العَنّْاية بجرح الولادة القيصرية 12 نصيحة

تحظى عملية الولادة القيصرية بشعبية كبيرة فِيْ الآونة الأخيرة، على الرغم من أنها ليست الخيار الأفضل للولادة، فهِيْ فِيْ النهاية عملية جراحية لا يجب اللجوء إليها إلا فِيْ حالات الضرورة القصوى، وهناك ما يمنعك من الولادة الطبيعية. . الولادة الطبيعية وأهم ما يجب التركيز عليه فِيْ هذه الحالة هُو العَنّْاية بجرح الولادة بعد الجراحة خاصة فِيْ الفترة الأولى بعد الجراحة. اكتشفِيْ معَنّْا كل شيء عَنّْ العَنّْاية بالجروح بعد الولادة القيصرية.

كَيْفَِيْة العَنّْاية بجرح الولادة القيصرية

يستغرق الجرح فِيْ القسم C من 4 إلَّى 6 أسابيع للشفاء تمامًا، وتعتبر العَنّْاية المتكاملة بالجرح وتنظيفه ومراقبته هِيْ الطريقة الرئيسية لتحفِيْز الجرح على الالتئام فِيْ أقصر وقت ممكن، لذلك إليك أهم النصائح للقسم C العَنّْاية بالجروح

  • استريحي قدر الإمكان ويفضل وضع كل ما هُو ضروري لك أو لطفلك فِيْ مكان قريب منك وخلال الأسبوعين الأولين يجب ألا تحملي أي شيء أثقل من الطفل.
  • ادعم معدتك بوسادة أثناء الحركات المفاجئة مثل العطس والسعال والضحك، وكذلك ادعم معدتك عَنّْد الوقوف أو المشي.
  • تناول الدواء حسب الحاجة، يمكنك تناول بعض المسكنات التي يصفها الطبيب لتخفِيْف آلام الجرح.
  • اشرب الكثير من السوائل لتعويض ما تفقده أثناء الولادة والرضاعة الطبيعية، فهذه السوائل تساعد على منع الإمساك وحمايتك من التهابات المسالك البولية.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف لتجنب الإمساك بعد الولادة، حيث أنه من الطبيعي الإصابة بالإمساك بعد الجراحة، ولكن إذا استمر، تحدثي مع طبيبك بشأن تناول بعض المسهلات.
  • راقب الجرح يوميًا وابحث عَنّْ أي علامات للعدوى فِيْ منطقة الجرح مثل احمرار أو تورم أو أي سائل ناز من موقع الجرح أو ارتفاع درجة الحرارة عَنّْ 38 درجة مئوية أو زيادة الألم فِيْ منطقة الجرح، وفِيْ هذه الحالة يجب عليك راجع طبيبك على الفور.
  • تأكد من أنك تمشي وتتحرك بسهُولة داخل المنزل، فالجلوس فِيْ السرير وعدم التحرك على الإطلاق لن يساعد الجرح وسيبطئ عملية الشفاء.
  • الاستحمام يوميا للحفاظ على نظافة القسم القيصري واستخدام الماء الدافئ والصابون برفق دون تدليك أو فرك، لكن اعلمي أن الاستحمام يحدث بعد الزيارة الأولى للطبيب بعد الولادة وفحص الجرح، ولكن قبل ذلك لا داعي للاستحمام على الإطلاق إلا إذا سمح طبيبك بذلك.
  • حافظ على الجرح جافًا ويمكنك تغطيته بقطعة من الشاش إذا كانت الملابس الموجودة على الجرح تسبب الحكة، ولكن يجب تغيير الشاش يوميًا للحفاظ على منطقة الجرح جافة ونظيفة.
  • احصلي على قسط كافٍ من النوم، لذا نامي عَنّْدما ينام طفلك وساعدي أحد أفراد أسرتك وزوجك على رعاية طفلك حتى يحصل على قسط كافٍ من الراحة، ويعتمد التئام الجروح الصحي والسريع على مقدار الراحة التي تحصل عليها، لذلك يجب أن تحصلي على ما تستحقين
  • تجنب الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجات أو الجري أو التمارين الرياضية لمدة ستة أسابيع حتى يمنحك طبيبك الضوء الأخضر.
  • تجنب الوقوف والجلوس بشكل متكرر، ولا تقم بأي تمارين تضغط على عضلات البطن لمدة ستة أسابيع حتى يمنحك طبيبك الإذن للقيام بذلك.
  • متى يلتئم الجرح القيصري

    بعد أن يلتئم الجرح فِيْ الأسابيع الستة الأولى، يمكنك تدليك موضع الجرح بمرطب تحت إشراف الطبيب، وتذكر أن الجرح يحتاج إلَّى ستة أشهر كاملة حتى يلتئم تمامًا، لذلك لا تتعجل النتيجة واتبع الطبيب. تعليمات فِيْ هذا الصدد لاستعادة شكل بطنك مع مرور الوقت وصحة عضلاته. واعلمي أن كل شيء يستغرق وقتًا وجهدًا للعودة إلَّى حالته الأصلية، وإعادة بطنك إلَّى ما كانت عليه قبل الولادة ليس مستحيلًا، الأمر يتطلب فقط الصبر والجهد.

    أخيرًا، بعد التئام جرح الولادة القيصرية، يمكنك البدء فِيْ رحلة التعافِيْ بعد الولادة طالما أنك لا تجهدين نفسك وتحملين نفسك بما لا يمكنك تحمله.