كَيْفَ تستعدين للحمل

عادة ما تحمل النساء دون تخطيط مسبق. ومع ذلك، هناك اتجاه متزايد للتخطيط والاستعداد الجيد للحمل. فِيْ الأساس، يعد التخطيط نهجًا صحيًا وعقلانيًا يؤثر بشكل إيجابي عليك وعلى طفلك المستقبلي. على سبيل المثال، سيساعدك التخطيط على التخلص من العادات السيئة والوصول إلَّى وزن مناسب قبل الحمل وإعداد جسمك لهذا الحمل وهذه الرحلة الطويلة التي تستمر 9 أشهر. كَمْا أنه يساعدك على التحكَمْ فِيْ أي مرض تعانين منه، وبشكل عام، يعتبر قرار الحمل أحد القرارات المهمة التي يجب التخطيط لها جيدًا من أجل إنجاب طفل سليم بصحة جيدة. سوف تتعلمين كَيْفَِيْة الاستعداد للحمل باستخدام “Supermama” فِيْ الأسطر التالية.

كَيْفَ تستعد للحمل

قد تعتقد أن كل ما عليك فعله هُو التوقف عَنّْ استخدام وسائل منع الحمل ثم الانتظار حتى يظهر خطان ورديان فِيْ اختبار الحمل. بل هُو أكثر من ذلك، فالتحضير للحمل من الأمور المهمة التي يجب أن تفكر فِيْها حتى لا يستهلك الحمل صحتك أو يعاني من الاكتئاب والأعراض الأخرى المصاحبة لهذه الفترة. لذلك إذا كنت تخططين للحمل، فكري فِيْ ما يلي

  • وزن صحي وزنك مهم جدًا أثناء الحمل. إذا كانت المرأة الحامل تعاني من نقص الوزن، فقد يكون لديها ولادة مبكرة أو سيعاني الطفل أيضًا من نقص الوزن. ولكن إذا كان الوزن أكبر من اللازم، فمن المحتمل أن تتعرضي لمضاعفات أثناء الولادة ويعاني الطفل من زيادة الوزن. إذا كنت تخططين للحمل، فابدئي فِيْ اتباع نظام غذائي يساعدك على تحقيق وزن معقول واستشيري طبيبك إذا لزم الأمر.
  • تناولي حمض الفوليك يومياً تنصح النساء اللواتي يرغبن فِيْ الحمل بتناول حمض الفوليك الذي يباع على شكل أقراص فِيْ الصيدليات كل يوم وكذلك تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. وهُو فِيْتامين مهم يساعد على منع العيوب الخلقية فِيْ المخ والعمود الفقري للجنين. يلعب حمض الفوليك دورًا رئيسيًا فِيْ تطور الجهاز العصبي للجنين، ويعد هذا النظام من أوائل الأنظمة التي تم تطويرها. يمكن العثور على حمض الفوليك فِيْ الأطعمة التالية الحبوب والبقوليات والسبانخ والهليون والخس والفاصوليا الحمراء والملفوف والقمح وعصير البرتقال.
  • الحديد يعد نقص الحديد مشكلة صحية شائعة للأطفال والنساء، وخاصة النساء الحوامل. ومع ذلك، لا ينصح بتناول مكَمْلات الحديد قبل الحمل دون استشارة الطبيب. من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالحديد. تشمل هذه الأطعمة المحار والبقوليات والبيض والسبانخ والفول وعصير البرقوق والزبيب.
  • العادات السيئة لا تنتظري حتى تحملي بالعادات السيئة، لكن عليكِ البدء فِيْ التخلص منها قبل الحمل. يصعب على الإنسان تغيير عاداته أو تغييرها، وفِيْ نفس الوقت توجد عادات ضارة جدًا يجب الإقلاع عَنّْها، كالتدخين والكحول والمخدرات.
  • الصحة ​​قبل الحمل استشيري طبيبك عَنّْ صحتك حتى تكون مستقرة وتحت السيطرة. وتشمل هذه الحالات الصحية مرض السكري، والكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة.
  • التغذية هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على زيادة الخصوبة وتسهِيْل الحمل، مثل الخضار الورقية الخضراء، وخاصة السبانخ. فهِيْ غنية بمضادات الأكسدة والحديد وحمض الفوليك. البطاطس والجزر والبازلاء، فهذه الأطعمة مهمة إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية. البرتقال والتوت والفراولة غنية بفِيْتامين سي والمكسرات مثل اللوز والجوز، هذه المكسرات غنية بالأوميغا 3.

