أسباب النزيف أثناء الحمل

يؤدي النزيف أثناء الحمل إلَّى إصابة المرأة الحامل بالذعر سواء كنت فِيْ الشهر الأول أو الأخير من الحمل، فأنت تعلم أن النزيف غير طبيعي وأن أولى علامات الحمل عادة هِيْ عدم وجود الدم، لكن النزيف لا يعَنّْي نهاية الحمل. فِيْ كل الأحوال اسأل أصدقاءك، غالبًا ستجد أن بعضهم لديهم تجارب متشابهة، لكن من الضروري استشارة الطبيب فورًا واتباع تعليماته بعَنّْاية. فِيْ هذا المقال نقدم لكَمْ أسباب النزيف أثناء الحمل وكَيْفَِيْة التعامل معها.

أسباب النزيف أثناء الحمل

اسباب النزيف فِيْ الاشهر الاولى من الحمل تختلف عَنّْ الاسباب فِيْ الاشهر الاخيرة ونقوم بسرد الاسباب التي يمكن ان تؤدي الى النزيف فِيْ مراحل الحمل المختلفة.

نزيف فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى

تحدث معظم حالات الإجهاض قبل الأسبوع الثالث عشر من الحمل، لكن هذا لا يعَنّْي أن جميع حالات النزيف التي تحدث خلال هذه الفترة تؤدي إلَّى الإجهاض، وإليك أكثر أسباب النزيف شيوعًا فِيْ الأشهر الأولى من الحمل

  • الحمل التوأم تشير المصادر الطبية إلَّى أن ما يصل إلَّى 10٪ من النساء الحوامل يعانين من النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى، خاصة من يحملن توأمًا، ومعظمهن يكَمْلن الحمل بأمان.
  • وجود الاورام الحميدة فِيْ عَنّْق الرحم يحدث نزول بعض بقع الدم البسيطة احيانا نتيجة الفحص الداخلي او ممارسة العلاقات الزوجية، احيانا يكون السبب هُو وجود الاورام الحميدة فِيْ عَنّْق الرحم، وعادة لا يتطلب هذا النوع من الاورام الحميدة العلاج أثناء الحمل.
  • الحمل خارج الرحم فِيْ حالات أخرى، يمكن أن يكون النزيف خلال الأشهر الثلاثة الأولى خطيرًا ويشير إلَّى الحمل خارج الرحم، حيث تستقر البويضة المخصبة خارج الرحم فِيْ إحدى قناتي فالوب، عادةً بسبب اللولب. عادة ما تكون هذه الحالة مصحوبة بألم وتتطلب عملية جراحية لأنه لا يمكن إتمام الحمل، لذلك عليك الانتباه واكتشاف هذه الحالة مبكرًا، لأنه إذا سمح للبويضة بالنمو، فقد يتسبب ذلك فِيْ تلف قناة فالوب التي لا يمكن علاجها بعد ذلك، ولكن الآن يمكن علاج بعض الحالات بدون جراحة، إذا تم اكتشافها فِيْ الوقت المناسب.
  • الحمل المولي حالة خطيرة أخرى يتم اكتشافها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لأن الرحم يحتوي على أنسجة غير طبيعية بدلاً من الجنين والبويضة غير المخصبة.

النزيف فِيْ المراحل المتأخرة من الحمل

يحدث الإجهاض أحيانًا بعد الأشهر الثلاثة الأولى، ولكن السبب الأكثر شيوعًا للنزيف فِيْ هذه المراحل هُو مشاكل المشيمة، وأحيانًا تغطي المشيمة عَنّْق الرحم، وعَنّْدما يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ الترقق والتوسع استعدادًا للولادة، يحدث النزيف. النساء اللاتي تعرضن لحالات حمل متعددة أو ولدن بعملية قيصرية أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

انفصال المشيمة من أسباب النزيف أن المشيمة تنفصل قريباً عَنّْ جدار الرحم وتملأ الفراغ بالدم. من العوامل التي تسبب هذه الحالة ارتفاع ضغط الدم، والتعرض للإصابة أثناء الحمل، مثل حادث سيارة، والتدخين أثناء الحمل. كلتا الحالتين يمكن أن تكون خطرة على صحة المرأة الحامل وغالبًا ما تتطلب دخول المستشفى.

عَنّْق الرحم الناعم فِيْ الفترة الأخيرة من الحمل، قد يعَنّْي القليل من الدم المصحوب بإفراز مخاط أن صمام عَنّْق الرحم قد تحرك بسبب تليين عَنّْق الرحم استعدادًا للمخاض، وعلى الرغم من أن هذا أمر طبيعي أثناء المخاض، يجب عليك إبلاغ طبيبك، خاصة إذا لم تكن فِيْ حالة مخاض نشط فقد يكون لديها ملاحظات أو تعليمات خاصة.

هناك حالات نادرة تتسبب فِيْ حدوث نزيف فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل مثل تمزق الرحم، عَنّْدما ينفتح الرحم ويخرج الجنين إلَّى البطن، أو تمزق الأوعية الدموية للجنين وتسرب الدم.

إذا كنت تعانين من نزيف أثناء الحمل، فأنت بحاجة إلَّى التصرف بسرعة وعدم التقليل من شأنه أو تأخير حله، وأول شيء يجب عليك فعله هُو الاتصال بطبيبك على الفور، كَمْا يقول د. نيفِيْن الحفناوي استاذ امراض النساء و التوليد. أمراض النساء بجامعة القاهرة يجب على المرأة الحامل التي تنزف الاتصال بطبيبها على الفور، وإذا لم تجد واحدًا، فعليها التوجه مباشرة إلَّى غرفة الطوارئ، فغالبًا ما يقومون بإجراء الموجات فوق الصوتية لتحديد حالة الجنين ووضعه، وأحيانًا يفعلون ذلك. بعض الفحوصات لتحديد سبب النزيف “.

