الأجبان للحامل الأنواع المسموحة

بعض الأطعمة تشكل خطورة على المرأة الحامل والبعض الآخر يجب تناولها باعتدال وحذر، ومن هذه الأطعمة الجبن، وعلى الرغم من أن الجبن مصدر مهم جدًا للكالسيوم والبروتين وفِيْتامين ب، وكلها عَنّْاصر مهمة جدًا للجسم، خاصة فِيْ فترة الحمل هناك بعض أنواع الجبن غير الآمنة للأكل أثناء الحمل، وغالبًا ما تصنع هذه الأجبان من حليب غير مبستر، لذلك قد تحتوي على بعض أنواع البكتيريا، مثل الليستريا التي قد لا تؤذيكِ كثيرًا، ولكن يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة لجنينك، ولهذا جاء دور “Supermom” ليخبرك عَنّْ أنواع الجبن الآمنة للحامل والمفِيْدة للأكل أثناء الحمل، كَمْا يخبرك بأنواع الجبن التي مضرّ الأكل أثناء الحمل، لذا اتبعي

الجبن الناقل الأنواع المسموح بها

جميع أنواع الجبن الصلب آمنة أثناء الحمل. إلَّى جانب بعض أنواع الجبن الأخرى، يمكنك إرضاء الرغبة الشديدة فِيْ الحمل عَنّْ طريق تناول أحد هذه الأنواع

جبن طري للحوامل

الأجبان الطرية والناعمة مثل الجبن القريش وجبن الريكوتا هِيْ أجبان يسهل لفها وتبدو شبه طرية أو لزجة وتظهر أحيانًا سائلة.

يعرف معظم الناس أن الجبن الطري ليس آمنًا للأكل أثناء الحمل، لكن هذا ليس صحيحًا، فالجبن الطري المصنوع من الحليب المبستر آمن للحامل، ولكن إذا كنت تشك فِيْ أنها مصنوعة من حليب غير مبستر، فلا يجب أن تأكلها أثناء حمل.

الجبن الصلب للحوامل

الأجبان الصلبة مثل الجبن الشيدر هِيْ الأجبان التي مرت بمراحل عديدة من الإنتاج وجميع أنواع الجبن الصلب تقريبًا إما مصنوعة من الحليب المبستر أو مطبوخة فِيْ درجات حرارة عالية لقتل البكتيريا، لذلك تعتبر الأجبان الصلبة آمنة للحوامل، بما فِيْ ذلك الجبن الشيدر، جبن بارميزان، إيدام وجبنة حمراء.

الجبن المعالج للحوامل

الأجبان المطبوخة مثل Nesto هِيْ أجبان يتم طهِيْها بإضافة بعض المواد مثل الملح والمستحلبات ومكونات أخرى تجعلها متجانسة ومرنة، وبما أن الجبن المطبوخ يتم طهِيْه على درجة حرارة معينة فهُو آمن أثناء الحمل. ولكن بسبب احتوائه على نسبة عالية من الصوديوم، فإنه يمكن أن يسبب مشاكل أخرى للحامل، على سبيل المثال ارتفاع ضغط الدم عَنّْد المرأة الحامل، لذا يجب الحذر منه.

الجبن الضار للحوامل

بعد شرح أنواع الجبن الآمنة للحوامل، سنناقش أنواع الجبن غير الآمنة للأكل أثناء الحمل، وهِيْ الأجبان المصنوعة من الحليب غير المبستر أو الأجبان التي لم يتم طهِيْها على درجات حرارة عالية، مما يجعلها أكثر. عرضة لأنواع معينة من البكتيريا مثل الليستريا، لذا يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل. وتشمل هذه الأجبان الأجبان الطرية غير المبسترة والأجبان التي تحتوي على نوع من العفن، مثل روكفور.

يمكن أن تظهر أعراض عدوى الليستريات فِيْ أي مكان من يومين إلَّى شهرين بعد تناول المنتجات التي تحتوي على هذا النوع من البكتيريا، وقد لا تظهر أي أعراض على البالغين الأصحاء على الإطلاق، بينما قد تظهر على النساء الحوامل أعراض عدوى الليستريات التي يخطئ فِيْ تشخيصها بأعراض الأنفلونزا أو البرد. حمى وآلام فِيْ الرأس وآلام فِيْ العضلات وقشعريرة وغثيان وقيء وتيبس الرقبة والارتباك.

يمكن أن يكون لليستيريا أيضًا تأثير سلبي على المرأة الحامل وكذلك الجنين، فهذه البكتيريا قد لا تجعلك مريضًا بشكل خطير، ولكن يجب معالجة العدوى على الفور.

كَيْفَ أتعرف على الجبن المبستر

تعتمد عملية البسترة على تعريض الحليب لدرجات حرارة عالية قادرة على قتل أي بكتيريا، وسواء كان الجبن مصنوعًا من حليب مبستر أو غير مبستر، يمكنك معرفة ذلك على الملصق المكتوب على عبوة الجبن، إذا لم يذكر ذلك بوضوح. المنتج مصنوع من الحليب المبستر، أو إذا قيل أن المنتج مصنوع من الحليب الخام، فهُو جبن خطير للحامل.

فِيْ الختام حاولنا تقديم أنواع آمنة من الجبن للحوامل من خلال المقال، ما عليك سوى التأكد من أن الجبن مصنوع من الحليب المبستر لتجنب الآثار الضارة التي يمكن أن تضر بصحتك وصحة جنينك.