كَمْ تحتاج شجرة الزيتون من الماء

ما هِيْ كَمْية الماء التي تحتاجها شجرة الزيتون

تعتمد الاحتياجات المائية لشجرة الزيتون على عمرها، مما يعَنّْي أن هذه الشجرة تحتاج إلَّى الماء مع تقدم العمر. نوضح أدناه كَمْية المياه التي يحتاجها.

  • فِيْ السنة الأولى، ستحتاج إلَّى ما يقرب من 3 أمتار مكعبة من الماء.
  • الحشوة فِيْ السنة الثانية حوالي 6 متر مكعب.
  • خلال السنة الثالثة تصل إلَّى 12 متراً مكعباً وتبدأ حاجتها إلَّى الماء تزداد تدريجياً مع تقدم العمر.

سقي شجرة الزيتون فِيْ الصيف

فِيْ الصيف لا بد من الري مرة فِيْ اليوم ولفترة قصيرة حسب نوع التربة حيث يمكن الري حتى ثلاث مرات فِيْ الأسبوع وزيادة كَمْية الري اليومية ويفضل فِيْ حالة الري المرتفع ملوحة المياه، يجب أن تكون أوقات ري الشجرة قريبة قدر الإمكان للتغلب على الآثار الضارة للملوحة.

سقي شجرة الزيتون فِيْ الشتاء

قد يظن الكثير من الناس أنه لا ينبغي ري الشجرة فِيْ الشتاء لأنها تحدث بشكل طبيعي، ولكن هذا مفهُوم خاطئ لدى معظم الناس ويؤثر سلبًا على عملية إزهار الأشجار فِيْ الربيع.

سقي الزيتون أثناء التزهِيْر

بعد معرفة إجابة السؤال عَنّْ كَمْية الماء التي تحتاجها شجرة الزيتون، سنتعرف على ما يلي حول أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال مرحلة التزهِيْر، حيث أن هذه المرحلة هِيْ أهم مرحلة تمر بها شجرة الزيتون.

  • فِيْ حالة التربة الطينية، يجب عدم سقيها بالكامل فِيْ بداية الإزهار.
  • إذا كانت التربة رملية ولا تحتوي على ماء، فمن الأفضل اتباع نظام الري مرة كل أسبوعين.
  • فِيْ ذلك الوقت يحظر التسميد ما لم تكن عَنّْاصر مثل البورون أو الكالسيوم.

سقي الزيتون قبل الحصاد

تعتبر من المراحل المهمة فِيْ نظام الري، لأنه فِيْ هذا الوقت تزداد الحاجة إلَّى الماء للشجرة، لذلك فِيْ هذه المرحلة يعتبر أن الري يجب أن يكون مرتين فِيْ الأسبوع حتى لا تؤثر المياه على الجودة. من الزيت ومن ثم يمكن إيقاف الري بشكل دائم قبل الحصاد لمدة 20 يومًا إلَّى شهر للمساعدة فِيْ زيادة نسبة الزيت داخل ثمرة الشجرة.

سقي الزيتون بالمياه المالحة

يمكن للزيتون أن يتحمل ملوحة المياه التي يمكن أن تصل إلَّى 6000 جزء فِيْ المليون، لكن تحمل الشجرة يعَنّْي أنها ستصمد وتبقى، لكنها لن تنتج، لأن ملوحة التربة العالية تؤدي إلَّى تساقط الأزهار وبالتالي فقدان الحصاد الجيد الذي تم جمعه فِيْه والاجتهاد.

شجرة الزيتون تتحمل الملوحة

قد تكون شجرة الزيتون قادرة على البقاء على قيد الحياة فِيْ نسبة كبيرة من الملوحة، حيث يمكن أن تصل إلَّى 3000 غرام. لكل مليون، لكنها لن تنتج، لأنه يمكن القول أن إنتاجها لا يتجاوز 50 فِيْ المائة، وفِيْ حالة ملوحة المياه لعام 2000، يمكن للشجرة أن تنتج 90 فِيْ المائة من سنتات.

يمكن تنظيم الري فِيْما يتعلق بالملوحة، حيث بمساعدة تقريب فترة الري يمكن العمل بسرعة لتقليل عملية التبخر وتقليل تركيز الأملاح فِيْ التربة، وكذلك التخلص بطريقة ما من تأثيرها السلبي على