معدل الحمل بعد الحيض مباشرة

وبحسب دراسات علمية، فإن احتمال الحمل فور انتهاء الدورة أمر غير معتاد، لكنه ليس مستحيلاً، لأن الأمر يمكن أن يختلف باختلاف كل امرأة حسب طبيعة وهرمونات الجسم. يمكن أن يحدث هذا فِيْ المرأة التي تكون دورتها الشهرية قصيرة، أي حوالي 22 يومًا، وتستمر حيضها لمدة 7 أيام، وبالتالي يمكن أن تحدث الإباضة قبل يوم أو يومين من انتهاء الدورة الشهرية أو بعد يوم أو يومين، والزواج. تؤدي العلاقة فور انتهاء الدورة إلَّى ارتفاع نسبة حدوث الحمل.

إن تحديد وقت الإباضة هُو العامل الأساسي فِيْ تحديد الوقت المناسب للحمل وهُو ثابت لجميع النساء ذوات الدورة الشهرية المنتظمة، لأنه فِيْ وقت الإباضة تكون البويضة ناضجة وجاهزة لاستقبال الحيوانات المنوية ويحدث الإخصاب. .

لتسريع حدوث الحمل فور انتهاء الدورة، احرصي على ما يلي

  • التحقق من مواعيد التبويض الصحيحة. يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق قياس درجة حرارة جسمك فِيْ الصباح ومقارنتها ببقية اليوم. غالبًا ما تتغير درجة حرارة الجسم على مدار اليوم خلال أيام التبويض، مما يسهل معرفة وقت الإباضة ويزيد من فرص الحمل.
  • الامتناع عَنّْ الاستخدام طويل الأمد لوسائل منع الحمل مثل الأزرار والأدوية الأخرى قبل التفكير فِيْ الحمل.
  • ممارسة الرياضة قبل التبويض بأكثر من خمسة أيام، لزيادة معدل إخصاب البويضة وحدوث الحمل.
  • ابتعد عَنّْ الضغط الذهني وحاول الاسترخاء التام وعدم زيادة العبء على الجسم.
  • الحفاظ على وزن صحي، حيث أن نقص الوزن أو السمنة يؤثران على عملية التبويض. لذلك، يجب اتباع نظام غذائي صحي إذا كنت ترغبين فِيْ تسريع عملية الحمل.
  • اشرب الكافِيْين باعتدال حيث أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة بين تناول كَمْيات كبيرة من الكافِيْين أثناء النهار وتأخر الحمل.
  • أعزائي، الحمل من أجمل التجارب التي يمكنك الحصول عليها، ولجعل هذه الرحلة الخاصة تسير بسلاسة، عليك أن تتعلم كَيْفَ تستعد للحمل حتى تحصل أنت وطفلك على ولادة آمنة. ويمكنك استخدام العديد من التطبيقات الحديثة لمساعدتك على معرفة مَوعِد الدورة الشهرية ووقت الإباضة بالضبط.

    دائمًا ما يتم الخلط بين العديد من النساء عَنّْد حساب الدورة الشهرية ووقت الإباضة، يرشدك برنامج “Supermom” إلَّى معرفة الطرق المختلفة لحساب الإباضة وكل ما تريد معرفته لتتبع الإباضة.