ادعية الرسول عليه الصلاة والسلام

دعاء النبي صلى الله عليه وسلم

العبد يتقدم إلَّى الرب تعالى بالدعاء، وهُو من أفضل العبادات التي يؤجر عليها العبد كَمْا يؤجر على صلاته وصدقاته. والجدير بالذكر أن الدعاء عبادة لا تتطلب مجهُودًا بدنيًا من الخدم والاحتفال.

فوضع الله عز وجل الدعاء لطف عبيده ورحمتهم. ولأنه وسيلة لمساعدة العباد على الكلام مع ربنا عز وجل، فقد أكد الرب تعالى قربه من عباده عَنّْدما سأله الصحابة رضي الله عَنّْهم عَنّْ مكان الله. ادعُ أي شخص يناديه.

لذلك يمكن بيان عدد من الدعاء للنبي صلى الله عليه وسلم، رواه عدد كبير من الصحابة، وهِيْ على النحو التالي

  • (اللهم إني أعوذ بك من فقدان نعمتك وتغير صحتك وظهُور انتقامك المفاجئ وكل غضبك).
  • (اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من عذابات النار اللهم إني أعوذ بك من التجارب المفتوحة والمخفِيْة اللهم إني أعوذ إليك ملاذ فِيْك من العقوبات).
  • (اللهم إني أعوذ بك من الجوع، فهُو فراش بائس، وأعوذ بك من الغدر، فهُو فراش بائس).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كَمْا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ ونجني من خطاياي كَمْا أزالت الشرق والغرب اللهم إني أعوذ بك من الكسل والخطيئة والديون.
  • (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخاف، ودعاء لا يستجاب، ونفس لا تشبع اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربعة) .
  • (اللهم أذكرك، أشكرك وأعبدك جيدًا).
  • (اللهم إني أسألك المغفرة والعافِيْة فِيْ الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الغفران والعافِيْة فِيْ ديني وفِيْ عالمي وأهلي ومالي يا اللهم غطّ أخطائي واحفظ أطفالي اللهم احفظني من ورائي ومن يساري ومن يساري، احفظني ويساري بعظمتك أن أقتل تحتي.
  • (اللهم اصلح لي ديني الذي هُو حماية امورتي، وصلح لي حياتي الدنيوية التي فِيْها رزقي، وأصلح لي حياتي التالية، وفِيْها عودتي، واجعل حياتي زيادة فِيْ كل خير وجعل الموت لي راحة من كل شر).
  • (اللهم إني أسألك أن تفعل الخير، وتترك الشر، وتحب الفقراء، وتغفر لي وترحمني.
  • (اللهم إني أسألك كل خير مباشر ومستقبلي، ما أعلم به وما لا أدري، وأعوذ بك من كل شر مباشر ومستقبلي، ما أعلم به وما أفعله. . لا أعلم.).
  • (اللهم إني أعوذ بك من عدم الكفاءة والكسل والجبن والشيخوخة والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر ومن محنة الحياة والموت) كان هذا من دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم الذي تلا فِيْ ذكريات الصباح والمساء.
  • (اللهم إني أسألك الهدى والاجتماع والعفة والمال).
  • (اللهم إني أسألك الجنة وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وما يقربني إليها قولاً أو فعلاً، وأسألك أن تفعل. كل قرار أنت بخير بالنسبة لي).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي فِيْ أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ أنت الرائد وأنت الأخير ولديك القوة على كل شيء).
  • (اللهم اسعدني بسمعك وبصرك واجعلهم ورثة مني وساعدني على من يظلمني وينتقم منه).
  • (اللهم إني أسألك الخير فِيْ الدنيا والآخرة.
  • عَنّْ عائشة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أنها سُئلت ما أكثر طلب النبي صلى الله عليه وسلم
  • روى أبو هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (لكل نبي الدعوة المعجبة وكل نبي سارع بدعوته وسرعت بالدعاء لأمتي ل أمتي.
  • وروت والدة المؤمنين عائشة رضي الله عَنّْها (لما رأيت روحًا طيبة من النبي صلى الله عليه وسلم قلت يا رسول الله صل عليّ إلَّى الله رسول. قال لها الله صلى الله عليه وسلم ضاحكًا هل يفرحك طلبي قال “والله هذا طلبي لأمتي فِيْ كل صلاة”. وكان هذا من أفضل دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وروى عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْه (حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتبع كلام الله تعالى فِيْ إبراهِيْم عليه السلام {يا رب هم خيرٌ لكثير من الناس. الناس فمن تبعَنّْي فهُو مني ولي ولي ولي ولي ولي. رفع يديه وقال (اللهم أمتي أمتي) وصرخ وقال الله. يا جبريل اذهب إلَّى محمد صلى الله عليه وسلم – وربك أعلم – فِيْبكي فِيْ أمتك ولن نؤذيك).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ كثير من الأحيان (يا مغير القلوب، ثبّت قلبي على دينك، فقلت يا نبي الله، إنا نؤمن بك وما جاء بك، لذا اسأل هل أنت خائف منا
  • عَنّْ أنس بن مالك – رضي الله عَنّْه – قال (أكثر دعاء النبي – صلى الله عليه وسلم – كان اللهم ربنا أرزقنا الخير فِيْ الدنيا. ورسول فِيْ الآخرة صلى الله عليه وسلم.)
  • عَنّْ أبي هريرة – رضي الله عَنّْه – (كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول فِيْ سجودك اللهم اغفر لي كل ذنوبي صغيرة وكبيرة و سهل).
  • عَنّْ مصعب بن سعد وعمرو بن ميمون قالا لقد علم سعد أبنائه هذه الكلمات، كَمْا يعلم كاتب الغلام أن يكتب كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يطلب أعوذ بهم فِيْ اتجاه الصلاة ليرجعوا إلَّى أبغض الحياة، وأعوذ بكَمْ من محن الدنيا، وأعوذ بكَمْ من عذاب القبر.)

