نمو الجنين أثناء الحمل شهر بشهر

كنت سعيدًا جدًا عَنّْدما رأيت طفلي فِيْ الموجات فوق الصوتية هذه المرة، فقد كبر واليوم يزن نصف كيلو ويبلغ طوله 24 سم، وكانت تفاصيله واضحة وعَنّْدما سألت الطبيب عما إذا كان وزنه طبيعيًا أم لا، قال أنا نعم وزنه طبيعي الحمد لله. وقررت أن أقرأ وأطلعكَمْ على قراءاتي حول تطور وزن وطول المولود شهرًا بشهر حتى مرحلة الولادة، لذلك من السهل معرفة ما إذا كان يتطور بشكل طبيعي أو أقل أو أكثر من الطبيعي.

هذا هُو الوزن والطول المثالي لجنينك شهرًا بشهر من الحمل الأول حتى الولادة

الشهر الأول

فِيْ الشهر الأول، نركز دائمًا على الطول ولا نقلق بشأن الوزن لأنه صغير جدًا، لذا فإن الطول حوالي ربع بوصة، ما يزيد قليلاً عَنّْ نصف سنتيمتر، وهذا هُو حجم الحبة.

الشهر الثاني

فِيْ نهاية الشهر الثاني يصل طول الجنين إلَّى 2.54 سم، ووزنه 9.45 جرام، ويمثل رأسه ثلث حجم جسمه .. مثير للإعجاب، أليس كذلك

الشهر الثالث

بنهاية الشهر الثالث يصل طول الطفل إلَّى 7.6-10 سم ووزنه 28 جرام.[اقرأي أيضا أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين]

الشهر الرابع

الشهر الرابع هُو بداية الثلث الثاني من الحمل والذي يعرف بالثالث الآمن، للأم لاستعادة صحتها والجنين فِيْ حالة جيدة فِيْ معظم الحالات، وهنا يتوافق طول الجنين مع طول الجنين. 15 سم ووزنه يناظر 113 جرام.

الشهر الخامس

الطول 25.4 سم والوزن يتراوح بين ربع ونصف كيلو جرام.

الشهر السادس

فِيْ نهاية الشهر السادس، سيبلغ طول طفلك 30 سنتيمتراً ويزن حوالي 900 جرام.

الشهر السابع

هذه هِيْ بداية الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، وإذا حدثت ولادة مبكرة، فعادة ما يكون الطفل قادرًا على العيش بعد الشهر السابع. سيبدأ تدريجياً فِيْ تغيير موضعه داخل الأم، ويستجيب للأصوات والألم والضوء، ويبلغ طول الطفل عادة 36 سم ويتراوح وزنه بين 900-1800 جرام.[اقرأي أيضا حركة الجنين أثناء الحمل]

الشهر الثامن

بحلول نهاية الشهر الثامن، سيبلغ طول طفلك 46 سم ويزن 2.27 كجم تقريبًا.

الشهر التاسع

إنها نهاية رحلة طويلة وسيبلغ طول طفلك 46-51 سم ويزن حوالي 3.2 كيلوجرام. قد يكون وزن أو ارتفاع الطفل أكثر أو أقل بقليل، لكنه فِيْ النهاية هُو الأقرب إلَّى المعدل الطبيعي. هل أعجبتك هذه المعلومات بشكل عام، أتمنى لك حملًا آمنًا ورحلة سعيدة وسلسة.