فوائد الرياضة للحامل

يعد التناغم بينك وبين جسمك أثناء الحمل أمرًا مهمًا للغاية، فأنت بحاجة إلَّى معرفة قدراتك، وما يحتاجه جسمك وما يمكنك تحمله وما يمكنك تحمله حتى لا تشعري بالتعب طوال الوقت. ورغم أن ما نقوله قاعدة عامة إلا أنني أوضحتها مرة أخرى وخاصة بالنسبة للحامل لوضع خط أحمر حتى لا يزعج صحتهن وصحة الجنين. الحمل لا يمنع ممارسة الرياضة، لكن ينصح العديد من الأطباء بعمل تمارين بسيطة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل وزيادة هذه التمارين فِيْ الأشهر الأخيرة، لأن لديهم القدرة على تسهِيْل مسار الولادة بشكل كبير ومساعدة المرأة الحامل فِيْ الحفاظ على حركتها خلال الأشهر. من الحمل. أثناء الحمل، تعرفِيْ على فوائد الرياضة للحامل فِيْ هذا المقال.

فوائد ممارسة الرياضة للحامل

للتمارين الرياضية أثناء الحمل فوائد عديدة، منها

  • إنها طريقة رائعة للشعور بالراحة أثناء المخاض، كَمْا أنها تساعد فِيْ تسهِيْل الولادة الطبيعية.
  • يساعدك على منحك الطاقة الجسدية لأنه يعزز الدورة الدموية، خاصة عَنّْدما تضخ أكثر أثناء الحمل.
  • يساعد فِيْ التغلب على دوار النوم المتقطع ويساعد أيضًا على منع الانتفاخ والإمساك الذي يعاني منه العديد من النساء الحوامل.
  • كَمْا أنه يساعد فِيْ الحصول على جسم متناغم ووضعية جيدة، مما يساعدك أثناء المخاض ويسهل عليك العودة إلَّى وزنك قبل الحمل.
  • يخفف آلام الظهر التي تعاني منها معظم النساء الحوامل ويجعلك تشعرين بالراحة والمرونة.

أنواع التمارين للحوامل

هناك العديد من التمارين التي تناسب المرأة الحامل، ولعل أشهرها تساعد فِيْ تسهِيْل الولادة

  • تمرين القرفصاء يسهل هذا التمرين عملية الولادة الطبيعية ويتكون من الوقوف بشكل مستقيم وثني ظهرك جيدًا، ثم الحفاظ على قدميك بعيدًا عَنّْ بعضهما بنحو 60 سم ثم خفض الحوض لأسفل والصعود مرة أخرى، وهُو ما يُعرف أيضًا باسم تمرين القرفصاء. كرر هذا التمرين عشر مرات فِيْ اليوم.
  • تمرين القدمين العكسيتين اجلس على الأرض مع استقامة ظهرك وعكس وضع قدميك، واعبر ساعديك أمام صدرك واسحب كتفِيْك برفق إلَّى صدرك وذقنك وقم بتبديل الوضع مع كل مرفق ورفع رأسك وتنفس ببطء، كرر هذا التمرين 5 مرات فِيْ الأسبوع مرتين فِيْ اليوم.
  • تمرين الكرة المطاطية ضع كرة مطاطية كبيرة خلف ظهرك على الحائط واتكئ عليها مع تثبيت قدميك بقوة على الأرض وافتحهما قليلاً مع إمالة جذعك لأسفل، ثم عد مرة أخرى لمدة خمس دقائق مرتين يوميًا، هذا التمرين يساعد تقوية عضلات ظهرك وتقويم العمود الفقري.
  • تمرين الزحف يمكنك القيام بهذا التمرين إذا لم يكن رأس الجنين قريبًا من عَنّْق الرحم، فقط عَنّْ طريق الزحف على يديك وقدميك لمدة 15 دقيقة يوميًا.
  • تمرين اليوجا يتكون هذا التمرين من الجلوس على الأرض والقدم المربع فوق بعضهما البعض، ثم أغمض عينيك واسترخي تمامًا لمدة عشر دقائق. يتكرر التمرين مرتين فِيْ اليوم لأنه يحسن الحالة العقلية للمرأة الحامل ويهدئ أعصابها ويساعدها على الاسترخاء التام.
  • مقعد تايلور أو كوبلر اجلس مع ساقيك متقاطعتين على الأرض وقدميك متشابكتان عَنّْد الكاحلين، وادفع ركبتيك برفق إلَّى أسفل، ولكن ليس بعيدًا عَنّْ بعضهما البعض. تساعد هاتان الوضعتان على فتح الحوض وتخفِيْف الأربطة. كَمْا أنها تساعد فِيْ تخفِيْف آلام أسفل الظهر وتخفِيْف عملية ما بعد الولادة.
  • تمارين كيجل تساعد تمارين كيجل على شد وتقوية عضلات الحوض السفلية لحماية فتحة الشرج ومنطقة العضلات بين المهبل والشرج من التمزق أثناء المخاض. يمكنك ممارسة هذا عَنّْ طريق شد عضلات المهبل كَمْا لو كنت تحاول منع البول من دخول الحمام. عد إلَّى 10، ثم توقف وكرر 3-4 مرات فِيْ اليوم.

