النوم أثناء الحمل مشاكل وحلول

هل تعانين من صعوبة فِيْ النوم أثناء الحمل لست وحدك. فِيْ هذه المقالة، تفكر سوبر ماما معك فِيْ أسباب صعوبة النوم جيدًا وما يجب عليك فعله للحصول على نوم أعمق. النصيحة الأكثر شيوعًا أثناء الحمل “نم علي قدر المستطاع، غدًا، عَنّْدما يأتي الطفل، ستنسى النوم” التي تسمعها من جميع من حولك. لكن من قال أن النوم أثناء الحمل بهذه السهُولة مثانتك ممتلئة ومضغوطة. ظهرك يؤلمك. بطنك يكبر يوما بعد يوم. أفكارك مليئة بالخوف والتوتر والإثارة حول ولادة مولود جديد، كل هذا يجعل النصيحة للحصول على قسط كبير من النوم عبثية، لكن بعض الحيل يمكن أن تقلل من كل هذه العوامل التي تسبب الأرق. يمكن أن يقلل تقليل كَمْية السوائل التي تشربها قبل النوم من عدد مرات الذهاب إلَّى المرحاض ليلاً.

اشعر بالسوء

الشعور بالغثيان يغزو معدة فارغة. تأكد من تناول وجبة غنية بالكربوهِيْدرات قبل النوم وتناول بعض البسكويت أو البسكويت لتناولها فِيْ الصباح لتجنب غثيان الصباح.

سوء الهضم

خمس وجبات صغيرة متتالية أفضل للمرأة الحامل من ثلاث وجبات رئيسية كبيرة حتى لا تثقل كاهل معدتها ومنحها الطاقة اللازمة طوال اليوم … تجنب الشوكولاتة والأطعمة المخبوزة والأطعمة الحارة والحامضة قبل فترة طويلة بما فِيْه الكفاية. وقت النوم.

[اقرأي أيضا  الحموضة وألم الحوض والفخذ أثناء الحمل ]

تشنجات الساق

تعاني العديد من النساء الحوامل من هذه الانقباضات وتمنعهن من النوم … حاولي مد ساقك للأمام مع رفع كعبيك، أو تدليك ساقك، أو وضع زجاجة ماء ساخن على موقع الانقباض، أو يمكنك النهُوض والمشي. قليل.

أرق

مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق، يزداد خوف وقلق المرأة الحامل، مما يجعل الأرق مشكلة شائعة لدى النساء الحوامل، خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. يمكن أن يساعدك الحمام الدافئ قبل النوم على الاسترخاء. لا تنظر إلَّى الساعة عَنّْدما تحاول النوم. أغمض عينيك واستمع إلَّى صوت أنفاسك. يمكن أن تساعدك بعض تقنيات الاسترخاء، مثل التدليك، على النوم

ابدأ فِيْ عادات نوم صحية الآن

التزم بجدول ثابت لوقت النوم كل يوم – قم بنشاط خفِيْف يساعدك على الاسترخاء، مثل القراءة أو أخذ حمام دافئ قبل النوم بعشرين دقيقة على الأقل – اضبط جو الغرفة ليناسب جسمك الدافئ بسبب الحمل. هم من أولئك الذين يستخدمون السرير كغرفة دراسة ومعيشة، توقفوا عَنّْ ذلك من الآن فصاعدًا. سريرك مخصص فقط للنوم والقراءة الخفِيْفة – نم على جانبك. فِيْ المرحلة الأخيرة من الحمل يمكنك وضع وسادة تحت معدتك حتى لا تشعري بالثقل، وضعي وسادة أخرى على ظهرك، إذا كنت تعانين من الحموضة، ارفعي رأسك بوسادة ثالثة.

( أوضاع النوم أثناء الحمل)

تغير فِيْ أنماط النوم أثناء الحمل

عادة ما يتم تقسيم الأشهر التسعة من الحمل إلَّى ثلاث فترات. كل ثلاثة شهُور. فِيْ كل فترة، يتغير نمط نومك بشكل طبيعي بسبب التغيرات التي تطرأ عليك وعلى الجنين.

الثلث الأول من الحمل

فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، يكون شعورك بالتعب وقلة النوم ناتجًا عَنّْ 3 عوامل رئيسية مشتركة بين جميع النساء الحوامل

حاجتك المستمرة للذهاب إلَّى الحمام

يضغط الرحم المتضخم على مثانتك، مما يجعلك تركض إلَّى الحمام مرات أكثر مما كنت تعتقد أنه ممكن. إذا سئمت من الوصول المتكرر أثناء النوم، فتأكد من شرب الكثير من السوائل خلال اليوم وتقليلها قبل النوم.

تحتاج إلَّى أخذ قيلولة

فِيْ الأشهر القليلة الأولى، يزداد هرمون البروجسترون فِيْ جسمك، مما يجعلك تشعر بالنعاس والركود طوال اليوم. يمكن أن يتحول الشعور المستمر بالنعاس والتعب إلَّى أرق فِيْ الليل، لذلك خذ قيلولة 30-60 دقيقة خلال النهار لإعادة شحن طاقتك.

أنا لا أحب

قد تشعر بعدم الارتياح فِيْ أي وضع أثناء النوم بسبب التغيرات فِيْ جسمك مثل حجم صدرك، خاصة إذا كنت معتادًا على النوم على معدتك. حان الوقت لتتعلمي النوم على جانبك لأنه أفضل وضعية لك وللجنين

الثلث الثاني من الحمل

أنت الآن فِيْ ما يعرف بشهر عسل الحمل. انخفض مستوى البروجسترون فِيْ جسمك، مما يجعلك تشعر بالنشاط. توقف دوار الصباح (نأمل) واستقر نومك وتعمق. إذا لم تكن قد بدأت بعادات نوم صحية، فقد حان الوقت للشعور بالراحة والخروج من المشاكل

استمتع بالموسم الجميل والباقي الذي قدمه لك جسمك

الثلث الأخير من الحمل

الآن انتهت الهدنة وقرع طبول الحرب. الثلث الأخير هُو أسوأ ما فِيْ النوم، والذي سيصبح ذكرى عزيزة عليك، للأسباب التالية

مثانتك تحت الضغط

مرة أخرى، ولكن هذه المرة لأن طفلك قد كبر ويدفع رأسه على المثانة. كَمْا فِيْ الثلث الأول من الحمل، قللي من تناول السوائل قبل النوم. عَنّْدما تذهب إلَّى المرحاض وتتبول، قم بإمالة جسمك للأمام حتى تفرغ مثانتك تمامًا

لا يمكنك الاستلقاء فِيْ وضع مريح

هذا لأن بطنك أكبر من أن تسترخي وتغير مركز ثقل جسمك. الآن التدريب على النوم على جانبك يؤتي ثماره بمساعدة الوسائد تحت معدتك ويمكنك أن تشعر بالراحة خلف ظهرك

الحموضة المعوية والأرق والقلق على الجنين

يمكن أن تسبب لك هذه المشاكل أن تكون فِيْ الثلث الأخير من أرقك.

[اقرأي أيضا  كَيْفَ تتغلبي علي اﻹرهاق أثناء الحمل]

أخبرينا كَيْفَ تتصرفِيْن عَنّْدما كنتِ تعانين من صعوبة فِيْ النوم أثناء الحمل.