هل السمك يشوف الماء

هل ترى الأسماك الماء، وهُو سؤال إجابته غامضة إلَّى حد ما، فكثير من الفقاريات ترى الماء، لكن هل ترى الأسماك الماء، ولعل هذا السؤال من الأسئلة المهمة التي تهم الحياة البحرية، بما فِيْ ذلك حياة الأسماك من الكائنات الحية التي تعيش فِيْ الماء، لديها جهاز تنفس خاص بها يتكَيْفَ للحصول على الهُواء تحت الماء لأنه يتنفس بالخياشيم وتتنفس بعض الأسماك من خلال جلدها عَنّْدما تتبادل الغازات مع البيئة المائية المحيطة من خلال جلدها حول كَيْفَ ترى الأسماك فِيْ الماء وربما من بين الأسئلة التي تم طرحها هل تستطيع السمكة رؤية الهُواء، سيتم توضيح هذا الأمر فِيْ السطور التالية حول ما إذا كان بإمكان السمكة رؤية الماء وهذا ما سنتعرف عليه فِيْ هذه المقالة بالإضافة إلَّى العَنّْاوين الرئيسية والمهمة معلومات حول ما إذا كان يمكن للأسماك رؤية الماء

هل تستطيع الأسماك رؤية الماء

  • لا تستطيع الأسماك رؤية الماء، تمامًا كَمْا لا ترى الهُواء.
  • نظرًا لأن الأسماك يمكنها الرؤية فوق سطح الماء بزاوية تبلغ حوالي 49 درجة، فإن أي شعاع ساقط أصغر من ذلك ستفقده السمكة ولن ترى سوى السطح اللامع.
  • يمتص الماء موجات الضوء ذات التردد المنخفض أكثر من الموجات الضوئية عالية التردد، لذلك تميل الأسماك إلَّى الرؤية فِيْ ترددات الأشعة فوق البنفسجية عالية التردد.
  • يتسبب الماء فِيْ تشتت الضوء بسرعة، فكلما زاد العمق، قل الضوء الذي يخترق، مما يقلل من الحاجة إلَّى رؤية الأسماك العميقة.

كَمْ عدد أنواع الأسماك

يوجد حوالي 34000 نوع من الأسماك وتتراوح أنواع الأسماك الحية من لامبري البدائي إلَّى أسماك القرش الغضروفِيْة والزلاجات إلَّى الأسماك العظمية الوفِيْرة والمتنوعة، ومعظم أنواع الأسماك من ذوات الدم البارد باستثناء نوع واحد. الأسماك ذوات الدم الحار، وهِيْ (Lampris guttatus)، تمثل الأسماك الحية حوالي خمس فئات، تختلف عَنّْ بعضها البعض مثل الفئات الأربع للحيوانات المعروفة التي تتنفس الهُواء، وهِيْ البرمائيات والزواحف والطيور والثدييات، وأفضلها -أنواع الحيوانات المعروفة. الأسماك المعروفة هِيْ الأسماك الغضروفِيْة والأسماك العظمية.

كَيْفَ ترى الأسماك فِيْ الليل

تحتوي شبكية العين عادةً على كل من الخلايا المخروطية والقضيب (للرؤية الليلية والنهارية)، ومعظم الأنواع لديها رؤية الألوان. يمكن لبعض الأسماك رؤية الأشعة فوق البنفسجية والبعض الآخر حساس للضوء المستقطب.

هل تستطيع السمكة أن ترى الهُواء

ترى هذه السمكة فِيْ نفس الوقت ما يحدث فِيْ الماء والهُواء بعينين، كل منهما مقسمة إلَّى قسمين ؛ يحتوي الجزء السفلي على عدسة سميكة تسمح للأسماك بالرؤية فِيْ الماء مثل الحيتان الأخرى، والجزء العلوي الرفِيْع يسمح لها بالرؤية فِيْ الهُواء لأن كثافة الضوء للماء تختلف عَنّْ كثافة الهُواء.

لماذا تموت السمكة عَنّْدما تخرج من الماء

يتساءل الكثيرون عَنّْ سبب موت السمكة عَنّْد خروجها من الماء، والإجابة هِيْ أن إمداد الأسماك بالأكسجين ينقطع لأن الأسماك لا تمتص الأكسجين وتتنفسه فِيْ الغلاف الجوي ثم تموت بعد فترة. تتنفس الأسماك من خلال الخياشيم وتتكون الخياشيم من الشعيرات الدموية التي تساعدها على امتصاص الأكسجين الذي يذوب بسهُولة فِيْ الماء وعَنّْدما يدخل الماء إلَّى الأسماك من خلال الفم، يتم امتصاص الأكسجين المذاب ويتم إفراز ثاني أكسيد الكربون من خلال الخياشيم، وهذه هِيْ الطريقة التي تتنفس بها الأسماك ماء.

وفِيْ نهاية هذا المقال نلخص أهم الأشياء التي ورد ذكرها فِيْها، لأنه تمت الإجابة على السؤال هل يمكن للأسماك أن ترى الماء بالإضافة إلَّى ذلك، تمت مناقشة عدد أنواع الأسماك.