قطع املاء للصف الاول الابتدائي

الحيل الإملائية للصف الأول من المدرسة الابتدائية

تعد مهارة الإملاء من المهارات المهمة جدًا التي يجب على كل طالب اكتسابها قبل أن ينتقل من المرحلة الابتدائية حتى يتمكن من رؤية بقية العلوم الأخرى ويكون قادرًا على فهمها بشكل كامل. الفقرات التالية

1- مستحقات الولادة

للأم فضائل كثيرة على أطفالها، ولذلك فهِيْ أول الناس المحبة والرعاية والعطف، ولا بد من معرفة وجوب احترامها حسب الحقوق العديدة التي تتمتع بها، حتى لو فعلت كل ما تريد. لا يكفِيْ لرد الجميل الذي أظهرته لأظافرها الصغيرة منذ الصغر.

لا يقتصر حب الأم وتقديرها على الأبناء فقط، فالأب يجب أن يعرف أنه جزء مهم من الأسرة ولذلك يجب الحفاظ عليه لضمان مستقبل مشرق ومزدهر مع النجاح.

2 – غذاء صحي

يساهم النظام الغذائي السليم فِيْ إمداد الجسم بالعَنّْاصر والفِيْتامينات المهمة، وبالتالي يحتاج جسمنا إلَّى اتباع نظام غذائي صحي يمنحه القوة والقدرة الكافِيْة للسماح له بالعمل بشكل يومي، وكَمْا ورد فِيْ أحد الأقوال الشهِيْرة “فِيْ الجسم السليم الروح سليمة”.

الغذاء السليم الذي يجب أن يأكله المرء يتكون من اللحوم والخضروات والخبز والفواكه والدهُون، بالإضافة إلَّى الحليب والبيض والجبن.

3- طيور فِيْ الصباح

تشرق الشمس كل صباح وتبشر بقدوم يوم جديد مليء بالسعادة والطيور ترحب به فِيْ الساعات الأولى من الصباح مرحبة وسعيدة ونشيطة. لذلك ترى الطائر يغني بصوت حلو وجميل ويطير فِيْ السماء معلنا حريته فِيْ ذلك اليوم الجديد طالبًا رزقه من الله.

بعد إطعام الطائر، يعود بالطعام لأطفاله الصغار فِيْ العش، مما يرضي غريزة الأمومة بداخله.

4- أستاذي الجميل

أستاذتي الجميلة “سالمو”، أنت معلم نشط للغاية، نتعلم منك هذا النشاط كل صباح، أنت تقف أولاً فِيْ طابور الصباح ونتابعك حتى نتعلم النشاط. أنت تقرأ لنا القصص بشكل أفضل.

نحن سعداء جدًا إذا طلبت منا قطع المياه عَنّْ الدرجة الأولى ونود أن تكون معَنّْا كل عام.

5- الأسد الشجاع

فِيْ أحد الأيام قمنا بزيارة حديقة الحيوان وكنت محظوظًا برؤية أسد سمع دائمًا عَنّْ شجاعته وقوته ووجده بالفعل أقوى شخص فِيْ حديقة الحيوان.

فِيْ ذلك اليوم علمت أن منزل الأسد يسمى “عرين” وأن العرين يجب أن يكون قويًا جدًا ومصنوعًا من الحديد الصلب حتى لا يتمكن الأسد من فتحه لأنه حيوان مفترس.

6- العطلة الصيفِيْة

فِيْ الصيف الماضي ذهبت أنا وعائلتي إلَّى جدي الذي يعيش فِيْ قرية صغيرة لقضاء العطلة الصيفِيْة معه، ورغم أنني كنت خائفًا جدًا من الإجازة إلا أنني وجدت الكثير من وسائل الترفِيْه التي جعلتني سعيدًا وسعيدًا، وكانت إقامتي فِيْ هذه القرية أفضل عطلة على الإطلاق.

كنت أخرج بعد ظهر كل يوم للمشي على طول مسار المزرعة والاستمتاع بالريف الجميل المليء بالحيوانات الأليفة والأشجار الجميلة وكان ذلك مصدر ارتياح وآمل أن أكرر هذه الزيارة كل صيف.

