توتر المرأة الحامل يؤثر على قلب الجنين

تعد عيوب القلب الخلقية من أكثر العيوب الخلقية شيوعًا، والتي تشمل حالات مثل الثقوب فِيْ القلب وأنواع أخرى من المشاكل. ومع ذلك، فإن معظم الحالات ليست قاتلة ويمكن للمختصين علاج بعض هذه العيوب بالجراحة، ولكن فِيْ حالات أخرى لا يمكن علاج هذه العيوب. أخبار طبية. تشير دراسة حديثة إلَّى أن تعرض الأم للتوتر والحزن قبل وأثناء الحمل قد يزيد من خطر إصابة أطفالهم بعيوب خلقية فِيْ القلب، ولكن التأثير قد يكون ضئيلًا.[اقرأي ايضا ك التغيرات المزاجية  أثناء الحمل]

دراسة حديثة

  • بعد بحث سابق ربط التوتر واحتمال حدوث هذا النوع من العيوب الخلقية. درس الباحثون 1.8 مليون طفل بين عامي 1978 و 2008 وحاولوا معرفة ما إذا كانت عيوب القلب الخلقية أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين كانت أمهاتهم من مجموعة خاصة من 45000 امرأة لأن هؤلاء النساء فقدن أحد الوالدين أو الأقارب أو الشريك خلال تلك الفترة. الوقت بين الحمل والولادة.
  • ووجد الباحثون أن النساء فِيْ هذه المجموعة كن أكثر عرضة لولادة طفل مصاب بعيوب خلقية فِيْ القلب، وقد أخذت هذه النتائج فِيْ الاعتبار احتمال أن تكون عيوب القلب الخلقية منتشرة فِيْ العائلات وتؤدي إلَّى وفاة بعض الأقارب.
  • قال الباحثون إن الدراسات التي أجريت على الحيوانات وجدت أن التعرض للإجهاد أثناء نمو الجنين يمكن أن يؤثر على نمو القلب، مضيفِيْن أنه من الممكن أن يتسبب التوتر فِيْ قيام الأمهات بأشياء تعتبر خطرة على الأجنة، مثل تغيير النظم الغذائية الصحية. أو أن الإجهاد يؤثر على الحمض النووي للجنين فِيْ الرحم.
  • وقال الباحثون إن هذه النتائج توحي بضرورة الاهتمام بالنساء الحوامل اللائي تعرضن لمواقف عصيبة شديدة قبل أو أثناء الحمل. فِيْ مثل هذه الحالات، من المهم أن تتحدث المرأة الحامل عَنّْ الحاجة إلَّى الإقلاع عَنّْ التدخين، والذي يمكن أن يزداد بسبب التوتر والقلق.

[اقرأي ايضا  طرق طبيعية للتخلص من قلق الحمل!]