افضل علاج لتساقط الشعر مجرب

أفضل علاج لتساقط الشعر

يعتبر تساقط الشعر من أكثر المشاكل شيوعاً التي يواجهها عدد كبير من النساء والرجال بالإضافة إلَّى الأطفال. المعدل الطبيعي لتساقط الشعر هُو ما بين 50 و 100 شعرة فِيْ اليوم، وفِيْ الظروف العادية ينمو الشعر فقط بعد الشعر التالي. يتساقط ولكن هذه الحالة لا تتكرر وهِيْ تتكرر فِيْ كثير من الأحيان، فِيْ حالة تعرضك لتساقط الشعر بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي، يوصى بة الطبيب.

يمكن للطبيب تشخيص الحالة أمامه عَنّْ طريق فحصها جسديًا والتعرف على النظام الغذائي للمريض، بالإضافة إلَّى العَنّْاية الطبيعية بشعر المريض، كَمْا يمكن للمريض إجراء بعض التحليلات مثل فحص الدم أو الشعر – اختبار السحب حيث تساعد هذه الفحوصات فِيْ الكشف عَنّْ الحالة الصحية لفروة الرأس ومعرفة سبب تساقط الشعر.

من خلال التشخيص الذي يجريه الطبيب من خلال الفحوصات التي يقوم بها المريض مثل الفحص المجهري الضوئي أو خزعة فروة الرأس، يستطيع الطبيب المحترف تحديد سبب تساقط الشعر وبناءً عليه يصف العلاج المناسب للحالة. أفضل علاج لتساقط الشعر هُو كَمْا يلي

أولاً علاج تساقط الشعر بالأدوية

يعتبر العلاج الدوائي والعقاقير أفضل علاج مثبت لتساقط الشعر بسبب الفعالية الكبيرة لهذه الأدوية والقضاء على العوامل التي تسبب تساقط الشعر، ومن أهم الأدوية التي تساعد فِيْ التخلص من مشكلة تساقط الشعر ما يلي

1- المينوكسيديل لعلاج مشكلة تساقط الشعر

المينوكسيديل من أهم الأدوية المستخدمة فِيْ علاج المشاكل الصحية التي تسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلَّى القضاء على الأمراض الجلدية التي تؤدي إلَّى تساقط الشعر، مثل الثعلبة البقعية بأنواعها، مثل الثعلبة البقعية أو الصلع الوراثي.

يمكن استخدام المينوكسيديل لعلاج مشكلة تساقط الشعر عَنّْ طريق وضع الدواء على فروة الرأس مرتين فِيْ اليوم.

وذلك لأنه فِيْ معظم الحالات يتوقف نمو الشعر الجديد بمجرد التوقف عَنّْ استخدام المنتج، وفِيْ معظم الحالات يتم علاج مشكلة تساقط الشعر بعد فترة لا تقل عَنّْ 12 أسبوعًا من تاريخ بدء العلاج. . أوصى الطبيب المختص بوقف العلاج فورًا بعد علاج المشكلة أو بعد 6 أشهر من الاستخدام.

لكي يتجنب المريض الآثار الجانبية المحتملة، يعتبر المينوكسيديل، بناءً على آراء العديد من الخبراء، العلاج الأكثر فعالية وفعالية لتساقط الشعر.

2- دواء انثرالين الكيميائي

يتوفر هذا العلاج على شكل العديد من الأشكال الطبية، ولكن أبرزها وأكثرها فعالية هُو شكل مرهم يمكن تلطيخه على فروة الرأس، حيث يستخدم فِيْ علاج العديد من المشاكل الصحية، بما فِيْ ذلك تساقط الشعر. بالإضافة إلَّى مشكلة الصدفِيْة.

يعالج هذه المشاكل عَنّْ طريق تحفِيْز نمو شعر جديد فِيْ بعض الحالات حيث يوجد تساقط جزئي للشعر ويمكن أن يستغرق ما يصل إلَّى 12 أسبوعًا حتى ينمو الشعر مرة أخرى من تاريخ العلاج.

