من هُو خليل الله

من هُو صديق الله

قد يكون هذا أحد الأسئلة التي تثار فِيْ أذهان كثير من الناس. من المعروف أن الأنبياء هم العبيد الذين اختارهم الله تعالى لإيصال الرسالة ودعوة الناس لدخول دين الإسلام، وهم أكثر الناس تميزًا بحسن الخلق والإخلاص فِيْ العبادة.

نعَنّْي بخليل حب الروح والفقهاء حددوا الجواب لمن هُو صديق الله هُو سيدنا إبراهِيْم عليه السلام، ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إني بريء من الله أن لي خليقة منك، لأن الله تعالى أخذها). أنا كخليفة، عَنّْدما أخذ بر ذهني، وإذا كنت عارًا، وإذا كان وقتًا جيدًا، وإذا كنت فِيْ حالة من الفوضى، وإذا كنت فِيْ حالة من الفوضى، وإذا كنت فِيْ حالة من الفوضى، و لو كنت عاراً، وإذا كنت عاراً، وإذا كنت عاراً، وإذا كنت عاراً، وإذا أخذت من وقتي، وإذا أخذت من وقتي، وإذا أخذت من وقتي.، وإذا كنت مصابًا بالاضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كنت مصابًا بالاضطراب، وإذا كنت مصابًا بالاضطراب، وإذا كنت مصابًا باضطراب، وإذا كان الوقت مناسبًا)

حيث كان سيدنا إبراهِيْم هُو أفضل مثال للعالمين، فقد طبق جميع التعاليم الدينية لأنه كان لديه إيمان راسخ بالله القدير، ولهذا وعد الله إبراهِيْم بأنه سيكون قائد جميع الأمم الموجودة فِيْ العالم .

بسبب المكانة الكبيرة التي استطاع أن يحصل عليها بين العالمين، وكان سيدنا إبراهِيْم وابنه إسماعيل أول من عبد الله تعالى. عيد الأضحى، الذي يحتفل به جميع المسلمين على وجه الأرض، هُو ذكرى تضحية إبراهِيْم بابنه فِيْ سبيل الله.

كَمْا أن موسم الحج إلَّى الكعبة يعود إلَّى ذكرى سيدنا إبراهِيْم، بصرف النظر عَنّْ كلاهما بتأسيس مناسك الحج التي لا تزال قائمة حتى اليوم .. وقد لعب سيدنا إبراهِيْم دورًا كبيرًا فِيْ التخلص من العبادات الوثنية وتنقية الأرواح. أرض الله.

دُعي صديق الله لأن الله اختاره فوق العالمين وأحبه بالحب الكامل. أطعم الفقراء وساعد المحتاجين والمحتاجين. وهُو صديق الله كَمْا يقول الله تعالى (ومن أسلم فِيْ الدين من أسلم وجهه لله فِيْعمل الخير ويتبع دين إبراهِيْم 125).

لماذا اتخذ الله إبراهِيْم صديقا

هل نستمر فِيْ مناقشة من هُو خليل الله هناك العديد من الأسباب، لذلك دعونا نتعرف على الأسباب التالية

  • لم يفكر إبراهِيْم وكان مستعدًا للتضحية بابنه إسماعيل عَنّْدما أمر بذلك.
  • لقد أحب الله بحب كبير، ولم ترَ أحداً أحب الله كَمْا أحب إبراهِيْم الله، وقيل إنك إذا كشفت جلد إبراهِيْم ستجد أن محبة الله قد تحركت فِيْ عروقه وقلبه، وهذا المحبة الطاهرة لنا أوصى بها الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • كَمْا أنه ضحى بنفسه للنار ذبيحة.
  • لم يزعج هُو وكام عَنّْاء التضحية بأموالهما من أجل ضيفِيْن.
  • كَمْا كان مهذبًا إلَّى الله تعالى، واختياره كصديق لا ينتقص من مكانة الأنبياء الآخرين، بل هُو احتفال وكَمْال له.