آداب الصلاة

ويجوز للخادم أن يردد دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ غرضين أحدهما الاقتراب من الله تعالى، وبالتالي طلب الثواب والثواب.

1- الوضوء واستقبال القبلة

والأفضل للخادم أن يلجأ إلَّى القبلة ليخاطب الله تعالى، بالإضافة إلَّى الوضوء التام كالضوء للاستعداد للصلاة.

كان صلى الله عليه وسلم يتوضأ ويستقبل القبلة عَنّْد الدعاء، وهذا ما أكده عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس رضي الله عَنّْهما عَنّْدما قالا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر لما رأى أن عدد المشركين ألف وعدد جيشه ثلاثمائة وتسعة عشر رجلاً فقط ذهب إلَّى القبلة وصلى عليها. يرحل ربه وينصره.

2- رفع اليدين بالدعاء

إن مونولوج العبد مع الرب عز وجل فِيْ السجود هُو أفضل ما يمكن القيام به لأنه أكثر الطلبات إذلالا وتضرعا للرب تعالى، فتكون حركة رفع اليدين فِيْ الدعاء دليلا على إذلال العبد وخضوعه له. سيد، كلما احتاج العبد إلَّى الطلب، زاد رفع يديك إلَّى السماء.

قال أنس بن مالك رضي الله عَنّْهما فِيْ حديث صحيح عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه فِيْ الدعاء ليتمكن الناس من حوله. انظر إلَّى مكان إبطيه.

3- الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم

مع ترديد بعض أدعية الرسول صلى الله عليه وسلم، لا بد من التمسك بالصلاة عليه، حيث أكد عليه صلى الله عليه وسلم أن من صلى عليه مرة واحدة، صلى عليه ربنا عز وجل عشر مرات فِيْزيد عليه عشر درجات ويمحو منه عشر سيئات فلا يكتفِيْ من يصلي بالصلاة.

حيث أن الدعاء على النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور التي تقترب من الرد، بالإضافة إلَّى حصول العبد على أجر عظيم من أجر الدعاء لرسول الله، صلى الله عليه وسلم وأجر اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلم الصالحين.

4- سبحوا ربنا العظيم واشكروه

من أهم الآداب التي يجب على العبد اتباعها عَنّْد تقديم الدعاء هُو مدح الله تعالى وشكره حتى عَنّْد معاناته من الضيق أو الضيق كَمْا يسمي الله تعالى بأسمائه الحسنى لأنه هُو الذي اختار هذه الأسماء لنفسه لأنه يصفون صفاته الكاملة التي لا يقارن بها شيء، هذه هِيْ حياة هذا العالم، لذلك يحبها ويحب الذين يدعونها إليه.

وفِيْ هذا الدليل أكد رفِيْق فضالة بن عبيد رضي الله عَنّْه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم عَنّْدما تحدث لرجل سمع الله تعالى ينادي. الصلاة بغير شكر الله أو الصلاة على نبي الله صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الرجل عجل بأمره. وأكد صلى الله عليه وسلم أنه مهما طلب من ربه فهُو يحمد رسول الله ويمجده ويصلي عليه.

5- الإقرار بالذنب

العودة إلَّى ربنا عز وجل وسؤال العبد عَنّْ الطلبات التي يريدها، سواء كانت من الأمور الدنيوية التي يحتاجها أو يطلب الرحمة والمغفرة، يقتضي الاعتراف بالذنب.

والدليل أيضا فِيْ قِصَّة سيدنا موسى عليه السلام، عَنّْدما سأل عَنّْ سلوك الخضر فِيْ رحلته معه، ولم يصبر عليه موسى عليه السلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أخطأت كثيرا ولا يغفر لك الذنوب إلا أنت.

متى