نسبة البيليروبين الطبيعية عَنّْد حديثي الولادة

مستوى البيليروبين الطبيعي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

مستوى البيليروبين الطبيعي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

البيليروبين عبارة عَنّْ صبغة صفراء يتم إنتاجها أثناء الانهِيْار الطبيعي لخلايا الدم الحمراء، كَمْا أنه يمر عبر الكبد، لذلك يتخلص الجسم منه بسهُولة، ولكن بعد الولادة مباشرة، لا تعمل بعض أعضاء وأنظمة الطفل بشكل صحيح. .

لذلك، نلاحظ أن معظم الأطفال حديثي الولادة يصابون باليرقان، وعَنّْدما يبقون فِيْ الحضانة لتلقي رعاية طبية متكاملة، يعود المستوى الطبيعي من البيليروبين مرة أخرى، لكن ارتفاعه فِيْ الجسم ينذر بوجود مشكلة فِيْ الكبد أو أنها موجودة. لا يزال لا يعمل بشكل جيد.

إذا كانت النسبة الطبيعية لهذا المركب أقل من 1 ملليجرام / ديسيلتر، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه النسبة تزداد بشكل طبيعي فِيْ جميع الأطفال حديثي الولادة بعد يوم أو يومين بعد الولادة، لذلك تصل هذه النسبة إلَّى 5 ملليجرام / ديسيلتر، ومن الممكن أن تزيد أكثر. .

أنواع اليرقان

بعد أن تعلمنا النسبة الطبيعية من البيليروبين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، قامت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بتقسيم أنواع اليرقان حسب نسبة هذه المادة فِيْ أجسامهم، لذلك سنركز الآن على هذه الأنواع فِيْ الفقرات التالية

1- الصفار الفسيولوجي

يحدث هذا النوع نتيجة لحدوث نسبة عالية من خلايا الدم الحمراء فِيْ الجسم وعدم نضج وظائف الكبد بشكل كافٍ، وتجدر الإشارة إلَّى أن أعراض هذا النوع تظهر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بعد 2-4 أيام من الولادة ثم تختفِيْ بعد ذلك بشكل طبيعي بعد أسبوع أو أسبوعين.

من الممكن أن تصل نسبة البيليروبين إلَّى أكثر من 5-6 مجم / ديسيلتر فِيْ اليوم الرابع بعد الولادة، وبعد أسبوع أو أسبوعين تنخفض إلَّى المستوى الطبيعي السابق، حسب طبيعة الجسم. الجوهر والرعاية التي يتلقاها الطفل.

الأعراض الفسيولوجية لليرقان

بعد أن تعرفنا على جودة هذه الدرجة من اليرقان وعلمنا أنها لا تعتبر حالة خطيرة يمكن أن تصيب الأطفال حديثي الولادة بشكل عام، سنعرض لكَمْ الآن الأعراض التي تظهر عليهم نتيجة الإصابة من خلال الدخول فِيْ النقاط التالية

  • يظهر اصفرار على الجلد وتحديداً فِيْ منطقة الأنف، لأنه يتركز فِيْ هذه المنطقة.
  • يتحول بياض العين أيضًا إلَّى اللون الأصفر.
  • الطفل لديه مقاومة كبيرة للرضاعة، لأنه يفقد الكثير من وزنه عَنّْد إصابته بهذا النوع، لذا ينصح برعايته من الحضانة، لأنه يستطيع رعاية الأطفال كثيرًا.

2- صفار اللبن

استمرارًا لحديثنا حول ما هِيْ النسبة الطبيعية للبيليروبين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، تظهر أعراض هذا النوع عَنّْد الأطفال حديثي الولادة بعد 5-7 أيام من الولادة، ويمكن أن تزيد نسبة البيليروبين بعد 14 يومًا، وتجدر الإشارة إلَّى أن هذا النوع يمكن أن يستمر خلال فترة الإصابة تصل إلَّى بضعة أشهر بعد الولادة.

يُعتقد أن سبب الإصابة هُو زيادة تركيز إنزيم β-glucuronidase فِيْ حليب الثدي، حيث يساهم هذا الإنزيم فِيْ زيادة مستوى البيليروبين بشكل عام فِيْ جسم الطفل.

أما النسبة الطبيعية لصفار لبن الأم فِيْ دم الأطفال فتبلغ 17 ملليجرام / ديسيلتر أما مستوى البيليروبين فِيْتراوح عادة بين 12-20 ملليجرام / ديسيلتر ويبدأ فِيْ الانخفاض بعد أسبوعين كحد أدنى من الإصابة.

