الفرق بين المرض النفسي والعقلي

الفرق بين المرض العقلي

يمكن أن تكون الأمراض التي تصيب الأشخاص فِيْ جميع أنحاء العالم غير مرئية، أي أنها غير مرئية على الجسم ولا تتطلب من المريض الذهاب إلَّى المستشفى. يعاني الكثير من الأمراض النفسية أو العقلية التي تجعل الفرد يبدو فِيْ أفضل حالاته، ولكن فِيْ الداخل هناك قدر كبير من الصراع والاضطراب الذي لا يمكن أن يعيش بشكل جيد.

عَنّْد ذكر هذه الأمراض، يعتقد البعض أنها شيء واحد، ولكن على العكس من ذلك، فهما مرضان منفصلان لهما اختلاف كبير فِيْ المعَنّْى. أوهام حول الشخص أو تعرضه لمجموعة من النوبات تتمثل فِيْ الهلوسة البصرية والسمعية التي تعرض المريض للانهِيْار العقلي.

ومع ذلك، هناك بعض العوامل المشتركة التي توحد كلا المرضين، وأهمها تأثيرهما المباشر على وظائف المزاج والتفكير، لكنهما فِيْ النهاية يظلان مختلفِيْن. وبناءً على ذلك، نقدم الفرق بين المرض العقلي والمرض العقلي بالتفصيل. الفقرات التالية

1- المرض العقلي

هُو خلل فِيْ الحالة العاطفِيْة أي الصحة النفسية وهذه الاضطرابات النفسية ناتجة عَنّْ بعض العوامل أهمها زيادة مشاعر القلق والتعرض لبعض الضغوط والتوترات لفترة طويلة وبطريقة تفوق التحمل الطبيعي للشخص.

الفرق بينه وبين المرض النفسي يظهر أن المرض النفسي هُو مرض مؤقت، أي أن أعراضه تظهر تدريجياً نتيجة مواجهة ضغوط خلال فترة أو أزمة معينة.

لكن المرض النفسي، رغم تنوعه وتنوعه، يشكل خطرا كبيرا إذا استمر لفترة طويلة، لأن المريض يمكن أن يؤذي نفسه أو يحاول الانتحار، فضلا عَنّْ التعرض لنوع معين من الإدمان السلوكي أو مدمن على المخدرات والكحول، لذلك يتطلب هذا المرض استشارة أطباء متخصصين عَنّْد رصد التغيرات المستمرة والخطيرة فِيْ السلوك والحالة العقلية للفرد.

هناك عدة أنواع من الأمراض العقلية مثل اضطراب الأكل، والاكتئاب، واضطراب ما بعد الصدمة، واضطراب الهلع، واضطراب القلق.

2- المرض العقلي

هِيْ حلقة مفرغة من الأفكار والمعتقدات التي يمر بها الإنسان، حتى لو كانت وهمية، بالإضافة إلَّى تعرضه لبعض الهلوسة المتمثلة فِيْ رؤية أو سماع بعض الأشياء غير الموجودة فِيْ المقام الأول، لذا فإن الاختلاف بينها ويتجلى المرض العقلي فِيْ أنه فِيْ هذه الحالة ينفصل المريض عَنّْ الواقع ويكون فِيْ حالة انهِيْار عقلي.

بالرغم من الاختلاف بين هذين المرضين إلا أن هناك عامل واحد يوحدهما، وهُو أن المرض النفسي يمكن أن يكون نتيجة مرض نفسي لم يتم علاجه فِيْ الوقت المناسب، حيث تجدر الإشارة إلَّى أن حالات الذهان هِيْ النتيجة. من اضطراب عقلي. مثل اضطرابات القلق أو نوبات الاكتئاب.

للمرض العقلي أيضًا بعض الأنواع مثل الذهان التخيلي المعروف بالبارفرين، الاضطراب الفصامي، الاضطراب العقلي الناتج عَنّْ الإدمان والاضطراب العقلي.

الفرق بين أعراض المرض العقلي والمرض العقلي

لمواصلة الحديث عَنّْ الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي، نذكر الفرق الواضح بين أعراض الحالتين فِيْ الفقرات التالية

1- أعراض المرض النفسي

أعراض الاضطرابات النفسية هِيْ تغيرات مفاجئة فِيْ المزاج، وبالتالي انعكاسها على سلوك المريض، ونعطي أمثلة على ذلك فِيْ النقاط التالية

  • فقدان الشغف والخمول يفقد السيكوباتي، بالإضافة إلَّى المستوى المتدني مع مستوى التحصيل العلمي المتدني، العوامل التحفِيْزية فِيْ الأنشطة المختلفة التي كان يمارسها فِيْ الماضي.
  • الاكتئاب، فِيْ حالة المرض العقلي، يشعر الشخص دائمًا باليأس والحزن، والذي يمكن أن يكون مصحوبًا بمشاعر الذنب.
  • تقلبات مزاجية مفاجئة، ويظهر ذلك فِيْ الانتقال السريع بين الغضب والهدوء بلا سبب.
  • العزلة الاجتماعية حيث يوجد ميل للانسحاب من البيئة بسبب الاكتئاب، بالإضافة إلَّى الشعور الداخلي بالخزي والاستنكار من الذات.
  • تغيير واضح فِيْ العادات اليومية مثل النوم وتناول الطعام والعادات الروتينية اليومية الأخرى.
  • ضعف التركيز والتفكير المشوش.
  • لا يستطيع المريض التعامل مع الضغوط أو المشاكل اليومية.
  • تغير فِيْ الدوافع الجنسية.

