خدمات google play لا تعمل على جهازك

لا تعمل خدمات google play على جهازك

عبارة خدمات google play التي لا تعمل على جهازك والتي تظهر فِيْ تعليق الهاتف أو فِيْ القائمة المنسدلة هِيْ إحدى رسائل التحذير التي لا يمكنك تثبيت أي تطبيق تريد تنزيله من متجر Google Play حتى تقوم بحل هذه المشكلة الذي يمنع عملية التنزيل من البدء.

حيث يرتبط حل هذه المشكلة بشكل أساسي بحل سببها، بمعَنّْى أن هذه العبارة تظهر فقط فِيْ حالة وجود مشكلة تتعلق بالشبكة أو نظام هاتف Android.

لذلك، يمكن أولاً تحديد سبب المشكلات وحلها إما

  • تأكد من أن لديك شبكة Wi-Fi قوية أو اتصال بيانات محمول من خلال توفِيْر اتصال جيد بالإنترنت، ويفضل أن يكون ذلك عبر Wi-Fi.
  • تأكد من وجود مساحة تخزين كافِيْة، فقد تكون المساحة الخالية غير كافِيْة، خاصة إذا تلقيت تحذيرًا بشأن مساحة التخزين أو إذا كان لديك أقل من 1 جيجابايت.
  • تحقق من وجود تحديثات Android عبر إعدادات الهاتف وتحديث النظام.

وتجدر الإشارة إلَّى أنه من الممكن تحديد المشكلة التي تسبب عبارة خدمات Google Play لا تعمل على جهازك والعمل على حلها فِيْ نفس التطبيق من خلال زيارة التطبيق الذي تريد تنزيله والبحث عَنّْه، فمن الممكن أن يكون هذا التطبيق غير متوفر لجهازك.

كَمْا أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي تم ذكرها من قبل من واجهُوا هذه المشكلة من قبل، لذلك سنعرضها لكَمْ حتى تتمكنوا من القيام بكل التجارب التي ستكشف لكَمْ عَنّْ سبب ظهُور هذه العبارة، وبالتالي لكَمْ يمكن أن تعمل على حلها بسهُولة بما يلي

1- مسح البيانات وذاكرة التخزين المؤقت لخدمات Google Play

من الممكن التخلص من هذه المشكلة دون التخلي عَنّْ أي شيء على هاتفك عَنّْ طريق التخلص من تلك البيانات المخزنة فِيْ الذاكرة المؤقتة وعلى الأرجح لن تحتاج إليها لأنها الذاكرة التي تحتوي على كل ما قمت به فِيْ الفترة الماضية منذ آخر حذف.

ومع ذلك، إذا لم تكن قد فعلت ذلك من قبل، فمن المؤكد أنك ستواجه مشكلة عبارة “خدمات google play لا تعمل” على جهازك، ولحل هذه المشكلة، ما عليك سوى إدخال إعدادات هاتفك ومن خلال الموقع الرسميك انقر فوق على خيار “التطبيقات” ثم أدخل كل تطبيق على شخص يسأل عَنّْ حذف البيانات المؤقتة فِيْه.

2- تحديث متجر جوجل بلاي وخدمات جوجل

فِيْ بعض الأحيان من الممكن أن يكون الإصدار القديم هُو سبب ظهُور هذه العبارة، والمعَنّْى هنا يعَنّْي إصدار تطبيق Google Play أو حتى تلك الخدمات الخاصة باستخدامك لـ Google التي بها مشكلة وتحتاج إلَّى تحديثها.

فِيْ هذه الحالة، من الضروري التحقق من وجود تحديثات لكل من متجر Google Play وأنواع أخرى من تطبيقات Google حتى تتمكن من استخدامه بسلاسة دون مواجهة هذه الرسالة المزعجة.

3- التغيير من بيانات الهاتف إلَّى Wi-Fi أو العكس

فِيْ حالة اتصالك بالإنترنت السيئ، قد ترى هذه الرسالة تخبرك أن متجر Google Play قد توقف عَنّْ العمل، وفِيْ أحيان أخرى قد لا ترى هذا الإشعار.