متى يكون الحمل خطيرا

كل ما نقوله هُو أنه من الجيد جدًا أن يكون حملك يسير على ما يرام ولا تعانين من أي آثار جانبية مثل ارتفاع ضغط الدم أو تقلصات الحمل المبكرة أو النزيف أو أي مضاعفات أخرى حذرها طبيبك منها. فِيْ أي من هذه الحالات، يجب عليك استشارة طبيبك حول ما إذا كان يجب عليك الابتعاد عَنّْ التمارين أو ما إذا كان بإمكانك ممارسة الرياضة. فِيْما يلي بعض الأنشطة التي يجب تجنبها

  • تمرين لفقدان الوزن اعتمادًا على وزنك قبل الحمل، يمكنك توقع زيادة حوالي 11-15 كجم. قد يكون هذا صعبًا، عاطفِيًْا وجسديًا، لكن حرق السعرات الحرارية حتى بعد الولادة. طالما أنك تتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، فإن زيادة الوزن أثناء الحمل هِيْ علامة على النمو الصحي لطفلك.
  • الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي الرياضات العَنّْيفة مثل كرة القدم وكرة السلة لها مخاطر عالية من التأثير على البطن. تجنبي هذه الرياضات بعد الأشهر الثلاثة الأولى عَنّْدما يبدأ بطنك فِيْ النمو.
  • الأنشطة المعرضة للسقوط تفوق المخاطر الفوائد عَنّْدما يتعلق الأمر بالأنشطة التي تتطلب قدرًا كبيرًا من التوازن، مثل التزلج وركوب الخيل. حتى ركوب الدراجة فِيْ الخارج يكون ضحلًا إذا لم تكن معتادًا على موازنة بطن حامل. بعد الأسبوع 12 أو 14، يمكنك استخدام دراجة ثابتة.
  • التمرين المفرط قد يؤدي دفع نفسك إلَّى نقطة الإرهاق إلَّى زيادة الأداء الرياضي، ولكن عَنّْدما تكونين حاملاً، يمكن أن يقلل ذلك من تدفق الدم إلَّى الرحم. يجب أن تكون قادرًا على التنفس جيدًا وعدم اللهاث أثناء ممارسة الرياضة.

فِيْ الختام يا أعزائي، رغم ما نعرفه عَنّْ فوائد التمرينات للحوامل، إلا أنه من المهم جدًا عدم المبالغة فِيْها بشكل يضر بك. تذكر أن تكون محبًا ولطيفًا مع جسدك وطفلك.