3- الكورتيكوستيرويدات

هذا الدواء على شكل حقنة، حيث يتم حقن الكورتيزون فِيْ الرأس لعلاج فروة الرأس من مشكلة تساقط الشعر الجزئي أو ما يسمى بالثعلبة البقعية، ويمكن استخدامه على شكل أقراص فِيْ حالة الإصابة الشديدة. تساقط الشعر، ويمكن أن تظهر نتائج هذا العلاج بعد أقل من 4 أسابيع بعد العلاج.

4- فِيْناسترايد ضد تساقط الشعر

يعتبر أفضل علاج لتساقط الشعر يجربه الكثيرون لأنه أحد الأدوية المستخدمة لعلاج مشاكل الصلع وتساقط الشعر، وهُو متوفر فِيْ شكل أقراص ويعتمد على منع تحويل هرمون التستوستيرون الذكري إلَّى ديهدروتستوستيرون.

بما أنه هرمون يسبب تساقط بصيلات الشعر، وهُو عامل رئيسي فِيْ تساقط الشعر عَنّْد الذكور، فمن المحاذير من هذا الدواء أنه لا يمكن للنساء استخدامه أثناء الحمل لأنه قد يسبب مشاكل معينة للجنين. أو عيوب خلقية.

ثانياً العلاج الجراحي لتساقط الشعر

يمكن للشخص الذي يعاني من تساقط الشعر المفرط أكثر من المعتاد اللجوء إلَّى حل جراحي حيث يقوم أطباء متخصصون بإجراء بعض العمليات لحل مشكلة تساقط الشعر وأهم العمليات الجراحية التي يمكن أن يقوم بها الشخص. هم كالآتي

1- التدخل الجراحي لاستعادة الشعر

يقوم الجراحون المتخصصون فِيْ الأمراض الجلدية بإجراء بعض العمليات التي تساعد على استعادة واستعادة صحة فروة الرأس والشعر، بالإضافة إلَّى استعادة المناطق التي يتساقط منها الشعر، بالإضافة إلَّى إعطاء الشعر مظهرًا طبيعيًا قدر الإمكان.

الأشخاص الذين من المحتمل أن يخضعوا لهذه الجراحة هم أولئك الذين يبدون أصلعًا بشكل ملحوظ، أو الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر، أو الذين يعانون من تساقط الشعر بسبب حالة جلدية فِيْ الرأس أو إذا كانوا يعانون من حروق.

2- زراعة الشعر

تعتمد زراعة الشعر على نظرية التبرع السائدة، حيث يتم أخذ الشعر من أحد المواقع الصحية وزراعته أثناء إجراء جراحي لإعادة نمو الشعر فِيْ منطقة أصلع من فروة الرأس، ولكن هذه العملية تتطلب أمورًا معينة، من بينها ما يلي

  • يتم إزالة بعض الأخاديد من فروة الرأس حيث يتم أخذ عينة من الجزء الخلفِيْ أو جانب واحد من فروة الرأس. تُعرف هذه المناطق بالمناطق المانحة لأنها تحتوي على شعر يدوم ويستمر فِيْ النمو طوال الحياة. .
  • ترميم المنطقة المانحة من خلال ندبة صغيرة مغطاة بالشعر المحيط.
  • قطع بعض الأخاديد من فروة الرأس حيث تحتوي هذه الأخاديد على بعض الشعر، ثم زرعها فِيْ مناطق الصلع المعدة.

تختلف المناطق التي يمكن تغطيتها بزراعة الشعر حسب حجم البقع الصلعاء وطريقة الزرع المتبعة. من المعروف أنه بعد شهر من انتهاء العملية، سيتساقط جزء كبير من الشعر المزروع، ثم يبدأ الشعر الجديد بالنمو ويستمر فِيْ النمو بمعدل طبيعي. بعد شهرين من العملية، بعد 6 أشهر، سيأخذ الشعر شكلاً وشكلًا يشبه المظهر الطبيعي للشعر.

3- تغيير حجم فروة رأسك

يمكن تغيير حجم فروة الرأس عَنّْ طريق تصغير فروة الرأس لمن يعانون من اتساع منطقة الصلع. يعتبر هذا العلاج من أفضل علاجات تساقط الشعر التي جربها الكثيرون، وبفضله يتم تقليل مناطق الصلع ويمكن إخفاؤها تمامًا عَنّْ طريق إزالة بوصات من الجلد الخالي من الشعر.