فِيْ ذلك الوقت، من الممكن أن تفشل عملية تثبيت أي تطبيق تريد تنزيله من خلال متجر Google Play، وقد يكون فِيْ منتصف عملية التنزيل، أو قد يرفض تمامًا، وفِيْ كلتا الحالتين يحتاج إلَّى إصلاح بسيط.

إذا كنت متصلاً حاليًا بشبكة Wi-Fi، فِيْمكنك التبديل إلَّى شبكة بيانات أو تجربة شبكة Wi-Fi مختلفة لتحديد التغييرات التي قد تحدث فِيْ الشبكة ومنع عملية فتح المتجر.

4- تصحيح وقت الهاتف والتاريخ

يعتبر الوقت من أهم الأجزاء والبيانات التي يعتمد عليها عمل العديد من البرامج والخدمات على الهاتف، لذلك من الممكن التأكد من أن التاريخ والوقت دقيقان وصحيحان، فربما تظهر هذه الرسالة كنتيجة المشكلة المتعلقة به.

بعد الإصلاح، يمكنك إدخال الإعدادات واختيار النظام الخاص بك، ثم تحديد التاريخ والوقت من القائمة وتفعيله.

ومع ذلك، من الضروري التأكد من أن هاتفك يسجل الوقت الصحيح إذا قمت بتمكين ميزة الموقع، ولكن إذا كنت لا تزال تواجه نفس المشكلة، فِيْمكنك اللجوء إلَّى ضبط الوقت يدويًا، ثم إيقاف تشغيل الجهاز وإعادة تشغيله وحاول تنزيل التطبيق المطلوب مرة أخرى.

5- الرجوع إلَّى إصدار سابق من متجر Google Play

يمكنك الرجوع إلَّى إصدار متجر Google Play للتعرف على المشكلة التي تمنع عملية التنزيل من خلال المتجر نفسه.

6- قم بإزالة حساب Google الخاص بك

عادةً ما يكون سبب رسالة “خدمات Google Play لا تعمل على جهازك” هُو أن بعض أجهزة Android تفشل فِيْ إضافة حساب مستخدم إلَّى Google بشكل صحيح، وفِيْ هذه الحالة يكون الحل الوحيد هُو اللجوء إلَّى إنهاء الحساب. والتسجيل بحساب آخر، أو حتى التأكد من صحة البيانات التي تدخلها.

لكن من الضروري التأكد من أنك قمت بإنشاء نسخة احتياطية لجميع الأشياء التي تمت مزامنتها من الحساب حتى لا تضيع بشكل دائم وقد يكون من الصعب استعادتها إذا كانت هناك مشكلة فِيْ الحساب نفسه أو تم اختراقه وقد تم تغيير بياناتها.

7- إعادة ضبط الهاتف على إعدادات المصنع

قد يكون إجراء إعادة ضبط المصنع هُو الخيار الأخير للتخلص من هذه المشكلة بعد أن حاولت كل المحاولات السابقة دون نجاح، وفِيْ هذه الحالة يمكنك مسح جميع البيانات فِيْ نظام الهاتف وإعادتها إلَّى الحالة الأولى التي كانت عليها. عَنّْدما اشتريته لأول مرة.

لكن من الضروري أن تدرك أن هذه الطريقة قد تتسبب فِيْ فقدان جميع البيانات الموجودة على الهاتف من الصور والبرامج التي قمت بتنزيلها مسبقًا أو حتى هذه الملفات، لذلك من الضروري إنشاء نسخة احتياطية على الفلاش الخاص به أو على جهاز كَمْبيوتر محمول من قبل باتباع هذه الطريقة.

تعد مشكلة عدم قدرة متجر Google Play من أكثر المشكلات شيوعًا التي يواجهها الكثير منا، ولكنها لا ترتبط ببعض المشكلات التي يواجهها الهاتف، لذا فإن حلها يعتمد على حل سببها.