التنظيف أثناء الحمل.. ما تفعليه وما لا تفعليه

تعتبر المرأة الحامل فِيْ نهاية المطاف ربة منزل مسؤولة بالنسبة له، وبالطبع عليك أن تبدأ بمختلف الأعمال المنزلية، ولكن نظرًا لأنك مسؤولة بشكل أساسي عَنّْ طفلك المتوقع، فإن السلامة تأتي أولاً ويجب أن تكون أولوية، بالطبع يمكنك تنظيف منزلك، ولكن عليك أن تأخذ فِيْ الاعتبار بعض الاحتياطات التي ستخبرك بها Super Mama.

اقرأ علامات التحذير بعَنّْاية

انتبه جيدًا للملصقات التحذيرية الموجودة على عبوات المنظفات المختلفة. إذا وجدت الملصق “سام”، فِيْجب عليك تجنبه تمامًا، حتى لو كنت تستخدمه بأمان قبل الحمل، لأن مناعتك أثناء الحمل تكون أقل من المعتاد ويمكن أن تسبب هذه المنتجات تهِيْج أو حساسية بشرتك وعينيك وصدرك، وإذا لم تتأثر بها، فلا يمكن ضمان تأثيرها إذا وصلت لطفلك، لذلك يوصى باستخدام طرق تنظيف طبيعية أو غير سامة.

النوافذ المفتوحة

أثناء استخدام المنظفات المختلفة والمواد الطاردة للحشرات، من المهم جدًا إبقاء نوافذ المنزل مفتوحة لأن الهُواء النقي يقلل من تأثير المواد الكيميائية فِيْ هذه المنظفات.

ارتداء القفازات

ارتدي دائمًا قفازات منزلية قوية عَنّْد التنظيف، لأن بشرتك تكون أكثر حساسية أثناء الحمل ويمكن أن تتأثر بسهُولة بالمبيضات والمنظفات المختلفة.

لا تتعب

نظرًا لأنك حامل، فهذا يعَنّْي ببساطة أنك ستقومين بالكثير من التنظيف والتنظيم فِيْ السنوات القادمة من حياتك، لذا استفِيْدي من فترة الحمل للاسترخاء. لا تجهد مفاصل وعظام جسمك أثناء العمل الشاق مثل الانحناء أو الوقوف لفترات طويلة من الزمن، فالجسم مثقل وقد تتأثر بالجهد المتزايد الذي تحتاجه للتنظيف.

لا تنظف العفن بنفسك

لا توجد دراسة نهائية حتى الآن تفِيْد بأن المرأة يمكن أن تتأثر بالعفن أثناء الحمل، ولكن الدراسات ربطت بين العيوب الخلقية فِيْ الحيوانات والعفن، لذلك من الأفضل عدم التعامل معها بشكل مباشر، وإذا كان لديك أي من هذا فِيْ حمامك أو شرفتك، اطلب من شخص ما أن يساعدك فِيْ إزالتها بالكلور والمطهرات.

لا تحرك الأثاث

لا يخلو من الرغبة فِيْ نقل الأثاث لتغيير نظام المنزل أو التنظيف من حوله، ولكن كوني حذرة وامنحي قدراتك الخاصة القليل من الراحة، لأن هرمونات الحمل تجعل أنسجة وأربطة جسمك المختلفة أكثر نعومة وأكثر عرضة للإصابة من من قبل، لذلك عليك توخي الحذر الشديد طوال فترة الحمل وليس فقط فِيْ الأشهر الأولى.[اقرأي ايضا  هل باستطاعتك نقل محل الإقامة أثناء الحمل]

أخيرًا، تذكر أن ما تمر به الآن قد يكون مجرد ذكريات حلوة بمجرد أن يأتي طفلك إلَّى هذا العالم، لذا استمتعي بكل لحظة من الحمل.