حشرة صغيرة جدا لونها بني

حشرة بنية صغيرة جدا

هناك الكثير من الحشرات والكائنات الحية الدقيقة التي تعيش حولنا وبعضها يمكن أن يكون ضارًا أو مسالمًا، ولكن بشكل عام لا يحب الإنسان العيش فِيْ مكان مليء بالحشرات، حتى لو لم تسبب أي ضرر لها . مما يجبره على القيام بكل ما فِيْ وسعه للتخلص منها، مثل رشها بمبيدات سامة أو حرقها أو قتلها باليد.

قد يظن البعض أن ظهُور حشرات بنية صغيرة جدًا فِيْ السرير دليل على عدم كفاية النظافة، لكن فِيْ الحَقيْقَة هناك العديد من الأسباب بخلاف النظافة التي يمكن أن تؤدي إلَّى ظهُور هذه الحشرات وسنعرفها لاحقًا، لكننا سنعرفها الآن من الفقرات التالية تعرف نوع الحشرة البنية التي يمكن أن تظهر فِيْ المنزل

1- أخطاء

يعد بق الفراش أو ما يسمى بق الفراش من أكثر أنواع الحشرات شيوعًا الموجودة فِيْ المنازل، وتنتمي هذه الحشرات إلَّى الأنواع التي تهاجم الإنسان باستمرار، لأنها تزيل البيئة الدافئة الملائمة جدًا للعيش فِيْ الفراش، بالإضافة إلَّى كَمْا أنها تتكَيْفَ مع البيئة غير النظيفة والملوثة مثل البقايا والزيوت، بحيث يمكن رؤيتها أيضًا فِيْ المطبخ.

سبب حدوث هذه الحشرة هُو المقاومة الكبيرة التي تتم ضد المبيدات الحشرية، والتجمعات الكبيرة أو الازدحام سبب قوي لانتشار بق الفراش، لذلك ستجدها بكثرة فِيْ المخيمات والمستشفِيْات العامة ذات الكثافة العالية، من الأضرار الصحية التي تسببها بق الفراش لدغات الإنسان، وبالتالي عدوى جلدية مصحوبة بأعراض حكة وحساسية شديدة.

بالإضافة إلَّى الأضرار الصحية التي تسببها هذه الحشرة، فإنها أيضًا لها الكثير من الأضرار الاقتصادية التي تؤثر سلبًا على المجتمع، لأنها عَنّْدما يتم العثور عليها تجد ضررًا.

2- سوسة الأرز

سوسة الأرز هِيْ حشرة بنية صغيرة جدًا يمكن للناس رؤيتها كثيرًا فِيْ جميع أنحاء المنزل ويمكن استنتاج سبب وجودها من اسمها لأنها تميل إلَّى العيش فِيْ حبوب الأرز والمكسرات والقمح. يمكن العثور عليها فِيْ الطحين وتعتبر هذه الحشرة من الخنافس الصغيرة وهِيْ تنتمي إلَّى فصيلة Curculionidae.

على الرغم من صغر حجم هذه الحشرة الكبيرة التي لا تتجاوز 3 مم، إلا أنها من أكثر الحشرات ضررًا وخطورة، لأنها بمجرد العثور على مكانها تفلت بسرعة، ولهذا يصعب على الإنسان السيطرة عليها. وهناك بعض الأنواع التي يمكنها الطيران وبالتالي يصعب اصطيادها.

إن حشرة الأرز، مثل أي حشرة طائرة، تنجذب بشدة إلَّى الضوء، لذا فإن الطريقة الوحيدة للإمساك بها هِيْ وضع الأرز أو الحبوب التي تتواجد بها فِيْ الشمس، وبالتالي تنجذب الحشرة إلَّى الضوء وتحصل عليها. وبالرغم من أن هذه الطريقة هِيْ إحدى الطرق التقليدية إلا أنها طريقة فعالة للغاية للحد من انتشار هذه الحشرات.

3- الخنافس طويلة القرون

تعتبر الخنافس من أكثر الحشرات ضررًا للإنسان، ويمكن للكثير من الناس رؤية حشرات صغيرة جدًا بنية اللون ذات قرون طويلة فِيْ المنزل، خاصة فِيْ الخشب، والجدير بالذكر أن هذه الحشرات لا يمكنها النمو فِيْ المنزل، لكنها تتحرك بنقل الاثاث وبالرغم من صغر حجمها لا يتعدى البوصة الا انها تسبب الكثير من الضرر.

تعتبر هذه الحشرة من أكثر الحشرات نشاطًا، وبمجرد وجودها فِيْ أي مكان تنجذب إلَّى الضوء العالي، وتتطور هذه الحشرة كثيرًا فِيْ أواخر الشتاء وأوائل الصيف خاصة فِيْ الغابات.

4- حشرة التبغ

يعتبر التبغ المخزن من أنسب البيئات لهذه الحشرة ويتم تمثيله بكثرة فِيْ السجائر، لذلك كان من الطبيعي تسميته بهذا الاسم. تتميز الحشرة بلونها البني الفاتح الذي يميل إلَّى الاحمرار، وتنتمي إلَّى الخنافس الصغيرة جدًا التي لا يتجاوز حجمها 3 مم.

يمكننا القول أن وجود مدخن فِيْ المنزل أو توريد التبغ هُو السبب الرئيسي لظهُور هذه الحشرة وهِيْ من الحشرات النشطة للغاية التي تنجذب بسرعة إلَّى الضوء، لذلك إذا أزعجتها وجود أي حيوانات فِيْ المنزل ترغب فِيْ مهاجمته، أو محاولة بشرية للقضاء عليها، فهِيْ جيدة فِيْ الموت.

