناول الكثير من الألياف وشرب الكثير من السوائل للوقاية من البواسير.

كثرة التبول

كلما زاد استقرار طفلك فِيْ الحوض، زاد الضغط على المثانة، مما يزيد من التبول حتى فِيْ الليل، ويمكن أن يتسبب الضغط المتزايد فِيْ تسريب بعض البول بشكل لا إرادي، خاصة عَنّْد الضحك والسعال والعطس. إذا كنت قلقًا بشأن التسرب، قم بارتداء المناشف. إذا كنت تشك فِيْ إصابتك بالعدوى، فقد يكون لها تأثير سلبي على الحمل والولادة.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات خلال هذه الفترة من الأعراض الطبيعية، إذا تبللت الفوط الصحية فِيْ غضون ساعات قليلة أو كنت تشك فِيْ أن الإفرازات عبارة عَنّْ سائل يحيط بالجنين، استشر طبيبك على الفور.

مشاعرك فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل

قد تكون خائفًا من الولادة وعواقبها مع اقترابها، إذا لم تكن قد فعلت ذلك، نوصيك بأخذ بعض دورات الحمل والولادة ورعاية الأطفال لزيادة الوعي ومقابلة الأمهات فِيْ وضعك. تشعر بالاطمئنان والاستعداد، والتحدث مع الأمهات الأخريات ومشاركة الخبرات يمنحك طاقة إيجابية، ولكن عليك أيضًا أن تكون واثقًا فِيْ اختياراتك وتعلم أنه لا توجد طريقة أو طريقة واحدة صحيحة لتجاوز الحمل. ( ما تعرفه عَنّْ طرق الولادة)

متى تزور الطبيب فِيْ الثلث الثالث من الحمل

  • مع تقدم حملك، قد يطلب منك طبيبك مقابلتك كل أسبوع، خاصة بين الأسبوعين 32 و 36.
  • كالعادة، سيقوم طبيبك بفحص ضغط الدم والوزن ويسأل عَنّْ الأعراض.
  • يقوم بمراقبة وزن الجنين ومعدل ضربات القلب.
  • مع اقتراب مَوعِد الولادة، قد يكون هناك المزيد من الفحوصات المهبلية لتحديد موضع الجنين فِيْ الرحم.
  • سيقوم الطبيب أيضًا بفحص عَنّْق الرحم لمعرفة أنه جاهز للولادة ولإشارات أن عَنّْق الرحم سوف يتفتح ويتوسع.
  • هذه هِيْ فترة التخطيط للولادة وما إذا كنت تفضل الولادة الطبيعية أم الولادة القيصرية ومدى ملاءمة حالتك الصحية والفسيولوجية حسب اختيارك.
  • استمر فِيْ طرح الأسئلة التي تدور فِيْ ذهنك حتى تكون أكثر استعدادًا للولادة جسديًا وعقليًا.

( 8 نصائح للتغلب على قلق ما قبل الولادة)