علاج تمزق اربطة الكتف بالاعشاب

العلاج بالأعشاب لتمزق أربطة الكتف

توجد مجموعة كبيرة من الأعشاب التي تستخدم فِيْ علاج تمزق أربطة الكتف وهذه الأعشاب هِيْ كالتالي

1- عشبة الزعفران

وهُو عشب يساهم فِيْ علاج تمزق العضلات، كَمْا أنه يتميز بخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، بالإضافة إلَّى أنه من الأفضل تناول جرعات محددة من الزعفران قبل حوالي أسبوع من بدء المريض فِيْ ممارسة الرياضة، يؤخذ أيضًا بعد ذلك لتقليل الألم المصاحب حتى التمزق.

2- الكركَمْ

يستخدم الكركَمْ فِيْ علاج الالتهابات وآلام العظام لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات وله قدرة خاصة على التخلص من الجذور الحرة، والجدير بالذكر أن شربه بالحليب الدافئ هُو سبب لعلاج تمزق العضلات.

3- مسحوق الزنجبيل

أما مسحوق الزنجبيل فِيْؤخذ بإضافة كَمْية معينة من الزنجبيل إلَّى الماء المغلي لمدة 5 دقائق ثم إضافة قطعة من القماش ووضعها على المنطقة المصابة ويفضل القيام بذلك أكثر من مرة فِيْ اليوم وذلك هُو التقليل من آلام العضلات وتقليل الآلام المصاحبة للمرض والجدير بالذكر أن الزنجبيل يؤكل لتقوية العضلات.

4- زهرة العطاس

تعمل هذه الزهرة على تقليل الالتهابات والكدمات وكذلك الآلام المصاحبة لتمزق العضلات.

5- زهرة البابونج

يتم استخدام زهرة البابونج عَنّْ طريق نقعها فِيْ نصف كوب من الماء المغلي لمدة دقيقة ووضع قطعة من القماش على المنطقة المصابة وتركها حتى تبرد تمامًا ثم إعادة تدفئةها وتطبيقها.

6- البرسيم

يعمل البرسيم على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي يقلل من آلام الكتف والالتهابات والتورم، ويمكن استخدامه عَنّْ طريق نقع أوراق البرسيم فِيْ الماء الساخن لمدة 5 دقائق تقريبًا، استخدم هذا الخليط مرة أو مرتين يوميًا.

7- مسحوق الزنجبيل

الزنجبيل مضاد طبيعي للالتهابات ومضاد للأكسدة يعمل على تحسين الدورة الدموية فِيْ الجسم، ويستخدم هذا المسحوق لعلاج آلام الكتف الطبيعية، مع إضافة كَمْية من العسل حسب الحاجة لتحليته.

8- عشبة اللافندر

يعتبر نبات اللافندر من النباتات التي تعمل على استرخاء العضلات لأنها سبب فِيْ تقليل الآلام والالتهابات ويستخدم هذا النبات على شكل زيت ويتم تدليك هذا الزيت على المنطقة المصابة ويمكن استخدامه مع الماء الدافئ .

طرق مختلفة لعلاج تمزق العضلات

فِيْ ضوء عرض علاج تمزق أربطة الكتف بالأعشاب سنشرح مجموعة من الطرق المختلفة التي يجب اتباعها واتباعها للتغلب على تمزق الأربطة، ومن أبرز هذه الطرق

  • تطبيق الثلج حيث أن الثلج هُو أحد الوسائل لتقليل التورم الذي يصيب المنطقة المصابة، يتم استخدامه عَنّْ طريق وضع كيس ثلج على المنطقة لمدة تصل إلَّى 20 دقيقة، كل ساعة فِيْ اليوم الأول وكل 4 ساعات فِيْ أيام متتالية .
  • الضغط على المنطقة المصابة يتم ذلك عَنّْ طريق لف المنطقة المصابة لمدة يومين على الأقل بضمادة مرنة تعمل على تخفِيْف الألم.
  • ارتفاع المنطقة المصابة يجب رفع المنطقة المصابة على وسادة عالية، وهذا يوقف تراكَمْ السوائل فِيْ المنطقة المصابة وبالتالي يساهم فِيْ تقليل الألم.
  • الراحة الكافِيْة يجب على المريض تجنب استخدام العضلات المصابة والأنشطة التي تسبب الألم المتزايد خاصة فِيْ الفترة الأولى بعد الإصابة.
  • تناول الأدوية يجب اتباع الأدوية التي يصفها الطبيب وهِيْ الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات وهذه الأدوية تقلل من الآلام الناتجة عَنّْ تمزق العضلات بالإضافة إلَّى تحسين القدرة على الحركة.
  • العلاج الطبيعي يوصي الأطباء بإجراء تمارين إعادة التأهِيْل أو زيارة أخصائي العلاج الطبيعي لعلاج حالات التمزق الشديدة.

العلاجات المنزلية لتمزق الأربطة

عَنّْدما يتعلق الأمر بعلاج تمزق أربطة الكتف بالأعشاب، نجد أن هناك مجموعة من العلاجات المنزلية التي يجب اتباعها للتغلب على تمزق الأربطة، وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

1- بذور السمسم

حيث يتم نقع بذور السمسم فِيْ كوب ماء مغلي لمدة 10 إلَّى 12 ساعة ثم يتم إزالة البذور من الماء واستخدام المستخلص.

الجدير بالذكر أن هذه البذور مصدر غني بالمغنيسيوم والكالسيوم بالإضافة إلَّى بعض الزنك والنحاس مما يساعد فِيْ تقليل آلام المفاصل والانتفاخ وكذلك علاج آلام الرقبة والكتف.

2 – ثوم

يمكن استخدام الثوم لعلاج تمزق أربطة الكتف عَنّْ طريق طهِيْه جيداً بكَمْية من زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الخردل ثم دهن المزيج على المنطقة المصابة مع الحرص على تقشير الثوم أولاً ثم طحنه وإضافة الزيوت المذكورة سابقاً إليها.

3 – الليمون والعسل

يعتبر مزيج الليمون والعسل من أشهر الخلطات المستخدمة فِيْ تخفِيْف آلام الكتف. يتم تحضيره بسكب كَمْية من الليمون فِيْ كَمْية من الماء الدافئ ثم إضافة العسل ويفضل تناوله بعد الأكل.

4- أوراق النعَنّْاع

تستخدم أوراق النعَنّْاع فِيْ تبريد المنطقة المصابة والتخلص من الآلام التي تصيبها، بالإضافة إلَّى أنها تزيل الإحساس بالحرقان المصاحب لتمزق رباط الكتف.

5- الماء الساخن

تحتاج إلَّى وضع الماء الساخن على المنطقة المصابة لمدة 10 إلَّى 15 دقيقة أثناء الاستحمام، مع ملاحظة أنه يمكن للمرضى المساعدة فِيْ تدفئة الماء بوسائد باردة أو دافئة.

6- خل التفاح

خل التفاح من المواد الهامة المستخدمة كعامل مضاد للالتهابات لأنه قلوي ويستخدم بالطرق التالية

  • الطريقة الموضعية وهِيْ طريقة يتم فِيْها إضافة خل التفاح إلَّى الماء الدافئ وخلطه جيدًا، ثم يجلس فِيْ الخليط لمدة 20 إلَّى 30 دقيقة وتأكد من القيام بذلك فِيْ أيام متتالية حتى تشعر بالتحسن الكامل وبالتالي تسترخي عضلاتك.
  • q طريقة قربة