لا توجد هذه الحشرات فِيْ السجائر فحسب، بل توجد أيضًا فِيْ أغذية الحيوانات والحبوب والتوابل والدقيق هِيْ بيئات مناسبة جدًا للحياة.

5- البراغيث

إذا رأيت حشرة بنية صغيرة جدًا بدون أجنحة، فمن المرجح أنها برغوث لا يعيش فحسب، بل يتغذى على دم جسم الحيوان الذي يعيش فِيْ فرائه.

تنتقل البراغيث من حيوان إلَّى آخر ويمكنها الخروج قليلاً من المنزل والعودة إلَّى بيئتها مرة أخرى، مما جعل هذه الحشرة من أكثر الحشرات ضررًا للإنسان، لأنها تحمل البكتيريا والفطريات فِيْ جميع أنحاء المنزل وحتى على الطعام و ليس فقط انتقال هذه الأمراض تصيب الإنسان فقط، بل إنها تلدغ البشر لتتغذى على دمائهم، بعد أن تسبب لدغة قوية جدًا فِيْ إصابة الإنسان بحكة شديدة.

يمكن مقارنة البراغيث إلَّى حد ما بالقمل، الذي يعتبر الشعر على رأس الإنسان موطنه الطبيعي، ولكن له وظائف أقل من القملة من حيث أنه لا يتكَيْفَ مع جسم الإنسان، بل لأن وظيفته هِيْ الامتصاص. فقط الدم، وكَمْا ذكرنا سابقاً، فإن هذه الحشرات تنقل العديد من الأمراض. ومن أشهرها النزف النقطي والتيفوس والطاعون.

من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عَنّْ البراغيث، فهم لا يفضلون العيش فِيْ جسم حيوان واحد، بل الانتقال من حيوان إلَّى آخر، وفِيْ حالة موت حيوان ما، فإنهم سيغادرون جسده على الفور. لأنه لن يتمكن من إمدادها بالطعام اللازم.

طرق التخلص من حشرات المنزل

الحشرات من أكثر الأشياء إثارة للاشمئزاز والتي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للإنسان، لذلك من الضروري تحديد جميع الطرق الممكنة التي من شأنها الحد من تواجد هذه الحشرات فِيْ المنزل وعلى الرغم من توافر العديد من الطرق الكيميائية والمبيدات الحشرية، كل هذه الأشياء يمكن أن تضر الناس.

لذلك يفضل معظم الناس الاعتماد على الطرق والوصفات الطبيعية التي تقضي تمامًا على هذه المشكلة، كَمْا أنها لا تترك أثرًا سلبيًا على صحة الإنسان، وهذه الطرق هِيْ كَمْا يلي

  • الروزماري والنعَنّْاع هذه الأعشاب الطازجة من أكثر الأشياء التي لا تحبها الحشرات، لذا فهِيْ تلعب دورًا كبيرًا فِيْ التخلص منها بتعليقها على الأبواب والنوافذ وستتخلص الحشرات من رائحتها.
  • القهُوة تعتبر القهُوة من أكثر المكونات التي تساهم فِيْ جذب الحشرات، لذلك يمكن عمل مصيدة لها عَنّْ طريق وضع مسحوق القهُوة فِيْ الماء فِيْ كوب ووضعه فِيْ مكان تواجد الحشرات وعَنّْدما تدخل الحشرات فإنها ستغرق.
  • اللبان والمسك من أكثر الروائح طاردة للحشرات، لذلك يمكن الاعتماد على هذه المكونات بشكل أساسي لمسح الأسطح وبالتالي طرد جميع الحشرات الطائرة من المنزل.
  • الليمون والقرنفل تقطع ثمرة ليمون نصفِيْن ثم توضع فِيْ فص ثم توضع على المناطق المرتفعة. سيعطي هذا المزيج رائحة تساعد على طرد الحشرات الطائرة وخاصة الذباب.
  • زيت إكليل الجبل بالطبع يعرف الكثيرون فوائد هذا الزيت عَنّْدما يكون موجودًا فِيْ الأطعمة المختلفة، لكن له دور آخر مهم فِيْ صد الحشرات وأشهرها البراغيث، وهِيْ حشرات صغيرة جدًا ذات لون بني وهذا يتم ذلك عَنّْ طريق فرك أسطح المنزل جيدًا وتنظيف الصوف القطني المنقوع فِيْ هذا الزيت. بالإضافة إلَّى طرد البراغيث، فإنه يضيف أيضًا رائحة عطرية لطيفة للغاية للمنزل.
  • مصابيح الإنارة نظرًا لحب معظم الحشرات للضوء، فمن الممكن استخدام المصابيح الكهربائية لتكون بمثابة مصدر جذب لها، بحيث يسهل الإمساك بها والتخلص منها.
  • الشموع هناك بعض أنواع الشموع التي يمكن شراؤها فِيْ مصانع العطور الكبيرة والتي صممت لطرد الحشرات من المنزل لأنها تحتوي على مادة فعالة للغاية لصد معظم الحشرات تسمى “جيرانيول”.

طرق الوقاية من الحشرات

على الرغم من أن معظم الأسر لا تعاني من وجود الحشرات إلا أنه من الضروري اتباع جميع النصائح والطرق الوقائية التي تقلل من احتمال وجود أي حشرات بنية صغيرة جدًا فِيْ المنزل، لأن كل هذه الحشرات يمكن أن تسبب الكثير من الضرر. من أهم الطرق الوقائية بالنسبة لصحة الإنسان

  • من الضروري ضمان التهُوية المستمرة للمرتبة لتقليل خطر الإصابة بالعدوى