هل عاشوراء يوم عطلة في الجزائر

هل عاشوراء يوم عطلة في الجزائر ، وتعتبر عاشوراء من الأيام الدينية للمسلمين ، حيث يصومون تقترب من الله تعالى وحصولهم على الأجر والثواب ، وهناك بعض الدول التي تتخذ هذا اليوم عطلة رسمية ، ودول أخرى تعتبره يوم عمل فنعرف من خلال هل عاشوراء يوم عطلة في الجزائر وما هي عاشوراء؟ ويكيبيديا بالإضافة إلى قائمة العطل الرسمية في الجزائر.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

يصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية ، وهو اليوم الذي أنقذ فيه الله – سبحانه وتعالى – سيدنا موسى – عليه السلام – من فرعون ، وهو أيضًا اليوم الذي يصادف. الذي قتل الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء. بالنسبة للشيعة ، هذا اليوم هو يوم حداد وحزن ، ومن يعرف الأحداث التاريخية سيجد الكثير منها وقع في نفس اليوم. يعتبر صيام يوم عاشوراء للمسلمين بين أهل السنة والجماعة من السنة ، لأنه يكفر ذنوب العام السابق ، حيث تعتبره بعض الدول عطلة رسمية ، ومن هذه الدول: باكستان ، إيران ، البحرين ، لبنان. والعراق والهند والجزائر.

هل عاشوراء عطلة في الجزائر؟

عاشوراء عطلة رسمية في الجزائر ، وهي مدفوعة الأجر ، وتكون هذه الإجازة لجميع الإدارات والمؤسسات والهيئات والمكاتب العامة والخاصة في جميع القطاعات ، وفق أحكام القانون رقم 63-278 الصادر في السادس والعشرون من تموز منذ عام 19623 والتي تتضمن قائمة الأعياد. كما يشير القانون إلى ضرورة قيام الهيئات والمؤسسات والإدارات العامة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمواصلة الخدمات المقدمة للمواطنين ، من خلال العمل بنظام التناوب.

قائمة العطل الرسمية في الجزائر

حدد القانون الجزائري تسعة أيام لتكون عطلة رسمية من كل عام ، ويمنح القانون رئيس البلاد الحق في إلغاء أو سن أي عطلة بناء على تقديراته ، والجدير بالذكر أن غالبية الإجازات يتم الاحتفال بها بناءً على التاريخ الهجري أو القمري ، لذلك يختلف تاريخها من سنة إلى أخرى ، والعطلات الرسمية في الجزائر هي كما يلي:

  • رأس السنة الأمازيغية.
  • عاشوراء.
  • عيد الأضحى.
  • عيد الفطر.
  • عيد الاستقلال.
  • رأس السنة الهجرية.
  • ليلة رأس السنة.
  • عيد المولد النبوي.
  • عيد الثورة.

يوم عاشوراء في الجزائر

عاشوراء يحتفل به في الجزائر. لأن معظمهم من الشيعة ، ويعتبر هذا اليوم يوم حزن وعزاء لهم. لأنه اليوم الذي قتل فيه الحسين بن علي في معركة كربلاء ، والصوم مكروه عندهم في هذا اليوم ، على عكس أهل السنة والجماعة الذين يعتبرون أن صيام هذا اليوم من السنة ، وهذا اليوم هو. تؤخذ في الجزائر كعطلة رسمية ، وفي حال تطلبت الوظيفة بقاء الموظف على عمله ، يتقاضى أجرًا إضافيًا ، أو يُمنح يوم إجازة تعويضية في يوم آخر ، وتلزم الحكومة الشركات المختلفة بما يلي: الاعتراف بعيد عاشوراء وجميع أيام العطل الرسمية ودفع مستحقات الموظفين عن هذه العطلة.

وبهذه الطريقة وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي علمنا فيه ما إذا كانت عاشوراء عطلة في الجزائر ، وما هي عاشوراء وويكيبيديا ، بالإضافة إلى ذكر قائمة الأعياد الرسمية في الجزائر.