كل شيء عَنّْ زلال البول فِيْ أثناء الحمل

فِيْ بعض الأحيان يكون للحمل بعض الأعراض والمشكلات الصحية منها وجود الزلال فِيْ البول، وبعضهم يرتبك ويعتقد أن الألبومين يعَنّْي الألبومين فِيْ البيض، لذلك يمتنعون عَنّْ تناول البيض، والحَقيْقَة أن الألبومين هُو نوع من البروتين ولأن بياض البيض يتكون فِيْ الغالب من البروتين، فإن التشابه بينهما. يمكن أن يكون بول الشخص السليم منخفض البروتين بعد نشاط بدني شاق أو بسبب الجفاف، وقد يكون هذا فِيْ بعض الأحيان علامة على حالة أخرى، مثل مشاكل الكلى. دعَنّْا نتعلم المزيد عَنّْ أسباب البول الزلالي أثناء الحمل وحول هذه الحالة فِيْ هذه المقالة.

أسباب البول الزلالي أثناء الحمل

تعمل الكليتان بجد أثناء الحمل (وطوال فترة الحمل)، حيث تقوم بترشيح الفضلات فِيْ الدم مع الاحتفاظ بعَنّْاصر مثل البروتين التي يحتاجها جسمك للنمو. بعد التصفِيْة، يتم إطلاق الفضلات فِيْ البول.

إذا كان هناك بروتين فِيْ البول، فعادةً ما يكون ذلك بسبب أن شيئًا ما فِيْ الكلى لا يعمل بشكل صحيح.

خارج فترة الحمل، قد يرتفع البروتين فِيْ البول مؤقتًا بسبب

  • الإجهاد العاطفِيْ أو البدني (على سبيل المثال، التمارين الشاقة).
  • جفاف.
  • حُمى.
  • التعرض لدرجات حرارة قصوى.

ولكن هناك حالات أخرى يمكن أن يكون فِيْها البروتين فِيْ البول علامة على شيء أكثر من ذلك.

  • قبل 20 أسبوعًا من الحمل يُشار أحيانًا إلَّى البيلة الزلالية باسم الزلال المزمن. قد يكون هذا بسبب مشاكل الكلى الأساسية أو غيرها من الحالات الطبية التي لا تتعلق بالضرورة بحملك، مثل أمراض القلب. يمكن أن تؤدي العدوى – مثل التهاب المسالك البولية – أيضًا إلَّى ارتفاع مستويات البروتين فِيْ البول وتتطلب رعاية طبية.
  • بعد 20 أسبوعًا من الحمل يعتبر الأطباء البروتين مؤشرًا محتملاً لمقدمات الارتعاج. فِيْ هذه الحالة، يمكن أن يتسبب ارتفاع ضغط الدم فِيْ تلف الأعضاء، وخاصة الكبد والكلى. متلازمة هِيْلب هِيْ حالة مشابهة ولكنها أكثر شدة من تسمم الحمل ويمكن أن تحدث مع تسمم الحمل أو من تلقاء نفسها. بدون علاج، يمكن أن تؤدي كلتا الحالتين إلَّى مضاعفات خطيرة لك ولطفلك.

هل البول الزلالي خطير أثناء الحمل

قد تشير الأعراض الأخرى التي يجب مراقبتها إلَّى أن سبب وجود البروتين فِيْ البول قد يكون أكثر خطورة.

تشمل أعراض تسمم الحمل ما يلي

  • الصداع وخاصة الصداع الشديد.
  • عدم وضوح الرؤية أو مشاكل الرؤية الأخرى (فقدان الرؤية، الحساسية للضوء).
  • ألم فِيْ البطن (فِيْ الجانب الأيمن، تحت الضلوع).
  • غثيان / قيء.
  • الكساد
  • قلة إنتاج البول.

على الرغم من أنه من الطبيعي زيادة الوزن أثناء الحمل، أخبري طبيبك إذا لاحظت زيادة مفاجئة فِيْ الوزن، حيث إن العلامات التحذيرية المحتملة الأخرى تكتسب أكثر من بضعة أرطال أسبوعيًا أو تورمًا كبيرًا فِيْ اليدين أو الوجه.

    علاج البول الزلالي أثناء الحمل

    قد لا تكون الكَمْيات الصغيرة من البروتين مشكلة ويمكن أن يراقبها طبيبك، أما بالنسبة للكَمْيات الكبيرة، يعتمد العلاج على السبب.

    إذا كنت لا تزالين فِيْ بداية الحمل وتعزى الأسباب إلَّى حالات طبية مزمنة أساسية، سيحاول طبيبك إيجاد العلاج المناسب الآمن لك ولطفلك. يمكن علاج العدوى (مثل عدوى المسالك البولية) بأمان بالمضادات الحيوية. فِيْ حين أن المضاعفات الأخرى قد تتطلب مزيدًا من المتابعة، فإن هذا قد يعَنّْي رؤية متخصصين خارج OB / GYN.

    تُعالج تسمم الحمل بعدة طرق اعتمادًا على مرحلة الحمل وشدة الحالة وحالة المرأة الحامل والجنين. إن العلاج الأكثر فعالية لتسمم الحمل هُو الولادة، على الرغم من أن هذا قد لا يكون ممكنًا إذا لم تكن بعيدًا بما فِيْه الكفاية فِيْ فترة الحمل.

    طرق العلاج الأخرى

    • المراقبة المستمرة قد يفحصك طبيبك بانتظام لمراقبة التغيرات فِيْ صحتك وصحة طفلك الذي لم يولد بعد.
    • أدوية ضغط الدم يمكن استخدام مضادات ارتفاع ضغط الدم فِيْ بعض الحالات، وهناك خيارات آمنة أثناء الحمل.
    • الراحة فِيْ الفراش يمكن أن تكون مفِيْدة فِيْ بعض الحالات.

    مرة أخرى، مع تسمم الحمل الشديد، قد تكون الولادة هِيْ الخيار الوحيد. إذا كانت الولادة المبكرة ضرورية، فقد يعطيك طبيبك حقنة (أو بفارق 24 ساعة) من الكورتيكوستيرويدات لمساعدة رئتي طفلك على النمو. إذا كنتِ تعانين من متلازمة هِيْلب، فقد يصف لكِ الطبيب الكورتيكوستيرويدات، والتي يمكن أن تساعدكِ على البقاء حاملاً لفترة أطول حتى ينمو جنينك، ويمكن أن تساعد أيضًا على نمو رئتي الجنين إذا كانت الولادة المبكرة ضرورية. بدون علاج، قد تكون مقدمات الارتعاج أكثر عرضة لمضاعفات مثل انفصال المشيمة أو النزيف الحاد أو السكتة الدماغية أو النوبات.

    بعد أن أوضحنا لك أسباب البول الزلالي أثناء الحمل، يجب أن تعلمي أنه فِيْ بعض الحالات يمكن أن تكون تسمم الحمل قاتلة. لذلك، من المهم المتابعة مع طبيبك إذا واجهت أيًا من الأعراض واتباع التعليمات التي يمليها بشكل كامل.