قِصَّة سيدنا ابراهِيْم

وقد رويت قصص كثيرة عَنّْ سيدنا إبراهِيْم تعكس أهم أعماله التي تثبت مدى صدقه وحبه لله سبحانه وتعالى، وذلك فِيْ سياق حديثنا عَنّْ إجابة السؤال من هُو صديق الله سنعرض لك بعض هذه القصص

1- قِصَّة إبراهِيْم مع الملائكة

أتت إليه الملائكة لزيارته وتبشره بالبشارة، وعرف عَنّْه كرم ضيافته الضيف، فجلب له الطعام وقدمه للملائكة، ولكن لما أظهروا رفضهم خاف. لاختراقه، فقيل لهم أنهم أرسلوا بأمر من الله تعالى.

قالوا له إنهم أتوا لأن العذاب قد أصاب شعب لوط، لكنه رفض هنا لأن لوط وعائلته يؤمنون بالله، فقالوا له إن الله سيوفر له إسحاق وزوجته ثم يعقوب. هذا أمر الله وتوقف عَنّْ الجدال معهم.

2- قِصَّة الهجرة

ورد ذكر هجرته فِيْ القرآن فِيْ حوالي ثلاثة مواضع، أولها إلَّى بلاد الشام، وذهب إلَّى مصر مع أسرته بسبب الجوع المحلي والفقر والجفاف.

أثناء الهجرة الثانية إلَّى مصر، كان فِيْ ذلك الوقت متزوجًا من سارة، وعَنّْدما سمع ملك مصر بزيارته مع المرأة الجميلة، أرسل إليها ليتزوجها.

ولما حاول لمس سارة ارتجعت يديه ولم يستطع تحريكها، فطلب منها الدعاء لربها ليعيد له حركة يدها، وعَنّْدما ردت على ما قاله حاول أن يلمسها. مرة أخرى، لكن يديه ارتعبت، فطلب منها أن تنادي ربها مرة أخرى، ففعلت.

كانت الهجرة الثالثة إلَّى مكة المكرمة، وهبت سارة هاجر لسيدنا إبراهِيْم لأنها كانت عاقرا فأرادت منه أن يتزوجها وتزوجها بالفعل وحملت معه وأنجبت سيدنا إسماعيل، وهنا بدأت سارة تشعر بالغيرة. لأنها أنجبت ولم تستطع.

فقرر أن يهاجر معهم إلَّى بلاد الشام، ثم ذهب معهم إلَّى مكة وتركهم هناك بمفردهم بأمر الله تعالى، ثم نفد طعامه وشربه، وبدأت السيدة حجر فِيْ البحث عَنّْ أي شيء. التي يمكن تقديمها للطفل، لأنه بدأ بالعطش.

فتشت بين الصفا ومروة ودعت الله كثيرا حتى جاءها سيدنا جبرائيل بعد أن قطعت 7 أشواط بين جبلين، ثم أمر الله وانفجر ماء زمزم، ثم بدأت يدها تحيط بالمياه.

3- قِصَّة بناء الكعبة مع سيدنا إسماعيل

ودُفنت أساسات البيت الحرام فِيْ الأرض لفترة طويلة، لكن الله كشف لهم مكان تلك الأساسات وأمرهم ببناء الكعبة المشرفة. بدأ سيدنا إسماعيل فِيْ جمع الحجارة ونقلها إلَّى والده ليأخذها. ووضعها فوق بعضها البعض.

لكن البناء بدأ بالارتفاع وتجاوز طول سيدنا إبراهِيْم. هنا وضع إبراهِيْم الحجارة ووقف فوقها وبدأ فِيْ وضع الحجارة فوق جسده. كانت تسمى هذه الحجارة مقامات سيدنا إبراهِيْم، ولما فعلوا ذلك صلوا إلَّى الله القدير وقالوا (ربنا اقبل منا أنك سميع عليم).

ثم بدأوا فِيْ إظهار البيت المقدس من القمامة وكل ما لا يليق بهذا المكان العظيم، حتى يلجأ إليه المسلمون للصلاة ويعبدون الإله الواحد.

4- قِصَّة نمرود

بعد أن تحدثنا عَنّْ الجواب من هُو صديق الله