تعرض الجنين للضوء يعزز من تطور العين

قد تظنين أن عيون جنينك لا تتأثر بأي عوامل خارجية أثناء وجوده داخل رحمك، لكن هذا خاطئ تمامًا. إنه رائع فِيْ دعم نمو عينيه ويستغرق الأمر أكثر من ستة أشهر حتى تكون عيناه جاهزة لمعالجة المعلومات المرئية للعالم الخارجي. فِيْ هذا المقال سوف نجيب بالتفصيل على سؤال “ماذا يحدث عَنّْد تعرض الجنين للضوء” ومراحل نمو عين الجنين أثناء الحمل، فاستمر فِيْ القراءة.

ماذا يحدث عَنّْد تعرض الجنين للضوء

أظهرت الدراسات الطبية أن تعرض المرأة الحامل لأشعة الشمس له تأثير كبير على نمو عين جنينها، حيث تخترق جزيئات ضوئية معينة تسمى “الفوتونات” جلد المرأة الحامل عَنّْد تعرضها للشمس، مما يحسن من رؤية طفلها. فِيْ وقت لاحق. لذلك، فإن المرأة الحامل التي لا تتعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ، يكون أطفالها أكثر عرضة لاضطرابات الرؤية واضطرابات العين.

كَمْا نشرت مجلة “نيتشر” الطبية دراسة أظهرت أن التعرض للضوء يتحكَمْ فِيْ الخلايا العصبية فِيْ شبكية عين الجنين ويؤثر على نمو الأوعية الدموية فِيْ عينيه مما يحميه فِيْما بعد من العديد من مشاكل الرؤية مثل الفوتونات. يعمل الضوء على تحفِيْز بروتين فِيْ الشبكية يسمى “الميلانوبسين”، يحسن نشاط الأوعية الدموية ويقوي الخلايا العصبية فِيْ شبكية العين مما يساعد على نمو عينيه ثم يقوي بصره فِيْما بعد.

فِيْما يلي إجابات لبعض الأسئلة التي قد تكون لديك حول تأثيرات الضوء على عيون جنينك، لذا تابع القراءة.

    هل يشعر الجنين بالنور

    نعم، فِيْ الأسبوع السادس عشر من الحمل يشعر جنينك بحركة الأضواء الساطعة خارج جسدك وستلاحظين كَيْفَ تتطور استجابته مع مراحل نمو عينيه. ليس ذلك فحسب، بل يمكن للجنين أيضًا فتح جفنيه داخل الرحم.

    الجنين فِيْ بطن الأم هل يفتح عينيه

    نعم، الجنين فِيْ الرحم يفتح عينيه، حاولي تسليط ضوء كشاف على معدتك من الأسبوع الثاني والعشرين وستشعرين على الفور بركلات أو حركات الجنين فِيْ معدتك.

    أما بالنسبة لمراحل تطور رؤية الجنين داخل الرحم، فهذا ما سنجلبه إليكَمْ من خلال الأسطر التالية.

    مراحل نمو عين الجنين أثناء الحمل

    كَمْا يحدث فِيْ الأعضاء الأخرى المسؤولة عَنّْ حواسنا الخمس، يتحكَمْ الدماغ أيضًا فِيْ العينين من خلال العصب البصري المقترن، وهُو عبارة عَنّْ حزمة سميكة من ملايين الخلايا العصبية الفردية التي تنقل المعلومات المرئية من شبكية العين إلَّى الدماغ فِيْ مرحلة معينة من النمو. فِيْ كل من الأسابيع التالية

    • الأسبوع الرابع تبدأ الأعصاب البصرية فِيْ التكون على جانبي رأس الجنين بالإضافة إلَّى تطور عدسة العين.
    • الأسبوع الثامن تصبح بنية العين أكثر تعقيدًا وتبدأ الشبكية التي تستقبل الضوء فِيْ التكون فِيْ الجدار الخلفِيْ للعين.
    • الأسبوع السادس عشر تبدأ عيون الجنين فِيْ تلقي الضوء.
    • الأسبوع السادس والعشرون تكتمل عيون الجنين.

    فِيْ هذا المقال، أيها الأعزاء، أجبنا على السؤال الذي قد يقلقك، “ماذا يحدث عَنّْدما يتعرض الجنين للضوء” وأخيراً نوصيك بزيارة طبيبك بانتظام للتحقق أولاً من تطور جنينك. ، ولا تنسى أن تعتني بتغذيتك بطريقة صحية، فكل ذلك سيفِيْده.