الوزن المثالي للاطفال 12 سنة

وزن مثالي للأطفال من سن 12 سنة

فِيْ معظم الأوقات، تبدأ بعض التغيرات الجسدية بالظهُور فِيْ سن الثامنة، مع ملاحظة الفروق الفردية بين الأطفال، خلال هذه الفترة تبدأ فِيْ نمو العضلات وأيضًا بعض مخازن الدهُون بسبب زيادة الوزن. فِيْ حالة أدى هذا التغيير إلَّى زيادة الوزن زيادة الوزن.

أفاد مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن طفل يبلغ من العمر 12 عامًا يزن ما بين 30 و 85.5 كجم، وبالنسبة للإناث اللائي بلغن سن الثانية عشرة، يتراوح الوزن بين 30.5 و 60 كجم.

علما أن المعدل بالنسبة للذكور 40.5 كجم، أما الأنثى فهُو 41.5 كجم، وإذا وصل الطفل إلَّى هذا الوزن المتوسط ​​فلا يعتبر زائدا.

إذا كان وزن الطفل أقل من المتوسط ​​المذكور، فهذا يعَنّْي أنه يعاني من النحافة التي يمكن أن تؤثر سلبًا عليه، فهُو يعاني من ضعف ويحتاج إلَّى تناول بعض الفِيْتامينات والمكَمْلات الغذائية، ويجب أن يتم ذلك بمتابعة من خلال أخصائي تغذية.

كَيْفَ يتم قياس الوزن بشكل صحيح

قد لا تتمكن بعض الأمهات من استخدام الأوزان وسنعرض لك أفضل طريقة لمعرفة وزنك ومتابعته ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية

  • يعد الميزان الرقمي أحد أبسط الأجهزة المستخدمة لقياس الوزن.
  • يجب وضع الجهاز على سطح صلب بدرجة متوسطة.
  • إذا كان الطفل الذي سيقف على الميزان يرتدي ملابس ثقيلة مثل الجاكيت أو الملابس الأخرى التي لها وزن كبير، فسيتم نزع هذه الملابس حتى يمكن إيجاد الحجم الصحيح للطفل دون زيادة.
  • يقف الطفل على الميزان فِيْ المنتصف بحيث يقرأ المقياس القياس بشكل صحيح.
  • آلام النمو لدى الطفل

    استمرارًا فِيْ تقديم الوزن المثالي للأطفال فِيْ سن 12 عامًا، يجب أن نلاحظ أن هناك بعض الآلام التي يشعر بها الأطفال فِيْ سن الثانية عشرة بسبب نمو العظام والعضلات فِيْ الجسم، وهذه الآلام تستمر لفترة طويلة يمكن أن تصل لأشهر وهذه الآلام مثل

    • شعور بألم فِيْ الساقين.
    • يشعر الطفل بألم فِيْ العضلات ويعتقد البعض أنه فِيْ المفاصل.
    • غالبًا ما يشعر الطفل بهذا الألم ليلًا ويختفِيْ فِيْ الصباح وأثناء النهار، ويمكن تخفِيْف هذا الألم بالطرق التالية
    • من الممكن أن تقوم الأم بتدليك القدم لتخفِيْف الألم.
    • يمكن ملء زجاجة بالماء الدافئ ووضعها على الساق حيث يشعر الطفل بالألم.
    • هناك مسكنات خفِيْفة مناسبة للطفل لتخفِيْف الآلام.
    • خلال هذه الفترة، من الأفضل ارتداء الأحذية الداعمة لأنها تساعد فِيْ تقليل آلام القدم.
    • الاستحمام بالماء الدافئ يساعد على إرخاء الجسم ويساعد الطفل على النوم الهادئ، كَمْا أنه يخفف الألم ويرخي عضلات الجسم.

    نصائح للأطفال بعمر اثني عشر عامًا

    بعد إظهار الوزن المثالي للأطفال بعمر 12 سنة، يجب تحديد أن الأطفال خلال هذه الفترة يجب أن ينتبهُوا إلَّى نظام غذائي صحي وقد يعانون من الشعور بالخمول والألم فِيْ بعض العضلات، لذلك نود أن ننصحكَمْ فِيْ هذه المرحلة من خلال الفقرات التالية

    1- تناول فواكه وخضروات صحية

    يحتاج الأطفال فِيْ هذه المرحلة إلَّى تناول الخضار والفواكه الطازجة لأنها مليئة بالفِيْتامينات المختلفة التي يحتاجها الجسم فِيْ ذلك الوقت. ينصح الأطباء بتناول طبق متوسط ​​الحجم من الفواكه والخضروات، أي ما يعادل كوبين أو كوبين ونصف.