يقوم الطبيب المختص بشد طرفِيْ القطع معًا وربطهما بغرز جراحية، كَمْا يمكن الاعتماد على هذه العملية كعلاج واحد أو يمكن استخدامها مع عملية زراعة شعر أخرى.

ثالثا علاج تساقط الشعر بالاعشاب

يفضل الكثير من الناس استخدام الأعشاب لعلاج العديد من المشاكل الصحية، لذلك نعرض فِيْما يلي أبرز الأعشاب التي تستخدم كعلاج لحل مشكلة تساقط الشعر

1- الجينسنغ

الجينسنغ هُو أحد الأعشاب الآسيوية التي تستخدم فِيْ العديد من الأغراض الطبية، حيث أن نبات الجنسنغ لديه القدرة على منع تساقط الشعر، حيث يعتبره الكثيرون أفضل علاج لتساقط الشعر حيث يمكن للعشب أن يمنع تلف الخلايا والشعر. البصيلات، بالإضافة إلَّى قدرتها على العمل كهرمون مضاد لهرمون التستوستيرون الذي يعمل على تقلص الشعر وتساقطه.

2- عشبة اللافندر

تعتبر عشبة اللافندر من أكثر الأعشاب المعروفة لفوائدها العديدة فِيْ الحد من تساقط الشعر وتساقطه، حيث يحتوي زيت اللافندر على العديد من الفوائد، بما فِيْ ذلك القدرة على نمو الشعر، بالإضافة إلَّى خصائصه المضادة للميكروبات، حيث يساعد فِيْ الوقاية من القمل والقمل. يشفِيْ فروة الرأس. التهاب الرأس بالإضافة إلَّى إضفاء رائحة عطرية مميزة على الشعر.

3- عشبة الكركديه

يعتقد العديد من الباحثين والخبراء أن الكركديه لديه القدرة على منع تساقط الشعر بالإضافة إلَّى قدرته على زيادة طوله وكثافته، ولكن لا توجد أدلة كافِيْة لإثبات صحة هذه المعتقدات، حيث أن معظم التجارب التي تم إجراؤها كانت على الحيوانات.

4- عشب العشب

تساعد هذه العشبة بشكل مباشر فِيْ عملية تقليل وتقليل تساقط الشعر عَنّْ طريق إيقاف تلف الخلايا وبصيلات الشعر، بالإضافة إلَّى أنها تنشط الدورة الدموية وبالتالي تنشط الدورة الدموية فِيْ فروة الرأس مما يؤدي إلَّى نمو الشعر بشكل صحيح. أطحنه وأضيف إليه القليل من زيت الزيتون.

5- الصبار لعلاج تساقط الشعر

الصبار هُو العلاج الأكثر ثباتًا لتساقط الشعر، والذي يتضح من استخدامه فِيْ العديد من منتجات العَنّْاية بالبشرة، حيث أنه يمتلك القدرة على منع تساقط الشعر ويساعد أيضًا على نموه وزيادة كثافته بما لا يقل عَنّْ 1 سم شهريًا. وذلك لاحتوائه على الكثير من أهم العَنّْاصر الغذائية والفِيْتامينات

  • نحاس؛
  • الزنك.
  • الأحماض الأمينية الأساسية.
  • الأحماض الدهنية والمنشطات النباتية.

أسباب تساقط الشعر

يمكن أن يكون تساقط الشعر المفرط نتيجة لأسباب عديدة وبعض هذه الأسباب يمكن علاجها والبعض الآخر غير قابل للشفاء ويسبب الصلع الدائم. فِيْما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى تساقط الشعر

  • استخدام المنتجات الكيماوية الضارة يستخدم العديد من الرجال والنساء بعض المنتجات الكيماوية المصنعة المخصصة للعَنّْاية بالشعر ولكنها تسبب تلف الشعر، بما فِيْ ذلك صبغات الشعر بالإضافة إلَّى مواد التليين.
  • الثعلبة الوراثية من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هُو عامل وراثي وستظهر أعراض هذه المشكلة لدى المريض المصاب بتساقط الشعر فِيْ العقد الثاني إلَّى الرابع من عمره.
  • الثعلبة من الممكن أن يكون سبب تساقط الشعر المفرط هُو الثعلبة بجميع أنواعها حيث أنها من الظواهر التي تسبب تساقط الشعر.