أعراض الرضاعة الطبيعية

من خلال عرض هذا النوع من مرض اليرقان علينا أن نظهر لك الأعراض التي تظهر عَنّْد حديثي الولادة عَنّْد إصابتهم بهذا المرض من خلال النقاط التالية

  • وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الأعراض تشبه إلَّى حد بعيد الأعراض التي سبق ذكرها، لأن الطفل يتردد فِيْ الإرضاع كثيرًا.
  • رغبة الطفل المتزايدة فِيْ النوم لساعات طويلة تفوق حاجة المولود للنوم.
  • تحولت عينيه وجلده إلَّى اللون الأصفر.
  • مع تغير لون البراز إلَّى اللون الأصفر.

3- صفار مريض

عَنّْدما نتحدث عَنّْ النسبة الطبيعية للبيليروبين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، نجد أن هناك نوعًا آخر من مرض اليرقان المصنف كواحد من الحالات المرضية، والذي يمكن أن يكون فِيْ معظم الحالات مرضًا مزمنًا.

والجدير بالذكر أن هذا النوع له بعض الأعراض التي تختلف نوعًا ما عَنّْ تلك المذكورة سابقًا فِيْ الفقرات السابقة، لذلك سنقدمها لك الآن فِيْ النقاط التالية

  • لا يستطيع الطفل التعامل مع الرضاعة الطبيعية ويمكن أن يعاني فِيْ كثير من الأحيان من ضيق فِيْ التنفس.
  • تعرضه للإرهاق الشديد.
  • إذا كان الطفل خديجًا، فإن سبب هذا النوع من اليرقان هُو أن نموه غير مكتمل بشكل عام ويظهر عليه أعراض خطيرة جدًا لليرقان، لذلك من الضروري وضع الطفل فِيْ حضانة مجهزة جيدًا.
  • تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ حالة الأطفال الخدج، يتم إجراء التدخل العلاجي عَنّْدما تصل نسبة البيليروبين إلَّى 1416 مجم / ديسيلتر.

يحدث هذا النوع بعد 24 ساعة من الولادة ويرتفع مستوى البيليروبين بأكثر من 5 مجم / ديسيلتر فِيْ اليوم، ومن الممكن أن تصل هذه النسبة إلَّى أكثر من 17 مجم / ديسيلتر عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، وتجدر الإشارة إلَّى أنها لا تأتي بشكل طبيعي. للأطفال، ولكن يتم إعطاء نتيجة إصابة الطفل بأي من الأمراض التالية فِيْ النقاط التالية

  • فقر الدم المنجلي.
  • داء الأريثروبلاستوسيس الجنيني.
  • عَنّْدما يتعرض المولود لنقص فِيْ البروتينات الضرورية لجسمه نتيجة تعرضه لعيوب وراثية.
  • كدمات بسبب تحديد النسل.
  • يعاني من التهابات بكافة أنواعها.
  • الأطفال الخدج.
  • إذا كانت مستويات خلايا الدم الحمراء مرتفعة، فإن هذا يرجع فِيْ الغالب إلَّى صغر حجم هذه الخلايا بشكل عام.

أسباب اليرقان الوليدي

فِيْ سياق حديثنا حول ما هِيْ النسبة الطبيعية من البيليروبين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، اكتشفنا أن هناك العديد من العوامل التي تجعل الأطفال يصابون بهذه الحالة المرضية، والتي تكون فِيْ بعض الحالات خطيرة، لذلك سنعرض لكَمْ الآن بعض هذه الأسباب. من خلال النقاط التالية

  • فِيْما يتعلق بالمواد والإنزيمات الموجودة فِيْ حليب الأم، والتي تعمل على الحفاظ على نسبة البيليروبين فِيْ الأمعاء، تجدر الإشارة إلَّى أنه إذا كان هذا هُو سبب إصابة الطفل بالصفراء، فِيْجب على الأم إرضاع طفلها كثيرًا، لأن الحليب يحتوي أيضًا على مواد مضادة لليرقان.
  • بشكل عام، يكون الأطفال الخدج أو الأطفال المبتسرين أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة لأن تركيب كبدهم يختلف عَنّْ الأطفال العاديين.
  • ينتج جسم المولود نسبة كبيرة من البيليروبين، وذلك بسبب رغبة الجسم فِيْ إنتاج كَمْيات كبيرة من خلايا الدم الحمراء لمساعدة الطفل على عيش حياة طبيعية.

كَيْفَ تقاس نسبة الصفار عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

من خلال مناقشتنا لمستوى البيليروبين الطبيعي عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، هناك طرق عديدة لقياس نسبة الصفار فِيْ دم الأطفال حديثي الولادة. سنناقش عرضهم من خلال النقاط التالية

  • مقياس البيليروبين، جهاز صغير، يعمل عَنّْ طريق تسليط ضوء على بشرة الطفل وحساب نسبة البيليروبين من خلال الانعكاس