ما مشكلات نفسية الحامل فِيْ أثناء الحمل

تعتبر التغيرات المزاجية والنفسية من أعراض الحمل الشائعة لعدة أسباب أهمها التغيرات الهرمونية، حيث ترتفع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون الأنثوي 100 مرة عَنّْ المعدل الطبيعي، مما يؤثر على عمل الموصلات الكيميائية فِيْ الدماغ، والتي يمكن أن يعرض المرأة الحامل لتقلبات مزاجية معينة أو حتى الاكتئاب وكذلك التعب. والإرهاق الذي تشعر به يمكن أن يكون عاملاً فِيْ التغيرات النفسية التي تظهر عليها، ثم خوف المرأة الحامل وقلقها من الحياة القادمة والتغيرات التي تنتظرها من أسباب هذه الاضطرابات أيضًا. تعلم معَنّْا فِيْ هذا مقال عَنّْ المشاكل النفسية للمرأة الحامل وطرق حلها.

ما هِيْ المشاكل النفسية للحامل أثناء الحمل

يعتبر الحمل من أكثر الأوقات إثارة وفرحة فِيْ حياة الكثير من النساء، ولكن ليس كل النساء الحوامل يعانين منه مشاكل نفسية حقيقية أثناء بعض أو كل فترة الحمل لأن بعض النساء لا يستطعَنّْ ​​التعامل بسهُولة مع جميع التغيرات الجسدية التي تحدث أثناء الحمل وتظهر الدراسات العلمية أن ما يقرب من خُمس النساء الحوامل يعانين من مشاكل نفسية. فِيْما يلي أشهر هذه المشاكل

  • تقلبات المزاج لا تعد التقلبات المزاجية مشكلة كبيرة أثناء الحمل، لكنها طبيعية تمامًا لأن المستوى العالي من الهرمونات الأنثوية يساعد أحيانًا على الشعور بالانزعاج والغضب، ويمكن أن يسبب الإرهاق والإرهاق خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل الكثير من الحزن. وقلة النوم الأشهر الأخيرة من الحمل هِيْ أحد أسباب هذه التقلبات، لذلك إذا كنت تمر بأوقات عصيبة أو سعيدة، فلا تقلق، فأنت طبيعي تمامًا.
  • الاكتئاب يعتبر الاكتئاب مشكلة حقيقية أثناء الحمل ويصيب حوالي 7٪ من النساء الحوامل ويمكن أن تكون النسبة أعلى مما هِيْ عليه فِيْ الدول الفقيرة والنامية. يمكنه الاعتناء به ولا يستجيب لمحاولات الطمأنينة التي يقدمها الأحباء وقد تواجه مشاكل فِيْ الأكل، مثل فقدان الشهِيْة أو تناول كَمْيات كبيرة، وقد يكون لديك اضطرابات فِيْ النوم وفِيْ بعض الحالات قد يكون لديك أفكار انتحارية. طور. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض وكان من الواضح أنها تؤثر على حياتك، نوصيك باستشارة طبيب الحمل أو الطبيب النفسي.
  • القلق المرضي إذا كنت قلقة للغاية على حياتك بعد الولادة أو الولادة نفسها وهذا الخوف يجعلك عصبيًا وعصبيًا للغاية، أو تسارع ضربات قلبك أو تصاب بنوبات هلع، فقد يكون لديك قلق من الحمل وهنا يجب عليك استشارة طبيبك فِيْ الحال.
  • مشاكل الصحة العقلية الأخرى إذا كنت تعانين من أي مشكلة صحية عقلية قبل الحمل، فقد تنخفض أو تستمر أو تزداد سوءًا فِيْ بعض الحالات أثناء الحمل، مثل الذهان واضطراب الوسواس القهري والشهِيْة العصبية، لذلك من المهم جدًا إذا تعانين من مشكلة نفسية قبل الحمل، أخبري طبيبك ولا تتوقفِيْ عَنّْ تناول الدواء بنفسك.
  • تعرف على كَيْفَِيْة التعامل مع هذه المشكلات النفسية أدناه.

    كَيْفَِيْة التعامل مع التغيرات النفسية للحامل

    إذا كانت لديك مشكلة نفسية حقيقية كالاكتئاب والقلق وغيرها فالحل هُو اتباع خطة العلاج التي يصفها الطبيب وأحيانًا يكون مجرد علاج نفسي مثل علاج النطق والعلاج السلوكي وأحيانًا يمكنه وصف بعض الأدوية الآمنة لك، ولكن إذا كانت مشكلتك الوحيدة هِيْ التقلبات المزاجية، فإليك بعض النصائح

  • تقبلها إن معرفة أن التقلبات المزاجية أثناء الحمل أمر طبيعي، وأن الهرمونات الأنثوية هِيْ المسؤولة، وأن معظم النساء الحوامل يعانين منها، يمكن أن يساعدك على تقبلها بسرعة وسهُولة.
  • تحدث إلَّى زوجتك وأطفالك إذا كنت تشعر بالغضب أو الحزن الشديد، فاعتذر لزوجك وأطفالك وأخبرهم أن الأمر لا يتعلق بهم، ولا تلوم الحمل أمام أطفالك لتشعر بالسلبية تجاه طفلك التالي، فقط وضح أنك لست على ما يرام فِيْ هذا الوقت وستتحسن قريبًا.
  • اجعل النوم أولوية النوم خلال الأشهر الأولى من الحمل مهم جدًا لتجنب التعب وغثيان الصباح الشديد، لذا احرصي على الحصول على نوم جيد ليلاً.
  • الاستعداد لغثيان الصباح تجد بعض النساء أن غثيان الصباح سبب رئيسي لاضطرابات المزاج أثناء الحمل، لذا كوني مستعدة لذلك وتحدثي مع طبيبك بشأنه.
  • ممارسة اليوجا يمكن أن تساعدك اليوجا على الاسترخاء أثناء الحمل، ولكن اطلب المشورة المهنية.
  • فِيْ الختام عزيزتي بعد أن تعرفت على المشاكل النفسية للمرأة الحامل وطرق حلها، خلال هذه الفترة ننصحك بالتواصل مع صديقة تدعمها، ويفضل إذا كانت لديها تجربة مع الحمل، والتواصل مع النساء الحوامل الأخريات . لكي تستفِيْد منها، وإذا كان هناك أي مشاعر مقلقة لا تعرف كَيْفَِيْة التعامل معها، يمكنك طلب المساعدة المهنية.