أعراض يجب ألا تتجاهليها بعد الولادة

من الطبيعي حدوث بعض النزيف بعد الولادة (يسمى دم النفاس)، مع الشعور بالتعب وعدم الراحة، ولكن مع الوقت والراحة الكافِيْة ستتحسن حالتك، ولكن قد تتعرض بعض النساء لحالات طبية معينة فِيْ الأيام والأسابيع بعد الولادة طوارئ مثل النزيف المستمر والإسهال المستمر والألم عَنّْد التبول وغيرها، والتي نسميها مضاعفات ما بعد الولادة، إذا كنت على وشك الولادة، أو إذا كنت قد مررت بالولادة بالفعل وكانت فِيْ الأيام التالية، فستقوم هذه المقالة يعطيك كل ما تحتاج لمعرفته حول حالات الطوارئ الطبية التي قد تواجهها بعد الولادة لحماية نفسك من تدهُور أي حالة صحية محتملة.

مضاعفات ما بعد الولادة

هناك العديد من المشاكل الصحية التي يمكن أن تحدث فِيْ الأسابيع والأشهر التي تلي الولادة، ومن المهم الانتباه إلَّى أي أعراض قد تعانين منها بعد الولادة، حيث أن بعض هذه الأعراض يمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة إذا لم يتم علاجها فِيْ وقت مبكر.

إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول مضاعفات ما بعد الولادة.

الإسهال بعد الولادة

يمكن أن تكون الولادة قاسية على جسمك، بما فِيْ ذلك إجهاد قاع الحوض والعضلات والأعصاب، وفِيْ بعض الأحيان كدمات أو تمزق، وقد يجعل هذا الضرر من الصعب التحكَمْ فِيْ توقيت وكَيْفَِيْة خروج الفضلات من جسمك.

من المحتمل أن تختفِيْ هذه المشكلة فِيْ غضون بضعة أسابيع أو أشهر بعد الولادة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب لأنه فِيْ بعض الأحيان قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج هذه المشكلة.

ألم عَنّْد التبول بعد الولادة

إذا شعرت بألم فِيْ منطقة المهبل أو بحرقان عَنّْد التبول، فقد يشير ذلك إلَّى وجود التهاب مهبلي أو عدوى فِيْ المسالك البولية، لذلك يجب عليك الذهاب إلَّى الطبيب لفحصك، والتأكد من أن جرح الولادة المهبلية يشفى بشكل صحيح تشخيص حالتك وتقديم العلاج المناسب لك.

نزيف البراز بعد الولادة

البواسير مشكلة شائعة أثناء الحمل ويمكن أن تتفاقم بعد الولادة، إذا كنت تعانين من نزيف أو تورم شديد فِيْ فتحة الشرج، يجب استشارة الطبيب.

تورم جرح الولادة

  • فِيْ حالة الولادة القيصرية إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض، احمرار، تورم، ألم مفرط أو خروج أي سائل من مكان الجرح القيصري، فعليك استشارة الطبيب فورًا، خاصة إذا كانت هذه الأعراض مصحوبة بارتفاع فِيْ درجة الحرارة، حيث قد يعَنّْي هذا عدوى بدلاً من جرح الولادة القيصرية، لذلك من الضروري التماس العَنّْاية الطبية على الفور.
  • فِيْ حالة الولادة الطبيعية إذا بلل الدم فِيْ النفاس أكثر من فوطة واحدة فِيْ الساعة، وكان مصحوبًا بزيادة معدل ضربات القلب والدوخة والتعرق الُغُزير والشعور بالإغماء، فقد يشير ذلك إلَّى حالة طبية. مشكلة وتحتاج إلَّى ة الطبيب على الفور.

أعراض أخرى يجب عدم تجاهلها بعد الولادة

هناك أعراض أخرى يجب عدم تجاهلها بعد الولادة. قد تكون بعض هذه الأعراض أكثر اعتدالًا من تلك المذكورة سابقًا، ولكنها تتطلب أيضًا رعاية وعلاجًا. تشمل هذه الأعراض

  • صداع شديد أو مستمر

إذا كنت تعاني من صداع حاد أو مستمر أو قد تعاني من صداع نصفِيْ سيئ، خاصة عَنّْد تغيير الوضع إلَّى الجلوس أو الوقوف، فقد يكون هذا من الآثار الجانبية لتطبيق فوق الجافِيْة أو فوق الجافِيْة ويجب عليك الاتصال بطبيبك هنا، ولكن إذا كان فِيْ فِيْ أول 72 ساعة بعد الولادة، تعانين من صداع شديد أو مستمر مصحوب بتشوش الرؤية أو غثيان وقيء وضغط دم مرتفع، مما قد يعَنّْي أن لديك ما يعرف باسم تسمم الحمل، وهنا يجب ة الطبيب على الفور.

