أنواع القبعات العسكرية السعودية

أنواع القبعات العسكرية السعودية

هناك العديد من القطاعات داخل الجيش السعودي الكبير، لذلك كان لا بد من تمييز كل منها بالملابس والألوان والشارات، والتي توضع أيضًا على كل زي حتى يعرف الجميع ما ينتمون إليه على وجه التحديد.

تنقسم هذه القطاعات العسكرية إلَّى الشرطة العسكرية، والقوات البرية، والقوات الخاصة، والقوات الجوية، والبحرية وأيضًا الدفاع الجوي المضاد للصواريخ، وتجدر الإشارة إلَّى أن كل منها لديه زي خاص وأيضًا قبعة ومن خلال هذه الفقرة تعرف على شكل قبعة لكل منهم.

1- الشرطة العسكرية السعودية

وهُو قطاع مهمته الحفاظ على الضوابط والرقابة على جميع الضوابط والأنظمة التي تقع على عاتق الجيش، حيث يعتبر هِيْئة تنفِيْذية قائمة على العقوبات إذا خالف أي منها الأحكام القانونية.

2- القوات البرية الملكية السعودية

وتعتبر أقدم وأهم مكونات القوات المسلحة، وهِيْ من ركائز الحرب العامة فِيْ وزارة الدفاع، حيث تتولى مسؤولية العمليات العسكرية والدفاع عَنّْ أراضي ومصالح المملكة العربية السعودية.

3- القوات الخاصة السعودية

يعتبر وجودها فِيْ غاية الأهمية بسبب المهام الصعبة والحساسة الموكلة إليها. يمكن القول أن شكل المهام التي تقوم بها يكون من نوع خاص ومختلف، بحيث يكون القائمين عليها أشخاصًا مؤهلين تأهِيْلاً عالياً ولديهم القدرة على تحمل أي صعوبات ومواجهة أي صعوبات، فضلاً عَنّْ القدرة على العمل فِيْ مختلف الظروف البيئية.

4- سلاح الجو الملكي السعودي

تقوم بعمليات استخباراتية وتحمي المملكة من أي هجوم، كَمْا توفر غطاء جوي كامل لجميع حدود المملكة.

5- القوات البحرية الملكية السعودية

وجودها مهم لتأمين الحدود البحرية للمملكة، ومراقبة حركة السفن، والحماية مما قد يتعارض مع مصالح المملكة فِيْ البحر، وكذلك حماية سفنهم من التهديدات والقوى المعادية التي قد تفسد مصالحها الاقتصادية.

6- الدفاع الجوي والصاروخي السعودي

هِيْ قوة عسكرية مسؤولة عَنّْ أمن وحماية المملكة بأكَمْلها أثناء العمل مع سلاح الجو الملكي باستخدام الأساليب الحديثة للقضاء على أي خطر وشيك من طائرات العدو وصواريخه وأنظمتها هِيْ من بين أكثر الأنظمة تعقيدًا فِيْ الشرق الأوسط.

عقوبة لبس الزي العسكري السعودي

فِيْما يتعلق بمناقشتنا لأنواع القبعات العسكرية السعودية، قد تتساءل … ماذا لو لم تكن جزءًا من الجيش السعودي وقررت ارتداء زيهم العسكري، أو قبعة القطاع، على سبيل المثال هل تواجه غرامة

بالطبع سوف تسقط