وتابعت “سيحتاج طبيبك لمعرفة نمط النزيف (كَمْ مرة واحدة أم مستمر) ولونه (وردي، أحمر فاتح، بني) وإذا كان لديك نسيج أو جلطات دموية خذه معك عَنّْد ذهابك للطبيب وعليك إخبار طبيبك. إذا كان النزيف مصحوبًا بألم، وإذا كان مصحوبًا بألم، كان الألم قبل النزيف أو أثناءه أو بعده، ويجب إزالة شكل الألم عَنّْه.

دكتور. تشير نيفِيْن إلَّى أن الأطباء يصنفون النزيف إلَّى نوعين ؛ النزيف الذي يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وأكثر خلال الفترة ما بين منتصف الحمل ونهايته، خلال الأشهر الثلاثة الأولى، تتراوح أسباب النزيف من انخفاض فِيْ مستوى هرمونات الحمل فِيْ وقت الدورة التالية، و نزيف يشير إلَّى احتمالية حدوث إجهاض، والذي يحدث فِيْ منتصف الحمل إلَّى أواخره، والسبب الأكثر شيوعًا هُو مشاكل المشيمة.

أشياء لوقف نزيف الحمل

سيخبرك طبيبك بما يجب أن تفعله. غالبًا ما يُنصح النساء الحوامل المصابات بنزيف بالبقاء فِيْ الفراش، ويجب أن تبذل قصارى جهدك لاتباع تعليماته بعَنّْاية. إذا حدث النزيف فِيْ وقت متأخر من الحمل وكان مرتبطًا بمشاكل فِيْ المشيمة، فقد يطلب منك طبيبك أن يتم إدخالك إلَّى المستشفى وقد يقرر إجراء عملية قيصرية إذا اقترب مَوعِد الولادة.

  • التوقف عَنّْ ممارسة العلاقة الحميمة فِيْ حالات أخرى قد يجد بعض الأطباء أنه من الكافِيْ التوقف عَنّْ ممارسة العلاقات الزوجية والرياضة وتجنب حمل الأشياء الثقيلة والتيسير على الأمور. فِيْ بعض الحالات، قد يصف لك طبيبك دواءً، لكن لا تتناول أي دواء لم يصفه لك الطبيب.
  • البقاء فِيْ السرير قد يبدو التفكير فِيْ البقاء فِيْ السرير طوال اليوم مملاً ومزعجًا، ولكن معرفة أن هذه الراحة يمكن أن تخفض ضغط الدم، وتزيد من الضغط على عَنّْق الرحم وتساعد على تدفق الدم إلَّى جنينك، سيساعدك على المثابرة دون الشعور بذلك. استاء، فاسأل طبيبك عما هُو مسموح به وما لا يجوز خلال هذه الفترة. فِيْ بعض الأحيان، قد يسمح الطبيب للمرأة الحامل بالجلوس فِيْ السرير والقيام ببعض الأعمال، وفِيْ أحيان أخرى يطلب منها الاستلقاء تمامًا على السرير دون حركة غير ضرورية.

فِيْما يلي بعض النصائح لمساعدتك خلال فترة الراحة فِيْ سريرك

  • ستحتاج إلَّى شرب الكثير من السوائل، لذا تأكد من وجود مجموعة متنوعة من المشروبات فِيْ متناول اليد. يمكنك وضع ثلاجة بالقرب منك بها الكثير من العصائر أو طاولة بها ثلاجة كهربائية ومشروبات عشبية تحبها. ستحتاج أيضًا إلَّى تناول الكثير من الفواكه والخضروات لتجنب الإمساك.
  • قم بإجراء مكالمات هاتفِيْة لم يكن لديك وقت لها من قبل. اتصل بأقاربك وأصدقائك. استخدم خطًا أرضيًا قدر الإمكان لتجنب التعرض غير الضروري للهُواتف المحمولة.
  • سوف يساعدك الكَمْبيوتر المحمول والوصول إلَّى الإنترنت لديك كثيرًا. سيكون لديك الوقت للرد على أي رسائل فائتة وزيارة مواقع الأطفال الجيدة.
  • ربما يكون الآن هُو الوقت المناسب لتدوين يومياتك حول حملك وطفلك، وهُو ما يحب الكثير من الناس القيام به ولكن ليس لديهم وقت لذلك.
  • أبقِ كريمات اليد والجسم قريبة من بعضها البعض لحماية بشرتك.
  • قم بدعوة بعض صديقاتك لزيارة طويلة لم يكن لديك وقت للاستمتاع بها.
  • تناول وجبات أصغر – جرب 6 إلَّى 8 وجبات صغيرة فِيْ اليوم.
  • إذا سمح طبيبك بذلك، فحاول القيام ببعض التمارين البسيطة مثل رفع ذراعيك.

أخيرًا بعد أن أخبرناك بكل شيء عَنّْ أسباب النزيف أثناء الحمل، لا تقلقي ولا تفزعي وفِيْ نفس الوقت لا تبالي بالموضوع ولكن كوني حذرة واستشيري طبيبك وسيكون الأمر على ما يرام وأنتِ سينتظر المولود أن يصرخ بكاءه الأول فِيْ الحياة.