هل الرياضة تزيد الوزن

هل ممارسة الرياضة تزيد من وزنك

أسباب زيادة الوزن أثناء التمرين

  • الدموع الصغيرة عَنّْدما تبدأ فِيْ ممارسة الرياضة أو تبدأ رياضة جديدة، غالبًا ما تشعر بألم فِيْ العضلات لمدة 24-48 ساعة بعد التمرين بسبب التمزقات الصغيرة الناتجة عَنّْ الضغط الصحي على ألياف العضلات، وعَنّْدما تلتئم هذه التمزقات تزداد قوة العضلات، وهِيْ شيء جيد، ولكن لكي يتعافى جسمك، يحتاج إلَّى الاحتفاظ بالمياه الزائدة لأن العضلات تحتوي بالفعل على حوالي 76٪ من الماء ؛ لذلك يمكن لعملية الشفاء أن تحدث فرقًا ملحوظًا على المقياس.
  • الالتهاب يمكن أن تؤدي نفس عملية الإجهاد والتعافِيْ إلَّى حدوث الالتهاب بعد ممارسة التمارين الرياضية المكثفة، فالاحتفاظ بالماء يساعد جسمك على الشفاء بعد التمرين الشاق، ولكن تبين أن التمارين المنتظمة تقلل الالتهاب على المدى الطويل.
  • الجليكوجين الجليكوجين هُو الطاقة التي تستخدمها عضلاتنا لإنتاج الطاقة، عَنّْدما نمارس المزيد من التمارين، نحتاج إلَّى تخزين المزيد منه فِيْ خلايانا ويحتاج الجليكوجين أيضًا إلَّى الماء لتغذية العضلات لأن كل جرام من الجليكوجين يتم تخزينه بثلاثة جرامات على الأقل. من الماء، ولكن مع استمرار التمارين الرياضية، تستخدم العضلات الجليكوجين بكفاءة أكبر ؛ لذلك فهِيْ تحتاج إلَّى تخزين كَمْيات أقل منه وكذلك كَمْية أقل من المياه.
  • نصائح لاكتساب الوزن من خلال ممارسة الرياضة

    • قلل من التمارين الهُوائية، فهِيْ تهدف إلَّى حرق الدهُون وتقوية العضلات وليس زيادة حجمك.
    • احصل على قسط كافٍ من النوم حيث يجب أن تحصل على حوالي ست إلَّى ثماني ساعات من النوم كل ليلة.
    • الحد من الإجهاد يمكن أن يسبب لك الكورتيزول الناتج عَنّْ الإجهاد زيادة الوزن غير الصحي أو حتى فقدانه مرة أخرى.
    • قلل أو قلل من العادات السيئة مثل التدخين.

    والآن عزيزي القارئ بعد أن عرفت إجابة السؤال “هل الرياضة تزيد من وزنك” من المهم معرفة أن التمارين الرياضية توفر فوائد جسدية وعقلية لا حصر لها. إذا كنت قد بدأت برنامجًا للتمارين الرياضية والتزمت به، فمن المحتمل أن تواجه طاقة متزايدة، وقدرة أكبر على ممارسة أنشطة الحياة اليومية بسهُولة، ولياقة أفضل، وربما المزيد من الفخر والثقة بالنفس، فهذه أشياء حقيقية الفوائد التي يجب أن تكون لها الأولوية قبل اكتساب الوزن أو إنقاصه.