7- كتاب جديد

أعطتني الجدة كتابًا جديدًا عَنّْ قصص الأطفال لكنني لم أتردد فِيْ قراءته ووضعته فِيْ خزانة الكتب بجوار الصور الأخرى، لكنني فوجئت عَنّْدما عادت الجدة إلَّى المنزل ورأت الكتاب وسألتني إذا كنت قد قرأت قصص فِيْ ذلك الكتاب، لكني أخبرتها أنني لم أقرأها بعد، مما جعلها حزينة جدًا.

سرعان ما أخذت الجدة الكتاب وفتحته أمامي، لذلك فوجئت بوجود العديد من الصور والرسومات الجميلة بألوان رائعة وقصص شيقة، ثم قمت بقراءة كل كتاب يمكنني الحصول عليه، لذا لأستفِيْد وأستمتع بصورها ورسوماتها وقصصها الممتعة.

8- بيتي الجديد

اشترى لنا والدي منزلًا جديدًا، فِيْ البداية كنت أخشى النوم فِيْ الغرفة الجديدة، لكن والدتي ساعدتني كثيرًا، فقد وضعت بعض الملصقات على الحائط التي أحبها وجعلتها لوني المفضل وهُو الأزرق، و ليس هذا فقط، لكنها رافقتني إلَّى الفراش طوال الأسبوع.

مما جعلني أعتاد على المنزل الجديد بسرعة، بل إنه جعلني أحبه كثيرًا وألعب فِيْ حديقته بعد أن أنهِيْت واجباتي اليومية.

9- الدجاجة والثعلب

تجول الثعلب فِيْ الغابة كل يوم كالمعتاد، ولكن سرعان ما شعر بالجوع الشديد، نظر حوله وبحث فِيْ كل مكان عَنّْ الطعام، وسرعان ما وجد دجاجة بيضاء، أكلها من الحبوب المتناثرة على الأرض، ابتكر العديد من الحيل لجذبها الى بيته فِيْاكل

كانت الدجاجة ذكية للغاية وكان يعرف أن الثعلب حيوان ماكر للغاية، وبمجرد أن اقترب منها لتقديم طلبه، هربت الدجاجة فِيْ الغابة ولم يتمكن الثعلب من العثور عليها.

10- يوم الربيع

كل عام، خاصة فِيْ فصل الربيع، أذهب أنا وعائلتي فِيْ نزهة على الأقدام إلَّى إحدى الحدائق القريبة من منزلي لرؤية الزهُور التي تتفتح فِيْ ذلك الوقت، وفِيْ يوم ربيعي نذهب إلَّى الحديقة كالمعتاد وشاهدت تغني الطيور ألحان الصباح فِيْ أغصان الأشجار.

فِيْ الموسم الجميل الذي يسبق الصيف، تحب الأم إطعامنا فواكه الصيف حتى نتعرف عليها، مثل المانجو والبطيخ والأناناس.

شروط لكتابة النصوص الإملائية

بعد أن تمكنا من تقديم مجموعة من تراكيب الإملاء للصف الأول من المرحلة الابتدائية، سنذكر أهم الشروط والإرشادات التي يجب على المعلم اتباعها لجعل التركيب صحيحًا ومناسبًا، وهذه الشروط هِيْ كَمْا يلي

  • يجب أن يحتوي التركيب الإملائي على كلمات متصلة تساهم فِيْ إتمام معَنّْى الجملة، ويجب أن يؤخذ فِيْ الاعتبار أن هذه الكلمات سهلة ويمكن للأطفال فهم معَنّْاها بسهُولة.
  • ليس من المناسب أن يبتعد المعلم عَنّْ آيات التهجئة الغامضة أو التي ليس لها هدف واضح، لذلك عَنّْد اختيار التهجئة، من الضروري التركيز على شيء معين يمكن أن يفِيْد الأطفال.
  • من أهم القواعد التي يجب وضعها فِيْ الاعتبار عَنّْد اختيار أجزاء التدقيق الإملائي هِيْ إبقائها قصيرة. ليس من الطبيعي أن يجلس الطفل ويشعر بالملل أثناء الكتابة لأنه يرتكب العديد من الأخطاء التي يمكن تجنبها فِيْ التهجئة القصيرة.
  • يعد الموضوع أحد الأشياء المهمة التي يجب أن تكون متوفرة فِيْ العمل الإملائي، وهذا ما يسمى بالموضوعية، وهذا ما يجعله يختفِيْ.