عدم خروج المستأجر بعد انتهاء العقد

لا يغادر المستأجر بعد انتهاء العقد

هناك علاقة قانونية بين المالك والمستأجر، يحكَمْها عقد ببعض الشروط والقوانين التي اتفق عليها الطرفان، ومثبتة فِيْ الشهر العقاري، وفِيْ حالة حدوث أي مشاكل بين المالك والمستأجر. المستأجر، يلجأ المستأجر إلَّى هذا العقد ويراجع الأحكام والقوانين المنصوص عليها.

الجدير بالذكر أن قضية الإيجار أصبحت الآن من أكبر المشاكل بين المؤجرين والمستأجرين، فبعد انتهاء مدة العقد لا يرغب المستأجر فِيْ مغادرة المكان مما يضر بالمالك، لذلك يلجأ المالك إلَّى ويعطي القانون، أو يبحث عَنّْ ثغرات فِيْ العقد، وهُو ما يجبره المستأجر على الإبلاغ عَنّْها، وخلال البيان سنتعرف على كل ما يتعلق بحَقيْقَة أن المستأجر لا يغادر بعد انتهاء العقد.

أسباب إنهاء عقد الإيجار

هناك عدة أسباب يجب معرفتها لأنها تؤدي إلَّى إنهاء عقد الإيجار، وهِيْ

  • فِيْ حالة انتهاء المدة المحددة فِيْ العقد دون الحاجة إلَّى إشعار المستأجر، فهذا يتوافق مع القسم 598 من قانون الأحوال المدنية.
  • يتم إنهاء عقد الإيجار عَنّْدما يحقق أحد الطرفِيْن فِيْ أسباب الإخلاء وفقًا للمادة رقم 18 المنصوص عليها فِيْ القانون 136 لعام 1981، وتكون أسباب الإخلاء على النحو التالي
  • الهدم الجزئي أو الكلي للمنشأة التي ستنهار والإخلاء مؤقت للسماح بالإصلاحات والصيانة.
  • فِيْ حالة تأخر المستأجر عَنّْ دفع الإيجار المستحق.
  • إذا ثبت أن المستأجر قد تخلى عَنّْ العقار المؤجر أو أجره من الباطن دون موافقة خطية من المالك نفسه.
  • عَنّْد ثبوت وجود حكَمْ قضائي بأن المستأجر استخدم المكان بشكل يزعج راحة محيطه أو يضر بسلامة المبنى أو الصحة العامة، أو استخدام المكان بأي فعل مخالف للجمهُور أخلاق.

إخلاء المستأجر بعد انتهاء العقد

عقد الإيجار هُو وثيقة تلزم المالك والمستأجر، والتي تلزم كل من الطرفِيْن بالوفاء بالتزاماتهما تجاه الطرف الآخر، ونجد أن كل مالك يجب أن يسمح للمستأجر بالاستفادة من ممتلكاته لفترة زمنية معينة . عَنّْ الفترة التي يلتزم المستأجر بدفع الإيجار عَنّْها.

وتجدر الإشارة إلَّى أن اتفاقية الإيجار تنتهِيْ بانتهاء المدة المحددة فِيْ الاتفاقية من تاريخ كتابتها، وهِيْ اتفاق الطرفِيْن.

لدى المستأجر مهلة نهائية لإخلاء المكان وبعد 30 يومًا من إخطاره بالإخلاء، وهناك غرامة يجب دفعها فِيْ غضون 15 يومًا من إخطاره.

كَيْفَِيْة إخلاء المستأجر بعد انتهاء العقد

هناك عدة نقاط مهمة توضح الطريقة القانونية المتبعة فِيْ حال عدم مغادرة المستأجر بعد انتهاء مدة العقد، وهذه النقاط هِيْ كَمْا يلي

  • من الممكن أن ينتقل المستأجر من المبنى المؤجر دون أي مشاكل، ولكن فِيْ بعض الأحيان لا يفعل المستأجر ذلك ويضطر المالك إلَّى استخدام وسائل قانونية مختلفة.
  • من الممكن أن يكون هناك تغيير بين المالك والمستأجر، وهذا هُو سبب إنهاء علاقة العمل بينهما، ويمكن أن تكون هذه التغييرات سببًا لمغادرة المستأجر للمكان.
  • لمعرفة أن هناك تغييرات مختلفة فِيْ العقد تلغي العقد وتنهِيْه، على سبيل المثال البند الموجود فِيْه حول إنهاء عقد الإيجار.
  • يمكن للمالك اللجوء إلَّى القانون للتعامل مع المستأجر من أجل الاستفادة من تأجير العقار.

اتفاقية الإيجار هِيْ وثيقة بين طرفِيْن تضمن للجميع حقوقهم والتزاماتهم، وبمجرد انتهاء فترة الإيجار المحددة فِيْ العقد، يجب على المستأجر تسليم المكان بسهُولة وهدوء إلَّى المالك مرة أخرى دون المشي. لأي ن