الاكتفاء بإنجاب طفل واحد.. المزايا والعيوب

عَنّْدما تخطط أنت وزوجك لتأسيس عائلة، فإن المحادثة تقودك بشكل طبيعي إلَّى عدد الأطفال الذين ترغب فِيْ إنجابهم، وهل تفضل الاستقرار على طفل واحد فِيْ الأسرة أم تريد أكثر من طفل واحد إذا قررت التسوية لطفل واحد، فِيْجب النظر فِيْ القرار بعَنّْاية وفِيْ هذه المقالة نعرض لك إيجابيات وسلبيات طفل واحد حتى تتمكن من اتخاذ قرار مستنير.

ميزة وجود طفل واحد فِيْ الأسرة

تقليل النفقات

تربية الأطفال مكلفة للغاية، ومع قدوم الطفل الأول تتضاعف مصاريف الأسرة ومن بين العديد من المصاريف التي لا تنقص، بل تشمل أشياء جديدة ومكلفة مثل حفاضات، وزيارات الطبيب، وملابس، ورعاية، وتعليم، إلخ. زيادة وهذه المشكلة تمنع العديد من العائلات من القيام بأنشطة تريد كل أسرة القيام بها كالسفر والرحلات وما إلَّى ذلك، وهذا لا يعَنّْي أن أكثر من طفل يؤدي إلَّى تدهُور الأسرة، ولكن عَنّْد حساب الأمور بشكل منطقي تمامًا. نجد أن المصروفات تنخفض عَنّْدما يقل عدد الأبناء مما يقلل العبء المالي والالتزامات التي لا تنتهِيْ.

طفل واحد لديه مشاعر كافِيْة

الطفل الوحيد يشعر بدفء وحنان والديه دون مشاركة إخوته فِيْ هذا الحب، ويمكن أن يجعله يتساءل “هل يحب أبي وأمي أخي أكثر مني لماذا تحظى أختي بكل الاهتمام” والعديد من الأسئلة الأخرى.

رعاية الأطفال

لا يحتاج الطفل الوحيد إلَّى الخلاف مع إخوته لتعظيم الوقت الذي يقضيه مع والديه، حيث سيتم منح هذا الطفل كل الاهتمام والوقت دون أن يشاركه أحد، على عكس الطفل الذي يعيش مع أشقائه.

زيادة صبر الأم على أطفالها

مع انخفاض عدد الأطفال، يزداد صبر الأم ومثابرتها فِيْ مهام الأبوة اليومية، وفِيْ حالة طفل واحد، يكون الأمر أسهل بكثير مقارنة بالمنزل المليء بالأطفال والفوضى والضوضاء المستمرة. ، لا يوجد فِيْ المنزل مع طفل وحيد، حيث يكون مكانًا مناسبًا للوالدين للتركيز، وهُو أكثر هدوءًا واسترخاء، مما يقلل من إجهاد الوالدين ويمنحهم مزيدًا من الصبر على الطفل.

قوة العلاقة

الطفل الوحيد لديه علاقة قوية وفريدة من نوعها مع والديه، فهم يعرفون بالضبط ما يجعله سعيدًا أو مستاءً، بالإضافة إلَّى قضاء الوقت فِيْ التعرف على اهتماماته وتنميتها والاهتمام بدراساته وأنشطته.

الطفل المنظم

يميل الطفل الوحيد إلَّى أن يكون منظمًا ومباشرًا فِيْ سلوكه وستجد بمرور الوقت أنه يحب تنظيم وقته وكتابة قوائم المهام وما شابه، ويمكن مساعدة الوالدين غير المنظمين من خلال طفلهم الوحيد. تنظيم الوقت والمهام بشكل جيد.

قبول المسؤولية

الطفل الوحيد لا يجد من حوله ملامًا فِيْ حال وقوع خطأ، مما يعلمه أن يتحمل المسؤولية فِيْ سن مبكرة.

عيوب إنجاب طفل واحد

صحيح أن الاستقرار لطفل واحد له مزايا عديدة، ولكن من ناحية أخرى، هناك أيضًا عدد كبير من السلبيات، من أهمها

الطفل ليس لديه نموذج يحتذى به

لا تتاح للطفل الوحيد الفرصة لتعليم إخوته الصغار أو أن يكون نموذجًا يحتذى به بالنسبة لهم، لأنه منذ الطفولة المبكرة يلعب دور المتلقي فقط، لكنه لا يستطيع تطبيق خبرته عمليًا على من هم أصغر منه.

الاعتماد المفرط على الوالدين

نظرًا لأنه الطفل الوحيد، يمكن للوالدين ارتكاب خطأ القيام بكل شيء من أجله لأنه ليس لديهم أي أطفال آخرين، لذا فقد حان الوقت لفعل المزيد، وبالطبع يعتمد الأمر على كَيْفَِيْة تربيتك، ولكن بشكل عام، فخ سهل الوقوع فِيْه مع طفل وحيد.

الصور النمطية حول تربية الطفل الوحيد

يخضع الطفل الوحيد للعديد من الصور النمطية، وكلها سلبية للغاية، حيث ينظر إليها الناس على أنهم مدللون، ومحمومون من قبل والديهم، وغير قادرين على المشاركة، والوحدة، والبلطجة، والانتهازية، وكل ما سبق هُو مجموعة من الصور النمطية التي يقوم بها المجتمع يضع على لا طفل فقط.

الضغط على الطفل

التركيز المفرط من قبل الوالدين والأسرة والأصدقاء على التفوق فِيْ الدراسات والرياضة، باعتبار أن الطفل الوحيد لديه كل متطلبات التألق، مما يضع هذا الطفل تحت ضغط مستمر والعديد من الأحكام حول قدراته ومهاراته النفسية والعقلية والجسدية.

أيا كان ما تقرره، سواء كان ذلك مجرد طفل واحد فِيْ الأسرة أو المزيد من الأطفال، قبل اتخاذ قرار، تحتاج إلَّى دراسة الأسباب جيدًا وعدم التفكير فِيْ الأطفال لمجرد الصورة النمطية للأسرة السعيدة. فالأخت ليست الشيء الوحيد الذي يمنحه اللطف والحب والعاطفة، بعد دراسة إيجابيات وسلبيات وجود طفل واحد يثق فِيْ حدسك ويتخذ قرارًا.