تحليل فِيْتامين د يحتاج صيام

هل يتطلب تحليل فِيْتامين د الصيام

يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فِيْتامين د مما يؤدي إلَّى مشاكل صحية خطيرة، كَمْا أن ارتفاع مستوى الدم ليس بالأمر الجيد، لأنه يسبب تسممًا فِيْ الجسم، ولا يتطلب تحليل فِيْتامين د فِيْ الجسم أي إجراءات أو تحضير. وبالتالي فإن هذا النوع من التحليل لا يتطلب الصيام ولا عَنّْ الماء أو الطعام.

فقط أخبر الطبيب للتحليل بجميع الأدوية التي تتناولها والمكَمْلات الغذائية سواء الفِيْتامينات أو غيرها لأن بعضها قد يؤثر على دقة التحليل، وبعد أخذ عينة الدم من الوريد ينصح بأخذ الكثير من الماء والعصير الطبيعي لتعويض كَمْية الماء المفقودة من الجسم.

حالات الحاجة لتحليل فِيْتامين د

بعد معرفة إجابة السؤال “هل يتطلب تحليل فِيْتامين د الصيام” سنتعرف على الحالات التالية التي تحتاج إلَّى هذا النوع من التحليل، وهذه الحالات هِيْ كالتالي

  • تضمن عدم وجود أي تحسن لدى الشخص رغم تلقيه فِيْتامين د خطة علاجية لحالته الصحية.
  • الأشخاص المصابون بفرط كالسيوم الدم أو نقص كالسيوم الدم.
  • الأشخاص الذين يتناولون الأدوية للوقاية من هشاشة العظام.
  • كبار السن الذين لا يحصلون على ما يكفِيْ من ضوء الشمس.
  • الأطفال المصابون بالكساح أو البالغين المصابين بهشاشة العظام.

مصادر فِيْتامين د

تختلف مصادر فِيْتامين د بين وجوده كقرص طبي أو الحصول عليه من مصادر أخرى. فِيْما يلي أمثلة على المصادر التي يمكن الحصول على فِيْتامين د منها

1- الشمس

تعتبر الشمس أهم مصدر لفِيْتامين د والتعرض الكافِيْ لها فِيْ كثير من الأحيان لمدة 15 دقيقة فِيْ اليوم هُو محفز جيد لفِيْتامين د 3 فِيْ الجلد والذي يعرف علميًا باسم كوليكالسيفِيْرول، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن استخدام واقي الشمس ليس رفاهِيْة. ولكنه يقي من سرطان الجلد.

2- مصابيح الأشعة فوق البنفسجية

يلجأ بعض الأشخاص الذين يعانون من نقص فِيْ فِيْتامين (د) أو لديهم صعوبة فِيْ امتصاصه فِيْ الجسم إلَّى هذه المصابيح، ولكن هذه المصابيح تحتاج إلَّى نظارات واقية ولا ينبغي استخدامها إلا بتوجيه من الطبيب إذا كانت لديهم مخاطر مثل سرطان الجلد.

الأطعمة التي تحتوي على فِيْتامين د

يحتاج الجسم إلَّى إنتاج فِيْتامين د، لكن فِيْ بعض الأحيان لا ينتج ما يكفِيْ، أو لا يتعرض لأشعة الشمس بشكل كافٍ، أو يعاني الجسم من صعوبة فِيْ امتصاص هذا الفِيْتامين، لذلك نحتاج إلَّى تناول الأطعمة الغنية به. وأهم هذه الأطعمة ما يلي

1- الأسماك الدهنية

وهُو مصدر قوي لفِيْتامين (د) وأشهره سمك السلمون الذي يحتوي جرام واحد منه على 5.26 وحدة من فِيْتامين (د)، وكذلك سمك السلمون المرقط والماكريل والثعابين.

2- التونة المعلبة

لا يجب أن تكون الأسماك طازجة للحصول على قيمة غذائية منها. تحتوي التونة المعلبة والسردين على نسبة عالية من فِيْتامين د، لأن التونة تحتوي على 268 وحدة من فِيْتامين لكل 100 جرام والسردين 193 وحدة لكل 100 جرام منها.

3- أنواع خاصة من الفطر

عَنّْدما يتعرض الفطر لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنه ينتج كَمْيات كبيرة من فِيْتامين د، وتزرع العلامات التجارية المعروفة الفطر الذي يبيعونه تحت أشعة الشمس لتحفِيْز إنتاج فِيْتامين د، على عكس أنواع الفطر الأخرى التي تزرع فِيْ الظلام.

4- الحليب ومشتقاته

تحتوي العديد من أنواع حليب السوق على فِيْتامين د، كَمْا يحتوي حليب الصويا والأرز على كَمْيات كبيرة من فِيْتامين د.

5- صفار البيض

يعتبر من أهم مصادر فِيْتامين د، لذا فإن تناول بيضة كاملة وليس صفار البيض يحتوي على 37 وحدة فِيْتامين، لكن ينصح بعدم تناول أكثر من احتياجات الجسم من الفِيْتامين.

6- حبوب الإفطار

هناك حبوب تحتوي على سعرات حرارية قليلة والكثير من فِيْتامين د. تناولها مع الحليب يقي من نقص فِيْتامين د فِيْ الجسم.

7- كبد بقري

يحتوي كبد البقر على العديد من العَنّْاصر الغذائية ذات الفوائد المختلفة بالإضافة إلَّى فِيْتامين أ والحديد.

8- زيت كبد الحوت

تحتوي ملعقة كبيرة منه على 1300 وحدة من فِيْتامين د، وهُو ضعف حاجة الإنسان اليومية من فِيْتامين د.

اقرأ أكثر

مخاطر نقص فِيْتامين د فِيْ الدم

بعد الإجابة على سؤال تحليل فِيْتامين د الذي يتطلب الصيام، ننتقل إلَّى تحديد المخاطر التي قد يتعرض لها الأشخاص المصابون بنقص فِيْتامين د، وهذه المخاطر على النحو التالي

1- الكساح

يصيب الأطفال والسبب الرئيسي هُو نقص فِيْتامين (د) الذي يسبب اضطراب نمو العظام ويجعلها ضعيفة ولينة مما ينتج عَنّْه تقوس الأرجل نتيجة نقص الكالسيوم والفوسفور. يوصى بالاهتمام بمستويات فِيْتامين (د) عَنّْد الأطفال والتأكد من حصولهم على ما يكفِيْ منه يوميًا.

2- تلين العظام

مرض يتعرض له البالغون بسبب نقص فِيْتامين (د)، مما يؤثر على ليونة العظام وتقوس العمود الفقري مما يسبب هشاشة العظام وضعف العضلات.

فوائد فِيْتامين د

يحتاج الجسم إلَّى فِيْتامين د لبناء عظام قوية والحفاظ عليها. كَمْا أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وتساعد على التحكَمْ فِيْ وظائف العضلات وتنشط خلايا الدماغ. بعد التأكد من الاعتقاد الخاطئ للبعض بأن تحليل فِيْتامين د يتطلب الصيام، نتعرف أكثر على فوائد فِيْتامين د والتي تتمثل فِيْ الآتي

  • يقلل من عسر الهضم وفعال فِيْ علاج مشاكل القولون العصبي.