من هى اكبر بنات الرسول

من هِيْ الابنة الكبرى للنبي

أكبر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة زينب رضي الله عَنّْها، وهذا ما قاله ابن شهاب رحمه الله هِيْ أكبر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم.

والجدير بالذكر أن السيدة زينب ولدت بعد ثلاثين عامًا من ولادة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي قبل البعثة بعشر سنوات بالضبط.

معلومات عَنّْ السيدة زينب

بعد معرفة إجابة سؤال من هِيْ الابنة الكبرى للنبي، نقدم أدناه مجموعة من المعلومات المتعلقة بالسيدة زينب تكَمْل أركان إجابة السؤال

  • ولدت السيدة زينب فِيْ مكة المكرمة عام 23 هـ.
  • تزوجت من أبا العاص بن الربيع وقربته به حتى أنه ابن خالتها هالة بنت خويلد وهِيْ التي طلبت من الرسول صلى الله عليه وسلم الزواج. زينب لابنها.
  • تزوجت السيدة زينب فِيْ سن العاشرة.
  • جدير بالذكر أنه بعد دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم أسلمت السيدة زينب، لكن زوجها ظل فِيْ دينه حتى هاجمته قريش بتركها، لكنه رفض تمامًا ودائمًا. فقال لهم “لا والله إني لا أترك رفِيْقي ولا أحب أن يكون لزوجتي زوجة” من قريش وبقي كلاهما على دينهما.
  • للسيدة زينب ولد وبنت أنجبتهما من زوجها أبو العاص. كان اسم الصبي علي، لكنه مات صغيرًا. اما الفتاة فكان اسمها الامامة وهِيْ التي تزوجها علي بن ابي طالب رضي الله عَنّْه بعد وفاة زوجته السيدة فاطمة الزهراء وبعد وفاة علي بن ابي طالب كانت. متزوج من المغيرة بن نوفل.
  • توفِيْت السيدة زينب فِيْ السنة السابعة للهجرة، الموافق 629 م، وكانت فِيْ التاسعة والعشرين من عمرها.
  • يقال إن السبب الرئيسي لوفاتها هُو مرضها الشديد أثناء هجرتها من مكة إلَّى المدينة المنورة، فقد أجهضت وأصبحت بمرض خطير.

بنات رسول الله بالترتيب

فِيْ عملية الإجابة على سؤال من هِيْ الابنة الكبرى للرسول، سنقدم أدناه. نذكر أسماء بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يختلف العلماء فِيْ ترتيب السيدة رقية وأم كلثوم. أن ما يلي هُو الترتيب الصحيح

1- زينب رضي الله عَنّْها

هِيْ الابنة الكبرى لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

2- رقية رضي الله عَنّْها

أما السيدة رقية رضي الله عَنّْها فهِيْ الثانية بعد السيدة زينب ولدت فِيْ السنة الثالثة والثلاثين بعد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوجت قبل الهجرة. إلَّى عتبة بن أبي لهب، ولكن بعد أن نزلت الآية السامية [المسد، الآية 1].

فِيْ ذلك الوقت طلب أبو لهب من ابنه تطليق السيدة رقية، وقد تم ذلك بالفعل. أن ياتي لها عدل الله الجميل ويعطيها عثمان بن عفان رضي الله عَنّْه ورضاه، لأنه من أصحاب رسول الله، ومن العشر الموعودين بالجنة.

أنجبت عبد الله منه، لكنه مات صغيرا، ومرضت السيدة رقية رضي الله عَنّْها فِيْ غزوة بدر، الأمر الذي جعل النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عثمان أن يبقى. إلَّى جانبه ولا تذهب معهم للحملة.

3- أم كلثوم رضي الله عَنّْها

المركز الثالث بين بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم. بنات رسول الله وهذا حدث فِيْ السنة الثالثة للهجرة وتوفِيْت السيدة أم كلثوم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم على قيد الحياة كَمْا كان زوجها عثمان رحمه الله. كن راضيا عَنّْه.

4- فاطمة الزهراء رضي الله عَنّْها

هِيْ آخر بنت لرسول الله ويقال إنها كانت أحب الفتيات فِيْ قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ولدت بعد حوالي 41 سنة من ولادتها. لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

فور غزوة أحد تزوجت علي رضي الله عَنّْه، وهِيْ ابنة الرسول التي أعلن دخولها الجنة قبل موته، بحسب ما ورد فِيْ حديثه الشريف .. قال هذا ملاك لم ينزل إلَّى الأرض قبل حلول الليل. طلب الإذن من ربه ليرحي عليّ السلام. “ينقل لي بشرى أن فاطمة هِيْ زعيمة نساء أهل الجنة وأن الحسن والحسين سيّدان الشباب. حديث صحيح رواه حذيفة بن اليمن.

والجدير بالذكر أن السيدة فاطمة رضي الله عَنّْها كانت أكثر بنات الرسول كرمًا ورثت صفاتها الجسدية والأخلاقية وكانت قريبة جدًا منه ودعمته دائمًا وكانت خير المعين. ودعاها النبي صلى الله عليه وسلم “أم أبيها”.

توفِيْت السيدة فاطمة عَنّْ عمر يناهز التاسعة والعشرين، أي بعد ستة أشهر فقط من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

معاملة رسول الله لبناته

ولاشك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة لنا فِيْ كل شيء لأنه خير خلق الله وله خيرهم.

جربه الله تعالى بوفاة ثلاث من بناته وهن رقية أم كلثوم إلَّى جانب السيدة زينب رضي الله عَنّْهن ورضي الجميع.