    2- الحبوب الكاملة

    من الضروري تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة وأنواع أخرى من الحبوب لاحتوائها على الألياف والفِيْتامينات والمعادن، وينصح الأطباء بتناول خبز القمح والأرز البني بدلاً من الأبيض لما له من فوائد ومغذية للطفل.

    3- منتجات الألبان منزوعة الدسم أو قليلة الدسم

    يحتاج الأطفال فِيْ سن الثانية عشرة إلَّى ثلاثة أكواب يوميًا حتى يتمكن الجسم من الاستفادة من الكالسيوم والبروتين المهمين لنمو العظام، وتجدر الإشارة إلَّى أن المنتجات الخالية من الدهُون أو قليلة الدسم تحتوي على نفس كَمْية البروتين والكالسيوم مثل منتجات الألبان الأخرى. المنتجات فِيْ وجود الدهُون المشبعة أو السعرات الحرارية.

    يمكن للطفل الحصول على الكالسيوم من خلال منتجات الألبان المختلفة، مثل الحليب الخالي من الدسم أو الجبن، وكذلك الزبادي.

    4- البروتينات الخالية من الدهُون

    يعد البروتين عَنّْصرًا مهمًا يساعد الجسم على النمو بشكل طبيعي، حيث يجب أن يأكل الطفل البالغ من العمر اثني عشر عامًا حوالي 150 جرامًا من البروتين يوميًا.

    يوجد البروتين فِيْ العديد من الأطعمة الصحية مثل الدواجن واللحوم والأسماك. توجد أيضًا فِيْ بعض الخضروات مثل البازلاء والفاصوليا، وكذلك فِيْ المكسرات والعديد من الحبوب المجففة. نوع الطعام الذي أعطي له.

    ونلاحظ أنه من الضروري تناول السمك مرتين على الأقل فِيْ الأسبوع للاستفادة من البروتين للنمو، وكذلك الأوميغا 3 المفِيْدة لتحسين الذاكرة والقدرة على الامتصاص.

    مخطط الوزن والطول للمراهقين

    مع تقديم موضوعَنّْا حول الوزن المثالي للأطفال بعمر 12 عامًا، نحتاج إلَّى توضيح الجدول الزمني لطفل مراهق من الثانية عشرة إلَّى الثامنة عشرة، حتى تتمكن كل أم من مراقبة طفلها جيدًا ومطابقة القياسات.

    نظرًا لوجود اختلافات كبيرة بين الرسم البياني وما يجب أن يكون عليه الطفل، يجب أن تذهب إلَّى اختصاصي تغذية للتأكد من أن الطفل يتلقى العلاج المناسب، لأن العديد من الأطفال يعانون من التقزم، وسنقدم مخططًا للرجال. كالآتي

    سن معدل الوزن متوسط ​​الطول
    12 سنة 40.8 كجم 148.59 سم
    14 سنة 50.8 كجم 162.56 سم
    16 سنة 60.8 كجم 172.72 سم
    18 سنة 67.1 إلَّى 72.6 كجم 175 إلَّى 177.8

    مخطط قياس الوزن والطول للنساء هُو كَمْا يلي

    سن كتلة ارتفاع
    12 سنة 41.7 كجم 149.86 سم
    14 سنة 49.4 كجم 160 سم
    16 سنة 54 كجم 162.56 سم
    18 سنة وما فوق 59 كجم من 162.6 إلَّى 165 سم

    مع الأخذ فِيْ الاعتبار الفروق الفردية الموجودة بين الأطفال، ذكرًا كان أم أنثى، هناك أيضًا بعض العوامل التي تؤثر على طول الطفل ووزنه، بما فِيْ ذلك الأسباب الوراثية.

    حول العوامل التي تؤثر على نمو الجسم

    لاستكَمْال عرض موضوع الوزن المثالي للأطفال فِيْ سن الثانية عشر، يجب أن نلاحظ أن هناك بعض العوامل التي تلعب دورًا رئيسيًا فِيْ نمو جسم الطفل، وهذه العوامل هِيْ

    1- أسباب وراثية