ماذا تأكلين فِيْ الشهُور الأخيرة من الحمل

تعتقد المرأة الحامل أن تناول الكربوهِيْدرات والدهُون وزيادة كَمْية الطعام فِيْ النظام الغذائي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل سيساعد الجنين على النمو وإكَمْال تكوين الرئتين والعظام، لكن الدراسات الطبية الحديثة أظهرت أن الجنين يتلقى ما يحتاجه. الأشهر الأولى دون الحاجة إلَّى إضافة سعرات حرارية خلال هذه الفترة، تحتاجين إلَّى إضافة كَمْية قليلة من السعرات الحرارية فِيْ الأشهر الماضية، ويهتم الأطباء وخبراء التغذية بإدخال الأطعمة الصحية والتمارين فِيْ النظام اليومي للمرأة الحامل لتسهِيْل المخاض وولادة طفل سليم كامل، خلال هذه الفترة عليك تجنبه.

إطعام الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة

خلال الأشهر الستة الأولى لا ينصح بزيادة السعرات الحرارية للمرأة الحامل وفِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة لزيادة 200 سعر حراري فِيْ النظام الغذائي، وكَمْية السعرات الحرارية تعتمد على مستوى التمرين والنشاط البدني للمرأة الحامل

  • انخفاض النشاط إذا كانت المرأة الحامل تمارس الأنشطة اليومية العادية دون أي تمرين، فإن كَمْية السعرات الحرارية التي تحصل عليها فِيْ الثلثين الأولين من الحمل هِيْ 1980 سعرة حرارية و 2180 سعرة حرارية فِيْ الثلث الأخير من الحمل.
  • نشاط معتدل إذا كانت المرأة الحامل تمارس الأنشطة اليومية وساعة من النشاط المعتدل مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات، فإن عدد السعرات الحرارية فِيْ الثلثين الأولين هُو 2150 و 2350 فِيْ الثلث الأخير من الحمل.
  • قوي إذا كانت المرأة الحامل تمارس أنشطة يومية بخلاف ساعتين أو أكثر من التمارين، فإن عدد السعرات الحرارية فِيْ الثلثين الأولين هُو 2365 وفِيْ الثلث الأخير 2.565.

يخزن الجنين الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك فِيْ الأشهر الأولى، لذلك يرغب الأطباء فِيْ إعطاء المرأة الحامل المكَمْلات الغذائية وإدخال الأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم فِيْ النظام الغذائي، مثل الخضار الورقية الخضراء والمأكولات البحرية والدواجن والبيض والحليب. والزبادي، بالإضافة إلَّى الأطعمة الغنية بفِيْتامين ج، مثل الفلفل الأحمر واللفت. والبرتقال والفراولة لتحسين امتصاص الحديد من الأطعمة المختلفة.

يمكنك أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالدهُون الصحية وأوميغا 3 مثل السلمون والتونة وبذور الشيا والكتان والأفوكادو والجوز واللوز والكاجو. فِيْ عام 2016، أظهرت دراسة طبية أن الاستخدام اليومي لمكَمْلات زيت السمك خلال الثلث الثالث من الحمل قلل من خطر الإصابة بالربو وأمراض الجهاز التنفسي لدى الأطفال بنسبة 50٪، وبنسبة 30٪ بين سن الثالثة والخامسة.

نصائح لإطعام المرأة الحامل فِيْ الأشهر الأخيرة

للحفاظ على صحتك وصحة جنينك وتجنب اكتساب الوزن فِيْ الأشهر الأخيرة، من المهم اتباع النصائح التالية

  • تناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والألياف ومنتجات الألبان والبروتينات الخالية من الدهُون والأسماك.
  • تأكد من شرب الكثير من الماء (من لتر ونصف إلَّى ثلاثة لترات) كل يوم لتجنب الإمساك والجفاف.
  • تناول الأطعمة والمشروبات منخفضة السكر والملح والدهُون المشبعة البسيطة مثل الخبز الأبيض.
  • تناول الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية تحت إشراف الطبيب.
  • قم بتمارين قاع الحوض والأنشطة اليومية مثل تمارين كيجل والمشي.
  • احصل على قسط كافٍ من النوم والراحة.

الأطعمة المحظورة على الحوامل فِيْ الأشهر الأخيرة

هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب على النساء الحوامل تجنبها فِيْ الأشهر القليلة الماضية وسنقدم بعضًا منها أدناه

  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الزئبق عَنّْصر سام يضر بصحة الجنين والجهاز العصبي والمناعة، وتشمل هذه الأسماك سمك القرش وسمك أبو سيف والماكريل والتونة الكبيرة وسمك القرميد.
  • الأطعمة غير المطبوخة أو النيئة مثل النقانق والبيض غير المطبوخ جيدًا والغداء والسوشي واللحوم المدخنة لاحتوائها على البكتيريا والطفِيْليات التي تسبب التخلف العقلي أو الصرع أو الإملاص.
  • الكافِيْين لا تشرب أكثر من كوب واحد من الكافِيْين خلال النهار مثل الشاي أو القهُوة أو المشروبات الغازية، حيث يقيد نمو الجنين ويؤدي إلَّى انخفاض الوزن عَنّْد الولادة.
  • الحليب والجبن غير المبستر يحتوي الحليب والجبن غير المبستر المصنوع من الحليب غير المبستر، مثل الجبن الأزرق (ريكفورد)، على بكتيريا وطفِيْليات ضارة بصحة طفلك الذي لم يولد بعد.
  • الوجبات السريعة تجنبي الوجبات السريعة لاحتوائها على الكثير من الدهُون الضارة والنشويات والسعرات الحرارية العالية التي تضر بصحتك وصحة جنينك.
  • الخضار والفواكه غير المغسولة اغسل الخضار والفواكه جيدًا بالماء الدافئ قبل تناولها للتخلص من البكتيريا والطفِيْليات الضارة.
  • فِيْ الختام قدمنا ​​لكَمْ بعض النصائح الضرورية حول كَيْفَِيْة إطعام الحامل فِيْ الأشهر الماضية وما هِيْ الأطعمة التي يجب أن تتجنبها خلال هذه الفترة حفاظاً على سلامة جنينك ووقايته من الأمراض المختلفة ولا تترددي فِيْ ذلك. استشر طبيبك حول نظامك الغذائي وأنشطتك البدنية.