بالإضافة إلَّى هذه الأعراض، يعاني المريض من بعض الأعراض الجسدية الناتجة عَنّْ الاضطرابات النفسية، مثل آلام فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم، وخاصة الرقبة والظهر، والصداع، وأمراض الأمعاء وعسر الهضم، ولكن كل هذه المشاكل الصحية لا تعبر عَنّْ نهائية. أعراض المرض النفسي حتى اجتياز الفحص الطبي والتأكد من عدم وجود أي أسباب عضوية.

2- أعراض المرض النفسي

فِيْ عملية مناقشة الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي، نذكر فِيْ النقاط التالية الأعراض المصاحبة للمرض النفسي والتي تختلف عَنّْ أعراض المرض النفسي

  • اضطرابات الكلام أي سلوك غريب للمريض أثناء المقابلة، على سبيل المثال التحدث بسرعة بطريقة غير مفهُومة، والتنقل بسرعة كبيرة بين أكثر من موضوع، أو الوصف والتعبير عَنّْ نفسه بكلمات غير صحيحة لا تتوافق مع الموقف.
  • الهلوسة لأن الأشخاص المصابين بمرض عقلي يدعون دائمًا أنهم يرون أو يسمعون أو يشعرون ببعض الأشياء غير الموجودة بالفعل، فهم نتاج اعتقاد متجذر فِيْ واقعهم فِيْ ذهنه.
  • التغيرات السلوكية تمثل زيادة فِيْ العزلة الاجتماعية أو الخجل أو القيام ببعض السلوك غير المألوف مثل نوبات من الضحك أو القلق الشديد فِيْ المواقف التي لا تستدعي هذا السلوك.
  • الأوهام المنفصلة عَنّْ الواقع، مثل اعتقاد المريض بأن هناك من ينتظره أو يراقبه، أو المبالغة فِيْ نفسه والاعتقاد بأن لديه قدرات خاصة أو تفوقًا على الآخرين بشتى الطرق.

الفرق بين المرض العقلي والمرض العقلي

بالإضافة إلَّى ما تم ذكره عَنّْ الفرق بين المرض النفسي والمرض العقلي، نذكر العوامل المسببة لكلا المرضين فِيْ الفقرات التالية

1- أسباب المرض النفسي

يُعتقد عمومًا أن المرض العقلي ناتج عَنّْ عدد من العوامل البيئية والوراثية، والتي نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • كيمياء الدماغ الناقلات العصبية هِيْ مواد كيميائية موجودة بشكل طبيعي فِيْ الدماغ وتنقل الإشارات إلَّى أجزاء مختلفة من الجسم وإلَّى دماغ آخر انفصام الشخصية.
  • التعرض للعدوى أو الإجهاد البيئي أو الكحول أو السموم أو المخدرات أثناء الحمل ومن أبرز أمراضه اضطراب الوسواس القهري، الفصام.
  • الوراثة كثير من المصابين بمرض عقلي لديهم أقارب منذ الولادة يعانون من نفس المرض، لأن الجينات تزيد من خطر الإصابة بمرض عقلي أو بسبب نمط الحياة، ومن أبرز الأمراض العقلية الوراثية الفصام، وينتج عَنّْ انتقاله. لمجموعة من الجينات ذات النسب المختلفة، أو عَنّْ طريق الإصابة بالفصام، يعاني التوأم غير المتطابق من الفصام وكذلك اضطراب الوسواس القهري.

2- أسباب المرض النفسي

لا تنتج الأمراض العقلية عَنّْ اضطراب فِيْ كيمياء الدماغ، ولكنها غالبًا ما تكون نتيجة لاكتساب اضطرابات سلوكية معينة، لأن مجرد إصابة الأم بنوبات هلع أو قلق شديد لا يعَنّْي أنها ستنتقل إلَّى الأطفال.

لذلك فإن المرض العقلي ليس مشكلة من حيث نقله إلَّى الأجيال القادمة، حيث أظهرت الدراسات الحديثة أن الذعر والخوف والرهاب يمكن أن تكون سلوكيات موروثة بسبب تأثير الناقلات العصبية الموروثة من الوالدين بنسب مختلفة، ولكن يمكن أن تستند حول الأحداث التي يتم الكشف عَنّْها وإلَّى أي درجة من شدتها مع أحداث البيئة المحيطة، فإن المرض النفسي موروث بنسب مختلفة، ولكن هذا لا يجب أن يكون هُو الحال.

علاج الأمراض النفسية