  • ألم فِيْ الجزء العلوي من البطن

هذه حالة نادرة. إذا شعرت بألم فِيْ الجزء العلوي من البطن خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد الولادة، مصحوبًا بالقيء والغثيان، وقد تعانين أيضًا من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، فِيْجب عليك الاتصال بطبيبك، حيث قد تحتاجين إلَّى فحص طبي فِيْ أسرع وقت ممكن. .

  • الكتم

إذا شعرت بضيق فِيْ التنفس بعد المجهُود واستمر بعد الراحة أو زاد، يجب ة الطبيب على الفور، لأن هذا قد يشير إلَّى انسداد رئوي بسبب تكوين جلطة فِيْ الأوعية الدموية للرئتين.

  • ألم الثدي

سواء اخترت الرضاعة الطبيعية أو الحليب الصناعي، فإن ألم الثدي هُو عرض شائع للنساء بعد الولادة، وعَنّْدما يمتلئ ثدييك بالحليب، قد تشعرين بالانتفاخ والتقرح فِيْ الأيام الخمسة الأولى بعد الولادة.

  • إذا كنت لا تقومين بالرضاعة الطبيعية قد تجدين صعوبة فِيْ التخلص من آلام احتقان الثدي، كَمْا أن الكَمْادات الساخنة أو الباردة ومسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والحمام الدافئ يمكن أن يساعد فِيْ تخفِيْف الألم.
  • إذا قررت الإرضاع فقد تعانين أيضًا من ألم فِيْ الحلمة وعدم الراحة لبضعة أيام، عادةً لأنك أنت وطفلك تتعلمان الرضاعة الطبيعية.
    • اكتئاب ما بعد الولادة

    من الطبيعي أن يتغير مزاجك من وقت لآخر بعد الولادة، خلال الأيام الثلاثة أو الخمسة الأولى بعد الولادة تبكين كثيرًا وتشعرين بالتعب والقلق، ولكن إذا استمر هذا الشعور بالاكتئاب لفترة طويلة فهُو كذلك. من الضروري استشارة الطبيب أو معرفة الطرق المناسبة للتغلب على اكتئاب ما بعد الولادة، خاصة إذا كانت لديك أفكار انتحارية.

    • إمساك

    قد لا تشعرين بالحاجة إلَّى التبرز لمدة يوم أو يومين بعد الولادة، ولكن إذا استمرت لمدة ثلاثة أيام وتشعرين بالإمساك وعدم الراحة، يجب استشارة طبيبك قبل أن تسوء الحالة.

    • تزيد درجة حرارتك عَنّْ 38 درجة مئوية

    إذا كنت تعانين من ارتفاع فِيْ درجة الحرارة أو ارتفاع فِيْ درجة الحرارة، فهذا يعَنّْي أنك مصابة بعدوى، وتحتاجين إلَّى تناول الدواء المناسب لهذه العدوى حتى لا تتفاقم حالتك بسرعة، وأكثر أماكن الإصابة شيوعًا هِيْ المنطقة الواقعة بين المهبل و فتحة الشرج أثناء الولادة الطبيعية أو العدوى فِيْ مكان جرح الولادة القيصرية أو التهاب المسالك البولية أو التهاب الرحم، وإذا كانت العدوى فِيْ الرحم، فقد يصاحبها ألم فِيْ البطن مع إفرازات مهبلية كريهة الرائحة، ويجب عليك فوراً. اذهب إلَّى الطبيب لتشخيص الحالة وتناول الأدوية المناسبة لعلاجها.

    فِيْ الختام، حاولنا إطلاعك على المضاعفات بعد الولادة من خلال المقال، إذا شعرت أنك لست على ما يرام، يكفِيْ استشارة الطبيب فورًا من أجل التهدئة وعلاج أي مشكلة صحية قبل تفاقمها.

    يمكنك معرفة المزيد حول مواضيع الولادة على موقع “Supermama” هنا